الاتحاد

الإمارات

93,40 % نسبة الالتحاق برياض الأطفال و93% لخريجي «الثانوية»

دبي (الاتحاد)

تواصل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الإعلان عن نتائج مؤشرات الأجندة، وتعلن اليوم نتائج أهم مؤشرات التعليم، التي تسعى الإمارات من خلالها لتحقيق رؤيتها في بناء نظام تعليمي عالمي رفيع المستوى، حيث تركز الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، على تطوير نظام تعليمي يواكب التطورات السريعة في أنظمة التعلم والتعليم.
وتستهدف الأجندة الوطنية مضاعفة الاستثمار خلال السنوات المقبلة لتعزيز الالتحاق برياض الأطفال، وتتطلع إلى وضع طلبة الدولة ضمن أفضل طلبة العالم في اختبارات تقييم المعرفة والمهارات بالقراءة والرياضيات والعلوم واللغة العربية، إضافة إلى رفع نسب التخرج من المرحلة الثانوية والجامعات وزيادة أعداد المواطنين الحاصلين على الماجستير والدكتوراه، بما يتوافق مع متطلبات سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
كما تطمح إلى الارتقاء بالمؤسسات التعليمية، بأن تكون جميع المدارس متميزة بقيادات ومعلمين ذوي جودة عالية، مع رفع نسبة البرامج الأكاديمية المعتمدة دولياً بجامعات الدولة.

التأسيس الصحيح
وفي مؤشر نسبة الالتحاق برياض الأطفال الحكومية والخاصة الذي يقيس نسبة الأطفال بين سن 4 و5 سنوات المسجلين في رياض الأطفال، بما يعزز التأسيس الصحيح للطفل في سن مبكرة، فقد سجلت الدولة ارتفاعاً في نسبة الالتحاق برياض الأطفال من 87.95% في العام الدراسي 2014-2015 إلى 93.40% في العام الدراسي 2015-2016.
وأظهرت النتائج تساوي معدلات الالتحاق بين الذكور والإناث، حيث بلغت نسبة الأطفال الذكور الملتحقين برياض الأطفال 50.5% والإناث وهي 49.5%، وتفوق نسبة الأطفال الملتحقين برياض الأطفال بمدارس التعليم العام، وهي 56% على نظيرتها في مدارس التعليم الخاص والتي بلغت 44%.

مهارات عالية
وفي مؤشر اللغة العربية الذي يقيس نسبة الطلبة ذوي المهارات اللغوية العالية في الصف التاسع بالمدارس الحكومية والخاصة، ارتفعت النسبة وفق الاختبارات الوطنية من 58.85% عام 2014 إلى 69.20% عام 2015.
وقد بلغت نسبة الطلبة بمهارات عالية في القراءة 67.2%، فيما بلغت نسبة الطلبة بمهارات عالية في الكتابة 71.1% في عام 2015. ويظهر أداء الطلبة في مادة اللغة العربية من واقع متوسط الدرجات، تفوق الطلبة من الإناث على الذكور، حيث حقق الذكور متوسط درجات بلغ 666 في القراءة مقابل 707 للإناث، ومتوسط درجات بلغ 670 في الكتابة مقابل 809 للإناث.
ويعتبر المؤشر، مؤشراً خاصاً بدولة الإمارات العربية المتحدة، يقاس سنوياً بمجموع الطلبة ذوي مهارات العالية في مادة اللغة العربية في الصف التاسع بالمدارس الحكومية والخاصة من إجمالي عدد الطلبة المتقدمين للاختبارات الوطنية.
وقد ركزت الأجندة الوطنية على اللغة العربية ورفع نسب الطلبة الذين يمتلكون مهارات عالية فيها انطلاقاً من حرص قيادة دولة الإمارات على ترسيخ الهوية والثقافة العربية، وإيماناً بأن اللغة هي الرابط الأساسي للإنسان بأرضه وثقافته، كما يأتي هذا الاهتمام ليجسد مبادرات واستراتيجية الدولة في مجال تشجيع القراءة.

نسب مرتفعة
وحسب المؤشر الذي يقيس نسبة الطلبة المواطنين الذين يكملون مرحلة التعليم الثانوي بنجاح كنسبة من السكان في الفئة العمرية المحددة لإنهاء التعليم الثانوي، ارتفعت النسبة من 86.16% في العام الدراسي 2013-2014 إلى 93.16% في العام الدراسي 2014-2015.‏‏
وتظهر النتائج ارتفاع أعداد الطالبات المواطنات المتخرجات من المرحلة الثانوية وبلغت 10,019 طالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المواطنين الذكور المتخرجين من المرحلة الثانوية 9,921. كما تشير النتائج إلى تفوق أعداد الطلبة المواطنين المتخرجين من المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام حيث بلغت 16,212 طالباً مقارنة بأعدادهم في مدارس التعليم الخاص التي بلغت 3,782، وتعكس نتائج المؤشر اهتمام دولة الإمارات بالتعليم في المرحلة الثانوية وطموحها لرفع نسب التخرج في هذه المرحلة الهامة لإكمال التعليم العالي بنجاح.

الامتحانات الدولية
ويندرج ضمن أولوية التعليم عدد من المؤشرات الوطنية الأخرى التي تساهم في تحقيق نظام تعليمي رفيع المستوى حيث تركز الأجندة الوطنية على تحقيق طلبة الدولة لأفضل المراتب في الامتحانات الدولية، فتقوم بقياس أداء طلبة الدولة في امتحان « PISA « لمدى توفر المعرفة والمهارات العملية في القراءة والرياضيات والعلوم ومدى تمكن الطلبة من توظيفها في الحياة، وقياس أداء طلبة الدولة في امتحان (TIMSS) لاختبار مدى توفر المعرفة والمهارات العملية في الرياضيات والعلوم لطلبة الصف الرابع والثامن والتي تؤهلهم للمشاركة في المجتمع.

معايير وطنية
وتطمح الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 إلى رفع نسبة المدارس بمعلمين ذوي جودة عالية، ورفع نسبة المدارس بقيادة مدرسية عالية الفعالية، وذلك من خلال تطوير وتطبيق معايير وطنية للرقابة والتقييم المدرسي تضمن جودة القيادة المدرسية وعمليات التدريس بالإضافة إلى تطوير الاختبارات اللازمة لقياس مدى إلمام المعلمين بالمواد وطرق التدريس الحديثة.
وتسعى الإمارات إلى إلغاء المرحلة التأسيسية في مؤسسات التعليم العالي ونجحت في خفض نسب الالتحاق ببرامج السنة التأسيسية من 72% عام 2013 إلى 45.34% عام 2015.

اقرأ أيضا

الرئيس الباكستاني يمنح منصور بن زايد وسام «هلال باكستان»