الاتحاد

عربي ودولي

الاحتلال يصادق على بناء 2200 وحدة استيطانية

فلسطينيون يزرعون اشتال الزيتون بمناسبة يوم الأرض قرب خان يونس جنوب غزة امس (أ ف ب)

فلسطينيون يزرعون اشتال الزيتون بمناسبة يوم الأرض قرب خان يونس جنوب غزة امس (أ ف ب)

عبدالرحيم حسين (رام الله)

أقرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي أمس، خطة لبناء 2200 وحدة استيطانية في حي عرب السواحرة بمنطقة السواحرة الواقعة بين جبل المكبر وابو ديس شرقي مدينة القدس المحتلة.

وبموجب هذه الخطة سيصادر الاحتلال عدة منازل بحجة عدم الترخيص، وسيقيم مباني عامة كرياض اطفال وحوانيت وغيرها. وحذر الامين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى، من تقديم عدد من الخبراء الإسرائيليين، أفكاراً وطروحات تتضمن سيناريوهات لتقسيم المسجد الأقصى ما بين المسلمين واليهود زمانياً أو مكانياً في أمسية دراسية عقدها معهد القدس للدراسات الإسرائيلية، في غربي القدس المحتلة، مشيراً الى الإصرار والتطرف الاسرائيلي تجاه المسجد المبارك.

ودان عيسى إقرار اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال خطة لبناء 2,200 وحدة سكنية في حي عرب السواحرة بين جبل المكبر وابو ديس شرقي القدس المحتلة.
واكد عيسى أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها لمبادئ وقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وكذلك مواصلتها المستمرة لتوسيع المستوطنات وبالأخص في مدينة القدس المحتلة وحولها بالإضافة إلى انتهاكاتها التصعيدية وخرقها للقوانين الدولية التي نصت على حماية حقوق المواطنين في أرضهم الواقعة تحت الاحتلال.
وفي السياق شرعت آليات وجرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، امس بهدم جدران استنادية ومنازل وأسوار في منطقة ‹الحسبة› بحي وادي الجوز قرب سور القدس التاريخي، بهدف إزالة الطابع العربي الفلسطيني وإقامة مشاريع تخدم استراتيجية تهويد المدينة.
وقال فلسطيني مهدد منزله بالهدم يقطن في نفس الحي إن سكان المنطقة يتصدون لجرافات الاحتلال، التي ترافقها قوة كبيرة من جنود وشرطة ومخابرات الاحتلال، حيث أوقفوا حتى اللحظة عملية هدم منزله، في حين شرعت آليات الاحتلال بهدم منزل مجاور.
وتمنع قوات الاحتلال وسائل الإعلام والمصورين من الاقتراب من المنطقة، وتضرب طوقا عسكريا محكما عليها، في حين تدور مواجهات متفرقة بين أصحاب المنازل وقوات الاحتلال تمكن خلالها الفلسطينيون من وقف عمليات الهدم مؤقتا.
الى ذلك، أحيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بالتعاون مع فصائل العمل الوطني وفعاليات قرية طورة امس، يوم الأرض بمسيرة شعبية وزراعة عشرات اشتال الزيتون في الأراضي المهددة بالمصادرة في القرية والتي صادر الاحتلال منها مئات الدونمات بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري.
وأصيب عدد من الطلبة الفلسطينيين في بلدة تقوع شرق بيت لحم بالاختناق جراء إطلاق قوات إسرائيلية قنابل الغاز عليهم.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية عن مصدر أمني القول إن قوات الاحتلال فاجأت الطلبة أثناء توجههم لمدارسهم الواقعة على الشارع الرئيسي بإطلاق قنابل الغاز والصوت عليهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.
وأصدرت سلطات الاحتلال، أوامر اعتقال إداري بحق 40 أسيرا، من بينهم 12 أسيراً أصدرت بحقهم أوامر اعتقال لأول مرة، بينما جدد الاعتقال ل 28 أسيراً للمرة الثانية والثالثة والبعض منهم مر على اعتقاله سنوات.
وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه بالأحكام الجديدة يرتفع عدد الأسرى الذين أصدر بحقهم أوامر اعتقال إداري منذ بداية آذار الجاري إلى 121 أسيراً.

اقرأ أيضا

زلزال بقوة 6.9 درجات يهز الفلبين