الاتحاد

عربي ودولي

إسرائيل تزيد ميزانية الدفاع بنسبة 6%

القدس المحتلة (وكالات) - أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأول أن حكومته ستزيد ميزانية الدفاع الإسرائيلية هذا العام بنسبة نحو 6% بإضافة مبلغ 3 مليارات شيكل إسرائيلي (780 مليون دولار أميركي) إليها، لمواجهة تحديات جديدة ناجمة حالة عدم الاستقرار في المنطقة.
وكان من المقرر أن تبلغ ميزانية وزارة الدفاع في إسرائيل عام 2012 نحو 50 مليار شيكل دون تغيير كبير عن ميزانية العام الماضي. وقال نتنياهو للصحفيين في القدس المحتلة “بالنظر إلى التحديات الكثيرة والتهديدات المحيطة بنا، سيكون خطأ وربما خطأ فادحاً أن نقلص ميزانية الدفاع”. وأضاف “كل شخص عاقل يرى ما يجري من حولنا. كل تلك التغييرات لها انعكاسات استراتيجية على الأمن الوطني لدولة إسرائيل وعلى قدرتنا على مواجهة تحديات جديدة وعدم الاستقرار”. وتابع “إن الجيش الإسرائيلي درع البلاد لذا يجب رفع إمكاناته”.
وذكر أن بعض الأموال سيتم توفيرها بخفض نفقات وزارات أخرى إضافة إلى مدخرات من داخل الجيش الإسرائيلي الذي سيبيع أصول الأصول مثل قواعد عسكرية وعقارات رئيسية في عدد من الحالات. ووعد أيضا باستخدام اكثر كفاءة لتلك لميزانية التي تساهم فيها الولايات المتحدة بثلاثة مليارات دولار كل عام.
وقال وزير الدفاع ايهود باراك في بيان أصدره بهذا الشأن “ميزانية الدفاع تقلصت بشكل حاد منتظم على مر السنين”. وأوضح أنها كانت في عام 1986 تماثل 5% من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي وانخفضت العام الماضي إلى نحو 6% فقط منه. وأضاف “سيضع خفض الإنفاق جيش الدفاع الإسرائيلي على خط احمر في كل شيء يفعله في مجالات القدرات والتدريب والاستعدادات لمواجهة التحديات الماثلة أمامنا”.

اقرأ أيضا

إندونيسيا تطالب السائحين بتجنب مناطق الاحتجاج في جاكرتا