الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السمبوسة.. محبوبة الفقراء والأغنياء

السمبوسة.. محبوبة الفقراء والأغنياء
27 مايو 2019 05:19

أبوظبي (الاتحاد)

متوفرة على مدار العام في كثير من الموائد لكن الإقبال عليها والبحث عنها يتزايد في شهر رمضان لتناولها على الإفطار.. جاءت من الهند لليمن لتطوف الشرق الأوسط، ولتصبح علامة مميزة في موائد الإفطار للأغنياء والفقراء على حد سواء، محققة مشهداً من المساواة يندر تكراره في نوع من طعام يتناوله الجميع في وقت واحد.
وتنتشر محال صغيرة ومحال الكرك في أبوظبي لبيع السمبوسة في كثير من المناطق وتبدأ بعد صلاة العصر مباشرة.

تهافت الصائمين
وقال سيدان محمد مدير البع بأحد محال «السمبوسة»، «تشهد عملية شراء «السمبوسة» ازدحاماً على محال بيعها قبيل الإفطار حيث يتهافت الصائمون على شرائها وتناولها ساخنة خلال وجبة الإفطار.. في مشهد يتكرر طوال شهر رمضان من كل عام، حيث تعرضها محال وكافتيريات متخصصة بكميات كبيرة قبيل وقت الإفطار بنحو الساعتين كل يوم». وأضاف، صارت «السمبوسة» ضمن تقاليد غذائية لا يخلو منها بيت مع الموائد الرمضانية.. وهي عجينة مثلثة الشكل محشوة باللحم أو الخضار أو الجبن وتكون إما مقلية أو يتم تجهيزها بالفرن».
وبدوره، أشار سيد راما مدير بيع بأحد محال السمبوسة والكرك، إلى أن «السمبوسة» تتنوع وتختلف باختلاف الأذواق واختلاف مستويات المعيشة، حيث نبيع سمبوسة باللحم المفروم، وبالتونة، وبالجبنة».
وأضاف باعتبارها أحد الأطعمة المرتبطة برمضان، إذ تظهر بظهوره وتختفي بنهاية الشهر الكريم، فإن المحال «خاصة الكرك» تتفنن في إعدادها بشكل متقن.

اختراع هندي
وتعتبر السمبوسة اختراعا هنديا إلى عدن في اليمن ومنها إلى بقية مدن المنطقة، وفي دول الخليج عرفت «السمبوسة» أو «السمبوسك»، بأنها جوهرة المائدة الرمضانية.
من جهته، أشار عماد منصور مدير أحد المطاعم إلى وسائل التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك»، صارت أحد وسائل البيع المباشرة والسريعة لوجبات المطعم ومنها «السمبوسة»، مشيراً إلى أن هذه وسائل التواصل الاجتماعي أحدثت نقلة نوعية كبيرة في عمليات بيع وخدمات المطاعم.

مذاق خاص
وقال محمد رسول «اعتدت شراء «السمبوسة»، خاصة خلال الشهر الفضيل حيث تقوم بعض المطاعم بإعدادها بشكل خاص في هذا الموسم من العام نظراً للطلب الكبير عليها».
وأشار أسامه عادل إلى أن الازدحام على محال بيع «السمبوسة» ظاهرة مرتبطة برمضان، حيث تبيعها الكافيتريات الصغيرة في المناطق السكنية مثل الخالدية والنادي السياحي.
بدورها، أشارت عائشة عبد الرازق «مقيمة»، إلى أن حبات السمبوسة خلال رمضان تضيف مذاقاً خاصاً لوجبة الإفطار.
ومن جهته، قال كومار نانو يعمل في إحدى الكافيتريات الصغيرة الخاصة ببيع الكرك والسمبوسة والمعجنات «خلال شهر رمضان نقوم بإعداد كميات كبيرة من السمبوسة نتيجة لارتفاع الطلب عليها خلال شهر رمضان»، موضحاً أن هذه المعجنات التي يتم تجهيزها في زيت حار تتميز بمذاق شهي، ويبدأ بيعها قبيل الإفطار بأسعار تبدأ من درهمين لأربع حبات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©