الاتحاد

كرة قدم

«الزعيم» يقدم أوراق «الاعتماد السابع» بالفوز الأكبر

معتصم عبدالله (دبي)

تتجه الأنظار الثلاثاء المقبل إلى مقر الاتحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، والذي يحتضن قرعة الأدوار النهائية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016- 2017، بعد ختام مباريات إياب دور الستة عشر، والتي تأهلت في نهايتها ثمانية فرق إلى ربع النهائي، ممثلة في العين «الإمارات»، الهلال وأهلي جدة «السعودية»، بيروزي «إيران»، جوانزو ايفرجراند وشنغهاي «الصين»، كاواساكي فرونتال وأوراوا ريدز «اليابان».
واقتصر التواجد في ربع النهائي على ممثلي خمس دول على مستوى شرق وغرب القارة، في الوقت الذي غابت أندية كوريا الجنوبية عن مشهد دور الثمانية للمرة الأولى منذ 2008 بخروج جيجيو يونايتد أمام منافسه أوراوا ريدز في الأوقات الإضافية، ولم تغب أندية كوريا الجنوبية حتى عن الدور النصف النهائي لأبطال آسيا في 11 نسخة منذ 2004 باستثناء 2008 و2015، بعد أن شهدت نسخة 2004 تواجد جينبوك وسيونجنام، وفي 2005 بوسان، وتشونبوك وأولسان 2006، وسيونجنام 2007، وبوهانج ستيلرز 2009، وسيونجنام 2010، جينبوك وسوون سامسونج 2011، أولسان هيواندي 2012، سيؤول 2013 و2014، وتشونبوك وسيؤول في 2016.
وتقام مباريات ذهاب الدور ربع النهائي أيام 21 و22 و23 أغسطس، والإياب 11 و12 و13 سبتمبر، على أن تقام مباراتا ذهاب نصف النهائي أيام 25 و26 و27 سبتمبر والإياب أيام 16 و17 و18 أكتوبر، في حين تقام مباراة ذهاب الدور النهائي في 18 نوفمبر، على أن يسدل الستار بإقامة إياب النهائي 25 نوفمبر 2017 على ملعب المتأهل من شرق القارة.
وحصد «الزعيم» أكبر انتصار في دور الستة عشر، بفوزه على ضيفه استقلال طهران 6-1، معوضاً خسارته بهدف في مباراة الذهاب، حيث يستعد العين لخوض ربع النهائي السابع بالشكل الجديد للبطولة، بعد أعوام 2003، 2004، 2005، 2006، 2014، 2016. في المقابل فشل الأهلي في استثمار نتيجة تعادله الإيجابي أمام مضيفه الأهلي السعودي ذهاباً 1-1 ليخسر على استاد راشد 1-3 في المباراة الأخيرة لـ «الفرسان» بالمسمى الحالي، قبل العودة في الموسم المقبل تحت اسم نادي شباب الأهلي دبي.
وحجزت ثلاثة أندية بطاقات ربع النهائي بالفوز ذهاباً وإياباً، بتفوق الهلال السعودي على استقلال خوزستان 2-1، وهي ذات نتيجة مباراة الذهاب، ليتأهل الفريق السعودي بعدما تفوق بواقع 4-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بدوره كرر شنغهاي فوزه على مواطنه جيانجسو 3-2 ، وكانت مباراة المباراة الذهاب بين الفريقين الأسبوع الماضي شهدت فوز شنغهاي 2-1 ليتأهل بعدما تفوق بواقع 5-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وضمن كاوازاكي الياباني وجوده في ربع النهائي بعدما جدد فوزه على ضيفه موانج التايلاندي 4-1، وشهدت مباراة الذهاب بين الفريقين الأسبوع الماضي فوز كاوازاكي 3-1 على استاد ثندردوم في نونثابوري، فتأهل كاوازاكي بعد تفوقه بواقع 7-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وحسمت الأشواط الإضافية التأهل إلى ربع النهائي مباراة واحدة جمعت أوراوا ريد دايموندز الياباني، وضيفه جيجو يونايتد الكوري الجنوبي 3-2 بعد التمديد، إثر انتهاء الوقت الأصلي بتقدم أوراوا 2-0 ، وكانت مباراة الذهاب شهدت فوز جيجو يونايتد 2-0 على ملعبه، وهي المرة الأولى التي حسم فيها التأهل لربع النهائي من الأشواط الإضافية منذ موسم 2010، بعد أن تخطى تشونبوك هيواندي الكوري الجنوبي عقبة مضيفه أديلايد يوناتيد الأسترالي 3- 2، بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 2-2.
وودع لخويا القطري المنافسة، بعد خسارته أمام ضيفه بيروزي الإيراني 0-1، بعد التعادل من دون أهداف ذهاباً، ويعد لخويا واحداً من بين ثلاثة أندية خسرت على ملاعبها في إياب دور الستة عشر بجانب الأهلي دبي، وجيانجسو، في المقابل لم تمنع الخسارة خارج ملعبه أمام كاشيما انتليرز الياباني 1-2 جوانزو إيفرجراند من التأهل إلى ربع النهائي مستفيداً من أسبقية فوزه ذهاباً 1-0 على استاد تيانهي ليتأهل بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه، بعد تعادل الفريقين 2-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

غانم الهاجري يرد على الإعلام الإيراني
العين (الاتحاد)

شدد غانم مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، على أن الخروج عن النص الذي بدا عنواناً للإعلام الإيراني، بعد سقوط الاستقلال بسداسية تاريخية أمام «الزعيم»، يعكس مدى الهمجية وعدم الاحترافية المهنية، مشيراً إلى أن العين رد في الميدان، بعد أن أكد أبطال «الزعيم» علو كعبهم فعلاً، وليس قولاً وتركوا للمنافس البكاء على صفحات الصحف ووسائل الإعلام الإيرانية.
وأضاف: التحدي الذي واجه «البنفسج» في الذهاب نتيجة أسلوب اللعب غير النظيف الذي اعتمده المنافس في تفاصيل المواجهة، عبر تصرفات مرفوضة لا تتسق مع مفاهيم الكرة الحديثة، والعين اعتمد أسلوب اللعب النظيف، ورد على منافسه في المستطيل الأخضر.
وقال: كرة القدم أصبحت مساحة واسعة لإبراز ثقافات الشعوب وقيمهم وحضارتهم وأخلاقهم، وفرصة كذلك لنبذ العنف والعنصرية، وما وجدناه في إيران لا يمت للروح الرياضية بـ «صلة»، ويتعارض مع شعار الاتحاد الآسيوي.
وحول التقارير التي أكدت عودة المهاجم البرازيلي دوجلاس إلى القائمة، والمفاوضات مع عمر خريبين، قال: لا صحة لما يتداول بشأن الأجانب القادمين، ودوجلاس تحديداً لديه عروض خارجية، ومن المقرر أن يتم تحديد وجهته القادمة بعد المفاضلة بين العروض، تماشياً مع رغبة اللاعب نفسه.
وأضاف: العين لم يفاوض الظفرة على ضم خريبين، لأنه ليس من ضمن الأسماء التي طرحها الكرواتي زوران ماميتش، إذ اعتمد المدرب في تقريره على احتياجات تمثل الإضافة الفنية، وتعزز من قوة فريقه في استحقاقاته المقبلة وخريبين ليس من ضمنها.
وعن التعاقد مع إسماعيل الحمادي لاعب الأهلي، قال: لا صحة لما يتداول حول توقيع العين مع لاعبين مواطنين، إذ وضع زوران قائمة من لاعبي الفريق الأول وفريق تحت 20 سنة، ويحدد القائمة النهائية للموسم الجديد مع نهاية المعسكر الخارجي.

اقرأ أيضا