الأربعاء 1 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«لا تغضب» وصية النبي تجمع خيري الدنيا والآخرة

«لا تغضب» وصية النبي تجمع خيري الدنيا والآخرة
27 مايو 2019 05:19

القاهرة (الاتحاد)

«الغضب»، من الأمور التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الشريفة، عن أبي هريرة «أن رجلاً قال للنبي: أوصني، قال: لا تغضب فردد مراراً، قال: لا تغضب»، وعن أبي الدرداء «أن رجلاً جاء إلى رسول الله، فقال له: دلني على عمل يدخلني الجنة، قال رسول الله: «لا تغضب ولك الجنة».
وقال ابن رجب الحنبلي في «جامع العلوم والحكم»: فهذا الرجل طلب من النبي أن يُوصيه وصية وجيزة، جامعة لخصال الخير، ليحفظها عنه خشية أن لا يحفظها، لكثرتها، فوصَّاه صلى الله عليه وسلم أن لا يغضب، ثم ردَّد هذه المسألة عليه مراراً، والنبي يردّد عليه هذا الجواب، فهذا يدل على أن الغضب جماع الشر، وأنَ التحرز منه جماع الخير. وقال محمد بن عبد الله الجرداني الشافعي: إن هذا الحديث حديث عظيم، وهو من جوامع الكلم، لأنه جمع بين خيري الدنيا والآخرة، لأن الغضب يؤول إلى التقاطع ومنع الرفق، وربما آل إلى أن يؤذي المغضوب عليه، فينقص ذلك من الدين، ويتضمن الحديث دفع أكثر شرور الإنسان، لأن الشخص في حال حياته بين لذة وألم، فاللذة سببها ثوران الشهوة أكلاً وشرباً وجماعاً ونحو ذلك، والألم سببه ثوران الغضب، فإذا اجتنبه يدفع عنه نصف الشر، بل أكثر.
وقال المناوي: حديث الغضب هذا ربع الإسلام، لأن الأعمال خير وشر، والشر ينشأ عن شهوة أو غضب، والخير يتضمن نفي الغضب، فتضمن نفي الشر، وهو ربع المجموع.
وقيل لابن المبارك: اجمع لنا حسن الخلق فقال: «ترك الغضب»، وهو من أقبح الأخلاق السيئة لأنه يخرج المرء عن طبيعته الإنسانية إلى البهيمية ويحمله على ارتكاب تصرفات سيئة من السب واللعن والشتم والضرب والاعتداء والإتلاف والطلاق، بل ربما والعياذ بالله تلفظ بألفاظ توجب الردة، وللغضب آثار سيئة على الفرد والمجتمع، فكم فرق بين الأحباب وأفسد بين الخلان وشتت أسراً كانت مطمئنة.
وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تغضب» يشمل معنيين: الأول، أن يتجنب المرء الوقوع في الغضب ابتداء، أو يقلل منه بأن يعمل بالأسباب التي توجب حسن الخلق من الحلم والكرم والحياء والتواضع وكف الأذى والصفح والعفو والطلاقة، وغير ذلك.
والثاني، أن لا يعمل بمقتضى الغضب إذا وقع فيه، بل يجاهد نفسه على تركه، فإن الغضب إذا ملك الإنسان كان الآمر الناهي له.
وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم الذي يملك نفسه عند الغضب، فقال: «ليس الشديدُ بالصُّرَعةِ، إنما الشديد الذي يملِكُ نفسه عند الغضب.
قال ابن بطال: أراد عليه السلام أن الذي يقوى على ملك نفسه عند الغضب ويردها عنه هو القوى الشديد، والنهاية في الشدة لغلبته هواه المردي الذي زينه له الشيطان المغوي، فدل هذا أن مجاهدة النفس أشد من مجاهدة العدو، لأن النبي عليه السلام جعل للذي يملك نفسه عند الغضب من القوة والشدة ما ليس للذي يغلب الناس ويصرعهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©