السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية تتماسك وسط تداولات هادئة

الأسهم المحلية تتماسك وسط تداولات هادئة
27 مايو 2019 05:42

حاتم فاروق (أبوظبي)

تماسكت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة بداية الأسبوع، بتعاملات هادئة، بالتزامن مع تعرض الأسهم القيادية المدرجة لضغوط بيع، نتيجة اتجاه المستثمرين الأفراد لعمليات جني أرباح سريعة، بعدما شهدت تلك الأسهم ارتفاعات متتالية خلال الجلسات الأخيرة. وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 182.8 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 93.9 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2924 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 52 شركة مدرجة.
وتخلى مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن الاتجاه الإيجابي ليغلق مع نهاية الجلسة متراجعاً بشكل طفيف، متأثراً بعمليات بيع، استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهم «أبوظبي الأول»، بنسبة 0.05% عند مستوى 4774 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 19.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 64.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1015 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 18 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فقد ارتد هبوطاً خلال جلسة تعاملات أمس، بعد ثلاث جلسات من الارتفاع بفعل ضغوط بيع طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على تراجع بنسبة 0.3% عند مستوى 2581 نقطة، بعدما تم التعامل على 74.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 118.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1909 صفقات، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب مدير شركة «جلوبال» للأسهم والسندات: إن الأسواق المالية المحلية شهدت، خلال جلسة أمس، تعاملات هادئة سيطرت عليها النزعة المضاربية، مؤكداً أن ضغوط البيع استهدفت عدداً من الأسهم القيادية التي سجلت ارتفاعات متتالية خلال جلسات الأسبوع الماضي، ومنها سهم «إعمار» في سوق دبي المالي، وسهم «أبوظبي الأول» في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وأضاف الخطيب أن هدوء التعاملات جاء متزامناً مع التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الخليج والتي ما زالت تلقي بظلالها على تداولات المستثمرين من المؤسسات والمحافظ الأجنبية، منوهاً بأن هذه التوترات قادت التعاملات نحو المزيد من الهدوء وسط تراجع مستويات السيولة، متوقعاً مزيداً من الهدوء مع قرب مواسم الأعياد والإجازات ونهاية شهر رمضان الكريم.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 9.7 مليون سهم، ليغلق على ثبات عند سعر 0.95 درهم، وفي دبي، جاء سهم «داماك» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 15.3 مليون سهم، ليغلق على تراجع بنسبة 0.67% عند سعر 0.883 درهم.

«هيئة الأوراق» تحذر من شركات غير مرخصة
قالت هيئة الأوراق المالية والسلع إنها تتلقى عدة استفسارات من الجمهور حول مدى صحة شهادات التسجيل أو الترخيص التي حصلوا عليها من مروجين أو مندوبي شركات تعرض فرصاً استثماريةً وتدّعي بأنها مرخصة من الهيئة، علماً بأن تلك الشهادات مروّسة بشعار الهيئة. وأضافت «تبين بعد معاينة هذه الشهادات أنها «شهادات مزيفة» وأن أسماء الشركات المذكورة فيها غير مسجلة أو مرخصة من الهيئة، وأن العروض الاستثمارية التي يتم تسويقها والترويج لها من قبل مندوبي هذه الشركات عبارة عن «عروض وهمية» تستهدف المستثمرين وخاصةً الأفراد». ونوهت الهيئة إلى أنه تم رصد قيام بعض الشركات بالتسويق عبر موقعها الإلكتروني على أنها مرخصة من الهيئة ومن الجهات الرقابية الأخرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن تبين بعد البحث أنها شركات غير مرخصة.
تجدر الإشارة إلى أنه في معظم الحالات يتبين أن هذه الشركات عبارة عن «كيانات وهمية» تقوم بعمليات نصب واحتيال مالي، وتتواصل مع الأفراد من خلال عدة وسائل أبرزها الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى من خلال اللقاء التعريفي ومقابلة مندوبي هذه الشركات أو الكيانات.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©