الاتحاد

عربي ودولي

عواصف وفيضانات تصيب فلسطين وإسرائيل والأردن بالشلل

فلسطينية تمر وسط شارع غمرته مياه الأمطار في مدينة جنين شمال الضفة الغربية (أ ب)

فلسطينية تمر وسط شارع غمرته مياه الأمطار في مدينة جنين شمال الضفة الغربية (أ ب)

تسببت عواصف شديدة في حدوث فوضى في الأردن والضفة الغربية وإسرائيل أمس، وأصابت تل أبيب بالشلل، حيث أوصت الشرطة سائقي السيارات بالبقاء بعيداً عن المدينة. وأغلقت الشرطة طريق “ايالون” السريع، شريان تل أبيب الرئيسي الذي يربط الشمال بالجنوب، بعد فيضان نهر أيالون. وأدت الأمطار أيضاً إلى إغلاق مؤقت للعديد من محطات القطارات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المحطات الأربع الأكثر حيوية في تل أبيب، وأوصت الشرطة بالسفر بالقطار فقط في الحالات الطارئة. بينما تسببت الفيضانات في إغلاق الطرق في شمال إسرائيل والضفة الغربية والبحر الميت في الشرق. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن منسوب المياه في بحيرة طبرية، زاد بنسبة 22 سنتيمتراً خلال الليل، مسجلاً ارتفاعاً قياسياً جديداً بالنسبة للفترة الزمنية التي يحدث فيها ذلك. وفضلاً عن المطر والرياح، سجلت درجات الحرارة انخفاضاً غير معتاد، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع.
كما أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على الأردن خلال اليومين الماضيين، إلى تعطل حركة المرور في شوارع حيوية في عمان، فيما حذرت مديرية الأمن الأردنيين من خطورة الاقتراب من الأنفاق والمناطق المنخفضة.
وقال المقدم محمد الخطيب، الناطق الإعلامي باسم المديرية لوكالة فرانس برس، إن “تجمع مياه الأمطار وارتفاع منسوبها في عدد من الشوارع الحيوية بالعاصمة أديا إلى ازدحامات كبيرة عرقلت حركة المرور في عدد من المناطق”.
وأشار إلى أن “الشارع السفلي المؤدي إلى محافظة الزرقاء تحت جسر عين غزال لا يزال مغلقاً حتى اللحظة بسبب ارتفاع منسوب المياه، فيما تشهد الأنفاق تجمعات لمياه المطار”. وتوقع الخطيب “مزيداً من ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والأماكن المنخفضة مع اشتداد هطول الأمطار، وتوقع سقوط الثلوج إثر المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة”.
وأنقذت كوادر الدفاع المدني في محافظة الزرقاء أمس 14 شخصاً حاصرتهم مياه السيول. وتبادل الأردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء صوراً ومقاطع فيديو لعدد من الشوارع الرئيسية التي غمرتها مياه الأمطار وارتفع منسوبها إلى ما يزيد على نصف متر، مطلقين النكات ومتهمين الجهات المسؤولة بالتقصير.
وأعلنت في عمان حالة الطوارئ جراء هطول الأمطار، لتشرع الجهات المعنية في استعداداتها لمواجهة ظروف أصعب خلال اليومين المقبلين اللذين سيشهدان سقوط الثلوج جراء منخفض قطبي تتعرض له المملكة. وبعد غرق ميادين وأنفاق بمياه الأمطار، أكدت أمانة عمان أن جميع كوادرها في حالة استنفار وعلى مدار الساعة، للتعامل مع غزارة تساقط الأمطار التي عمت مختلف مناطق المملكة، وأحدثت تجمعات للمياه في بعض الشوارع والأنفاق المرورية.

اقرأ أيضا

لبنان: الاتفاق على إنجاز الموازنة دون أي ضريبة أو رسم جديد