الاتحاد

الإمارات

مشروع لتطوير الممشى في منطقة الفلل على شارع الشيخ زايد بأبوظبي

المشروع مستمر لـ120 يوماً (تصوير وليد أبوحمزة)

المشروع مستمر لـ120 يوماً (تصوير وليد أبوحمزة)

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت بلدية مدينة أبوظبي عن تنفيذها مشروعا لتطوير الممشى في الجهة المقابلة لفندق أنانتارا على شارع الشيخ زايد، بتكلفة مالية تصل إلى 3.530.900 درهم.
وأوضحت البلدية لـ «الاتحاد» أن المشروع يأتي في إطار المرحلة الأولى من مشروع أعمال الري والتجميل الطبيعي لجسر الشيخ زايد، والغرض منه تطوير الممشى في الجهة المقابلة لفندق انانتارا «جهة الفلل» بشارع الشيخ زايد بين شارعي ربدان وظفير بطول إجمالي يقدر بحوالي 800 متر وبمساحة إجمالية تقدر بـ 22.640 مترا مربعا ومدة تنفيذه 120 يوماً.
وأشارت البلدية إلى أن أعمال المشروع تشمل تنفيذ ممرات مشاة وممرات دراجات هوائية ومناطق لممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى أعمال التجميل الطبيعي والزراعة التجميلية المصاحبة.
وأكدت البلدية أن المشروع سيسهم في إعطاء واجهة تعكس أهمية شارع وجسر الشيخ زايد باعتباره أهم الطرق الرئيسية لمدينة أبوظبي.
وكانت البلدية أعلنت الشهر الماضي أنه سيتم إغلاق منطقة الممشى المقابل لفندق أنانتارا حوض شرق 01 – 41 على شارع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان داخل جزيرة أبوظبي لمدة أربعة أشهر للحفاظ على السلامة العامة لوجود أعمال إنشائية وحفريات ودفان وتسوية مما يتطلب دخول معدات ثقيلة ومواد لمنطقة المشروع.
وذكرت أن تنفيذ مشاريع ممرات المشاة ومسارات للدراجات الهوائية تسهم في تعزيز سمعة أبوظبي وضواحيها كمكان مثالي لرغد العيش والرفاهية والحياة المفعمة بالحيوية، كما تسهم في تشجيع رياضة المشي والجري وركوب الدراجات مما يدعم الصحة العامة، فضلاً عن تنشيط المسابقات الرياضية المتعلقة بالجري وركوب الدراجات واستخدام الدراجات كوسيلة مواصلات نظيفة وصديقة للبيئة.
وأكدت البلدية حرصها على توفير أعلى معايير السلامة والأمان لمستخدمي المماشي ومسارات الدراجات الهوائية، وتضم جزيرة أبوظبي 22 ممشى ومساراً للدراجات الهوائية في مختلف المناطق مثل: شارع الشيخ زايد بن سلطان، شارع الخليج العربي وشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، في حين تنتشر في البر الرئيسي 5 مماش ومسارات للدراجات الهوائية موزعة في مدينة خليفة، ومدينة محمد بن زايد، ومدينة شخبوط وعلى شاطئ الراحة وفي مدينة الفلاح.
يشار إلى أن البلدية أعلنت سابقاً أن الشهر الجاري سيشهد تجهيز وتأهيل ممرات مشاة رياضية ومسارات للدراجات الهوائية، بأماكن متفرقة في مدينة أبوظبي والبر الرئيسي بتكلفة 88.5 مليون درهم ويتوقع إنجازها العام 2020.
وأوضحت البلدية أن نطاق أعمال المشروع تشمل إنشاء مسار للدراجات الهوائية في شارع شخبوط بن سلطان، ومسار للجري في شارع الخليج العربي، ومسار لربط ممرات الدراجات الهوائية بين شارع الخليج العربي وشارع الشيخ زايد.
وأفادت البلدية بأن المشروع يشمل أيضاً إنشاء ممرات جري رياضية جديدة في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي حسب المخطط الرئيسي لمسارات الجري، بالإضافة إلى تركيب معدات التمارين الرياضية، وتركيب أثاث الطريق وتجهيز أعمال البنية التحتية اللازمة لأجهزة البيع السريع في مناطق الاستراحات والتجمعات «الواحات» عند التقاطعات وأماكن عبور المشاة، وأعمال الزراعة التجميلية المصاحبة وأعمال تركيب المظلات.

اقرأ أيضا

لجنة مؤقتة تناقش سياسة «شؤون الوطني الاتحادي»