عربي ودولي

الاتحاد

الأزهر يحتفل بذكرى مرور 1035 عاماً على تأسيسه

القاهرة (الاتحاد نت)
أعلن الأزهر الشريف عن إقامة احتفالية تستمر لثلاثة أيام بمناسبة ذكرى تأسيس الجامع الأزهر والتي توافق السابع من شهر رمضان المعظم.
ويعد الجامع الأزهر من أقدَمِ المساجد التي أنشئت في القاهرة، إذ تأسس عام 361 هجرية الذي يوافق عام 972 ميلادية، وسيبلغ عمر الجامع هذا الشهر ألف و35 عاماً.
وستبدأ فعاليات الاحتفالية بعد صلاة الجمعة غدًا، وستشمل عرض بانوراما عن تاريخ الأزهر على مدار اليوم، ودروس دينية يوميًا بعد صلاة العصر طوال أيام الاحتفالية، ومناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالأزهر وجولات داخل الجامع الأزهر وخارجه في الأماكن الأثرية المجاورة بصحبة مرشد سياحي، وتخصيص خطاط لكتابة أسماء الزوار بالخط العربي، فضلاً عن مسابقات ترفيهية وتقديم هدايا عينية.
وستكون جميع فعاليات الاحتفالية متاحة للجمهور.
وبني الجامع الأزهر في القرن العاشر الميلادي والرابع الهجري وهو أحد أقدم المساجد في مصر. وتحول بعد سنوات قليلة من افتتاحه لجامعة لتدريس ونشر المذهب الشيعي حتى نهاية الدولة الفاطمية عام 1171 ميلادية قبل أن يتحول إلى جامع وجامعة تدرس المذاهب السنية الأربعة.
ويضم الأزهر حالياً عدداً من الهيئات والكيانات من بينها جامعة الأزهر التي يدرس أكثر من 450 ألف طالب في كلياتها ومراكزها العلمية والبحثية من بينهم طلاب وافدين من دول آسيوية وأفريقية. كما يضم سلسلة من المعاهد الدينية لمراحل التعليم قبل الجامعي المختلفة والتي يدرس بها نحو مليوني طالب وطالبة.

اقرأ أيضا

السعودية تمنع التجوال على مدار اليوم في مدن ومحافظات