الاتحاد

الإمارات

استراتيجية «الصحة» تركز على التشريعات والتثقيف الصحي

تركز الاستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة “ 2011-2013 “ على جوانب حيوية في مقدمتها التشريعات الصحية والتثقيف الصحي لجميع الفئات المجتمعية لمواكبة التطلعات العالمية في هذا المجال، وضرورة إجراء البحوث الصحية المجتمعية التي تحدد معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والتدخين والسمنة وتنفيذ المسوح الصحية اللازمة التي توفر قاعدة بيانات واضحة مدعومة بالأدلة والبراهين التي تسهم في رسم سياسات صحية مستقبلية مفيدة .
جاء ذلك خلال الملتقى التعريفي الثالث للاستراتيجية الذي عقد مساء أمس الأول في إمارة الفجيرة لتعريف الكوادر الطبية والفنية والإدارية في منطقة الفجيرة الطيبة بالرؤية والرسالة والأهداف .
وكانت الوزارة قد بدأت الملتقيات التعريفية بالإستراتيجية الجديدة في كل من إمارة الشارقة في بداية شهر مارس الحالي وفي إمارة رأس الخيمة الأسبوع الماضي في حضور قيادات الوزارة ومدراء المناطق الطبية والكوادر الطبية والفنية والإدارية من مختلف المناطق الطبية.
بدأ اللقاء التعريفي بكلمة للوزارة ألقاها وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية الدكتور محمود فكري نقل خلالها تحيات معالي الدكتور حنيف حسن علي القاسم وزير الصحة للكوادر العاملة في منطقة الفجيرة الطبية ، لافتاً إلى أن استراتيجية الوزارة جاءت تجسيدا لتوجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وقال: إن الوزارة تسعى وراء تحقيق الجودة والتميز في مختلف المجالات الصحية والخدمات التي تقدمها عبر المرافق المختلفة من مستشفيات ومراكز صحية في جميع المناطق الطبية.
وأضاف الدكتور محمود فكري أن الشراكة المجتمعية تمثل أهمية خاصة في مكافحة الأمراض وتقديم خدمات ذات جودة عالية في القطاع الصحي، بحيث يدرك الجميع مسؤوليتهم المشتركة في تعزيز الصحة وإنجاح جهود الوزارة الرامية إلى الاحتفاظ بأفراد أصحاء في بيئة داعمة للصحة، مشيراً إلى أن هذه الشراكة هي الرابط الحقيقي لتفعيل الأدوار المختلفة المتعلقة بتوفير خدمات صحية متميزة ، وكذلك أهمية دور التثقيف الصحي في تعزيز الوقاية من الأمراض .
كما تتضمن إدخال خدمات صحية تخصصية في المراكز الصحية الجديدة مثل الرعاية المنزلية والصحة النفسية وعيادات الإقلاع عن التدخين وفحوص ما قبل الزواج وعيادات تعزيز الصحة ومبادرات الصحة المدرسية.
جدير بالذكر أن الاستراتيجية تتضمن مجموعة من المبادرات التي تستهدف تعزيز وتفعيل دور الوزارة في وضع وتطبيق السياسات والتشريعات والرقابة على مستوى الدولة، وتطوير البنية التحتية لأنظمة ومرافق الوزارة .
وقامت الدكتورة فاطمة الخاجة مديرة إدارة التخطيط الإستراتيجي وتقييم الأداء في وزارة الصحة بشرح مفصل للخطة الاستراتيجية والمنهج الذي اتبعته الوزارة في الوصول إلى بلورة الرؤية والأهداف و الرسالة ومؤشرات الأداء الخاصة بكل مبادرة من مبادراتها.
وقدم الدكتور محمد عبد الله مدير منطقة الفجيرة الطبية الرؤية والأهداف والقيم بحيث تم تعريف العاملين في المنطقة على مختلف فئاتهم وظائفهم ببنود ومتطلبات العمل في المرحلة المقبلة لتطبيق الإستراتيجية الجديدة للوزارة، فيما تناول أحمد عباد نائب مدير الشؤون المالية في منطقة الفجيرة الطبية المؤشرات الاستراتيجية والمبادرات المتعلقة بها.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: آفاق جديدة للعلاقات مع أوزبكستان