الاتحاد

الإمارات

«مرشدات الشارقة» تنظم ورشة عمل للزهرات

الشارقة (الاتحاد) - نظمت مفوضية مرشدات الشارقة صباح أمس السبت ورشة عمل تحت عنوان “المصورة الصغيرة” للزهرات التي تتراوح أعمارهن بين 7 و 12 سنة، وذلك في مقر المفوضية بمنطقة البديع في الشارقة.
وتهدف الورشة التي نظمت تحت رعاية قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة جمعية مرشدات الإمارات، الرئيسة الفخرية لمفوضية مرشدات الشارقة، التي تستعرض الجوانب التقنية والجمالية للتصوير- إلى إكساب الزهرات مهارات وتقنيات التصوير الاحترافي، وتدريبهن على استخدام الكاميرات المتخصصة، والمعالجة الصحيحة لإعدادات الكاميرا الرقمية، فضلاً عن تقديم الأفكار الإبداعية فيما يتعلق بزوايا التصوير والتقاط الصور في الأمكان العامة.
وتأتي أهمية الورشة من المكانة التي تحظى بها الصورة عالمياً باعتبارها من أقوى وسائل التعبير والاتصال، وأقدم العناصر اللغوية التي عرفها الاتصال الانساني، فالصورة -كنسق سيميائي- تحمل في محتواها الظاهر إشارات كتابية بالإضافة إلى البنيات اللغوية التي تحتويها ضمنياً، والتي تختزل وتعكس في آن واحد مخزوننا العاطفي والمعرفي، ومنظومتنا الذاتية والاجتماعية.
وتندرج الورشة ضمن سلسلة الأنشطة والبرامج التي تعتزم المفوضية إطلاقها -هذا العام- كجزء من برنامج التطوير الذاتي الذي يهدف إلى صقل وتطوير مهارات الفتيات، واستثارة قدراتهن وأفكارهن الكامنة؛ لتوسيع آفاقهن الفكرية والإبداعية، وتمكينهن من التواصل مع الآخرين بلباقة، والتعبير عن أنفسهن بطلاقة. وقد ساهمت الورشة المطروحة في منح الفتيات منصات اجتماعية لاستعراض مواهبهن، والتعبير بشكل أو بآخر عن مخيالاتهن وتفاعلاتهن الاجتماعية مع الوسط المحيط، بالإضافة إلى اكتشاف فرص تطوير الصور وتحويلها لمشاريع تصويرية وأعمال فنية مميزة.
وفي هذا السياق، أشارت إيمان المحمود مدير مساعد بمفوضية مرشدات الشارقة إلى أن “المصورة الصغيرة” تعتبر تجربة فريدة وممتعة، وقد ركزت على الجانب التطبيقي لعملية التصوير الفوتوغرافي أكثر من النواحي النظرية مما جعل الفتيات أكثر تحمساً واندفاعاً للاستفادة من كل ما تم ذكره خلال الورشة.
وأضافت “اتسمت الورشة بجو من المتعة المقرونة بالمعرفة، وبالإيجاز في الطرح والتشويق في العرض، واستحوذت على إعجاب الفتيات وتقديرهن. كما تمت طباعة الصور التي أفرزتها الورشة على بطاقات صغيرة لمشاركتها مع العائلة والصديقات”.
يذكر أن مفوضية مرشدات الشارقة ستشهد المزيد من الورش التعليمية والتدريبية المتعلقة بالترابط الاجتماعي والقضايا العالمية والعمل المجتمعي والتغذية الصحية والمهارات الاجتماعية خلال هذا العام، تنفيذاً للتوجيهات السامية لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، لإثراء المسعى الرامي إلى رفع المستوى الثقافي والفكري للمرشدات، وتأهيلهن لتولي المناصب القيادية في المستقبل.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يفتتح «معرض الأدوية» في أبوظبي