الاتحاد

الرياضي

انطلاق كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للتزلج الاستعراضي على الجليد

تصوير عبدالعظيم شوكت

تصوير عبدالعظيم شوكت

شمسه سيف (أبوظبي)

انطلقت أمس الأول منافسات النسخة الثانية من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولي للتزلج الاستعراضي على الجليد، وذلك في صالة التزلج في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وهي البطولة الأولى من نوعها على صعيد منطقة الشرق الأوسط برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، وفي ظل متابعة واهتمام الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيس نادي أبوظبي للسيدات.
وتقام البطولة تحت إشراف الاتحاد الدولي للتزلج الاستعراضي، وبتنظيم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، واتحاد الرياضات الجليدية، وبرعاية تسويقية من «أنا زهرة» ومجلة «زهرة الخليج» ومستشفى «هيلث بوينت»، وتشرف على تنظيمها لجنة من اتحاد الرياضات الجليدية تضم رقية شوكران ومحمد حسين وماهر دحدوح وعبدالله الظاهري، وزسولت كيركيس وهاذير فانديفورد.
بدأت مراسم حفل الافتتاح بالسلام الوطني، ومن ثم كلمة الترحيب للحضور التي ألقاها هامل القبيسي نائب رئيس اتحاد الرياضات الجليدية، مرحباً بالفرق المشاركة، ومثنياً على دور الاتحاد الدولي في دعم رياضة التزلج الاستعراضي على الجليد وعلى ثقة الاتحاد الدولي في مقدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة مثل هذه الأحداث الدولية المرموقة، كما حضر اليوم الأول من المنافسات عدد من الشخصيات والأقطاب الرياضية الهامة وعدد من حرم السفراء والجاليات الذين تشارك بلدانهم ولاعبوهم في هذه البطولة. وأسفرت منافسات الكأس في يومه الأول، بمشاركة 66 لاعبة يمثلن 18 دولة عن تفوق الألمانية نيكول شوت بعد تحقيقها المركز الأول في فئة الكبار للبرنامج القصير برصيد 46.30 نقطة، وتمكنت الكورية هام ريم يونج من الحلول في المركز الثاني بإحرازها لـ45.17 نقطة، وجاءت التايلندية برومسان راتاناديلوك بالمركز الثالث برصيد 31.51 نقطة، فيما حلت المتزلجة الإماراتية زهرة لاري في المركز الخامس برصيد 20.50 نقطة.
وجاءت نتائج منافسات الفئة المتقدمة للبرنامج القصير عن فوز الكورية يلم كيم بالمركز الأول بمجموع نقاط 46.37، وحلت ثانياً جي هان تو برصيد 36.86 نقطة، وجاءت في المركز الثالث الأسترالية كورينا أورمستون برصيد 28.61 نقطة، فيما حلت المتزلجة الإماراتية شيخة الظاهري في المركز الثامن بمجموع 21.28 نقطة وكما حلت المتزلجة الإماراتية أميرة مبارك في المركز التاسع برصيد نقاط 17.74 نقطة. وأسفرت منافسات فئة الناشئين الشباب للبرنامج القصير عن حصول السويدية أنيتا أوستلند على المركز الأول بمجموع نقاط 47.66، وحلت ثانياً الأسترالية كيتي باسفيلد من برصيد 43.73 نقطة، وجاءت في المركز الثالث الألمانية باولا ميكولاجافيك برصيد 40.03 نقطة.
وفي فئة المبتدئات «أ» الأساسي للتزلج الحر، حازت النمساوية أليشا شيستر بمجموع نقاط 38.66 نقطة، وتمكنت الكزاخستانية زلتا رايزانوفا من الحصول على المركز الثاني بإحرازها 37.66 نقطة، وحلت الكورية آه ران جيون في المركز الثالث برصيد 34.29 نقطة، وجاءت المتزلجة الإماراتية مهرة البلوشي في المركز الثاني عشر بمجموع نقاط بلغ 16.34 نقطة.

هامل القبيسي: دعم «أم الإمارات» وراء الارتقاء برياضة المرأة
أبوظبي (الاتحاد)

أكد هامل القبيسي نائب رئيس اتحاد الرياضات الجليدية، أن تنظيم النسخة الأولى من بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للتزلج الاستعراضي على الجليد العام الماضي، أثمر نتائجه في تكرار تنظيم البطولة في نسختها الثانية، وهو ما يؤكد ثقة الاتحاد الدولي للتزلج في العاصمة أبوظبي، مما زاد عدد المشاركات في البطولة مقارنة بالنسخة الماضية إلى 66 مشاركة من 18 دولة من حول العالم.
وقال القبيسي: «المقومات التي تمتلكها دولة الإمارات بشكل عام وأبوظبي بشكل خاص تسهل من استضافة المنطقة مختلف الفعاليات الرياضية، وهذا ما لاحظناه في السنوات الأخيرة حيث أصبحت أبوظبي منصة لاستضافة مختلف الأحداث العالمية الرياضية».
وأضاف: «تنظيمنا البطولة في عامين متتاليين يخدم الاتحاد الإماراتي للرياضات الجليدية بمنحه حق التصويت والتواجد كأعضاء ضمن الاتحاد الدولي للتزلج، ونتطلع إلى تنظيم البطولة بشكل سنوي بالتعاون مع أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية». وحول الرعاية الكريمة التي أولتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، للبطولة في نسختها الثانية على التوالي، قال: «دائماً ما تسعى سموها إلى أن تحظى المرأة الإماراتية بكامل الدعم في مختلف الأنشطة الرياضية، وهي صاحبة رؤية ثاقبة في أن تصل رياضة المرأة في المنطقة إلى أعلى المستويات، وها نحن اليوم نحصد النتائج الإيجابية بعد مشاركة أربع مواطنات في البطولة، يتنافسن مع كوكبة لامعة من المتزلجات من 18 دولة».
وأكد القبيسي أن منافسة الفتيات في النسخة الأولى كانت بمثابة المشاركة فقط وتحسين أرقامهن في اللعبة، أما في هذه السنة وبالرغم من أنهن ما زلن في طور التطوير إلا أنها ستكون مشاركة ومنافسة على تحقيق أفضل النتائج والعروض».
وأشار إلى أن اللعبة حديثة العهد، وهو ما يتطلب المزيد من الصبر والتأني حتى ننافس الدول التي تمارس اللعبة منذ سنوات طويلة، مؤكداً أنه على ثقة تامة بفتيات الإمارات في أن يحققن إنجازات في عالم التزلج بعد وصولهن إلى ذروة الاحتراف، كالمتزجلة الإماراتية زهرة لاري، التي أصبحت اليوم المثل الأعلى للمتزلجات الإماراتيات في الدولة، لما تملكه من إمكانيات عالية.
كما أوضح القبيسي في ختام حديثة أن مستقبل اللعبة يسير في الاتجاه الصحيح، خصوصاً بعد الاهتمام المتواصل لفئة المراحل السنية الصغيرة، حيث إن اللعبة تتطلب الممارسة بشكل دائم وعلى مدى سنوات ، وهي الرؤية والخطة التي تعمل بها أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية.

فاطمة العلي: نهدف إلى زيادة عدد الرياضيات «الإماراتيات»
أبوظبي (الاتحاد)

أكدت فاطمة العلي منسقة الأحداث الدولية في أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية أن استضافة الأكاديمية للحدث وغيرها من الأحداث الرياضية يعد مثالاً حياً على استراتيجية الأكاديمية بالنهوض والارتقاء برياضة المرأة في الإمارات والوصول بها إلى العالمية.
وقالت: «هدفنا في الأكاديمية من خلال الأحداث والبطولات الرياضية التي ترعاها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، هو زيادة عدد المشاركات الإماراتيات في مختلف البطولات الرياضية». وتابعت: «هناك إقبال كبير من قبل المتنافسين للمشاركة في بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للتزلج الاستعراضي على الجليد في النسخة الحالية، حيث إن النسخة الماضية شهدت مشاركة 22 متزلجة من حول العالم، فيما ارتفع عدد المشاركات في النسخة الحالية ليصل إلى 66 مشاركة، وهو ما يبرهن نجاح أبوظبي في استضافة هذا الحدث، كما يؤهلها في استمرارية استضافتها للسنوات المقبلة، وكلنا ثقة بأن العدد سيكون في ازدياد بعد النجاح اللافت التي لاقته النسخة الأولى». ووجهت العلي جزيل الشكر إلى «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، على الدعم المتواصل والاهتمام الدائم الذي توليه سموها لضمان تقدم مسيرة الرياضة النسائية في الدولة، مشيدة بالمتابعة المستمرة والاهتمام البالغ الذي تقدمه الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، من أجل تنظيم هذه المنافسة الدولية.
كما تقدمت بالشكر والتقدير لمجلس أبوظبي الرياضي ولاتحاد الإمارات للرياضات الجليدية ولكافة الرعاة المساهمين في إنجاح تنظيم كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للتزلج الاستعراضي على الجليد للعام الثاني على التوالي، مشيرة إلى إن الحدث المصنف دولياً استطاع أن يحقق تفاعلاً كبيراً بمشاركة أبرز نجمات العالم في التزلج الاستعراضي وساهم في بناء قاعدة من اللاعبات المتميزات ومكنهن من صقل مهاراتهن.
وأكدت العلي أن هذه البطولة وفرت لهن تجارب مهمة، وأكسبتهن المزيد من الخبرة عبر التنافس مع نخبة من اللاعبات الدوليات وهو الأمر الذي سيسهم حتماً في الوصول لمستويات متقدمة لدى مشاركتهن بالمنافسات الدولية مستقبلاً.

اقرأ أيضا

الوحدة والوصل.. «القمة المتجددة»!