الاتحاد

عربي ودولي

9 قتلى و15 جريحاً باعتداءات شمال وجنوب اليمن

ذكر شيخ مشايخ بني عوير اليمنية، عارف شويت أن أشخاصا قتلوا وأصيب 10 آخرون بجروح في اشتباكات بين المتمردين “الحوثيين” ومسلحين من قبيلته في محافظة صعدة شمالي اليمن. وقال لوكالة “فرانس برس” إن الاشتباكات اندلعت حين حاول متمردون حوثيون السيطرة بالقوة على قرية بني عوير جنوب شرق مدينة صعدة، لإقامة معسكر تدريب فيها، وأوقعت قتيلين و4 جرحى من الأهالي و4 قتلى و6 جرحى من “الحوثيين”.
وتوفي أمس جندي يمني يُدعي سنان صالح الشباطي متأثراً بجروح أصيب بها في هجومين شنهما مسلحون “انفصاليون” في محافظة لحج جنوبي اليمن يوم الخميس الماضي، أسفرا في حينه عن مقتل 4 أشخاص وجرح 11 آخرين.
وقالت وزارة الداخلية اليمنية إنه تم إرسال فريق من الأدلة الجنائية إلى موقعي الهجومين بمديرية الملاح، لرفع أدلة الجريمة وضمها إلى ملف التحقيق.
وفي سياق الاحتجاجات “الانفصالية” المتصاعدة في جنوب اليمن، حملت وزارة الدفاع اليمنية “انفصاليين” مسؤولية مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين دهساً بعجلات سيارة عسكرية في مديرية الملاح أمس الأول.
وقالت “إن عناصر انفصالية تخريبية خارجة عن القانون” أطلقت النار على سيارة لنقل المياه تابعة للقوات المرابطة في المديرية وأثناء هروب السيارة دهست دراجة نارية على متنها السائق و3 أشخاص مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين.
وقالت وزارة الداخلية إن أحد المطلوبين أمنياً ويُدعى يدعى عبدالعزيز عمر (20 عاماً) ألقى قنبلة يدوية على دورية أمنية كانت تلاحقه في مديرية لودر محافظة أبين، ما أسفر عن إصابة ضابط وجندي وأحد المارة بجروح بسيطة. وذكر مركز الإعلام الأمني التابع للوزارة ذاتها اليمنية أن قوات مكافحة الشغب ضبطت 7 “انفصاليين” قاموا مع آخرين “بقطع الطريق الرئيس في مديرية تبن وإحراق إطارات في الطريق العام مما أوقف حركة المرور وتسبب في إشاعة الفوضى.
على صعيد أخر صرح رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور أمس الأول بأن بلاده ترفض أي محاولة من السلطات الأميركية لقتل الداعية الأميركي من أصل يمني المتشدد أنور العولقي على أراضيها.
وقد اتهمت السلطات الأميركية العولقي بالارتباط بتنظيم “القاعدة” وأعلنت إضافته إلى قائمة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية للمطلوبين بدعوى أنه أصبح “نشطاً” في التنظيم الذي أعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة يوم 25 ديسمبر الماضي.
وأعطى مجلس الأمن القومي الأميركي مؤخراً الوكالة الضوء الأخضر لقتله. وقال مجور خلال مقابلة مع وكالة “رويترز” في صنعاء “لن نقبل ذلك مطلقا. نحن دولة ذات سيادة”. وأضاف أن أحدث المعلومات تشير إلى أن العولقي لا يزال مختبئاً في محافظة شبوة بجنوب اليمن.
ورفض مجور وصف اليمن بأنه ملاذ لتنظيم “القاعدة”.

اقرأ أيضا

تيلرسون: نتنياهو خدع ترامب مراراً بمعلومات مغلوطة