الاتحاد

عربي ودولي

رئيس برلمان تونس: سنعبر مرحلة التحول رغم العقبات

تونس (وكالات) - قال رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان المؤقت) مصطفى بن جعفر إن بلاده ستعبر “مرحلة التحول الديمقراطي رغم الصعاب والعقبات التي تواجهها”. وفي كلمته خلال ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإسلام والديمقراطية مساء أمس الأول ، أضاف بن جعفر أن تونس ما بعد الثورة تسعى إلى إنجاح تجربة الانتقال الديمقراطي “رغم الصعوبات والعراقيل التي تعترضها”، من دون التطرق إلى تلك العراقيل.
واعتبر ابن جعفر أن بلاده “حققت نجاحا مهمّا في الخطوات الأولى لمسار الانتقال الديمقراطي”. ورأى أن احتضان تونس للمؤتمر الدولي للإسلام والديمقراطية “فرصة لأن تعزز نجاح عملية الانتقال الديمقراطي”. وأضاف أن المؤتمر الدولي من شأنه “دعم الحوار الوطني (في تونس)، وتقريب وجهات النظر بين مختلف المشاركين في أعماله خاصّة بين الإسلاميين والعلمانيين”.
واحتضنت تونس على مدى اليومين الماضيين أعمال المؤتمر الدولي الثاني للإسلام والديمقراطية ، الذي عقد تحت شعار “الانتقالات الديمقراطية في العالم العربي .. تونس نموذجا”، وشهد بحث عدد من القضايا بينها العلاقات بين الإسلاميّين والتيار اليساري والليبرالي، وكيفيّة بناء أرضيّة مشتركة بينهما، وبناء التوافق الوطني.وشارك في المؤتمر - الذي بدأ الجمعة - عدد من الشخصيات الحكوميّة في تونس بينهم رئيس الوزراء علي العريض، ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر، إضافة إلى قيادات حزبيّة من تونس وعدد من السفراء والخبراء العرب والغربيين.
إلى ذلك منحت فرنسا مساعدات مالية إلى تونس بقيمة 7ر1 مليون يورو بهدف المساهمة في إقامة مشاريع بالمناطق الداخلية الأكثر فقرا. وذكرت تقارير إعلامية أمس أن الحكومتين الفرنسية والتونسية وقعتا اتفاقا تحصل بموجبه تونس على منحة بـ4ر3 مليون دينار (7ر1 مليون يورو) من أجل استغلالها لتمويل مشاريع تنموية وخلق فرص للتشغيل في المناطق الفقيرة بتونس.
وكانت الوكالة الفرنسية للتنمية قد أعلنت في وقت سابق أنها خصصت استثمارات لفائدة تونس بين سنتي 2011 و2013 بقيمة 425 مليون يورو. وتفوق نسبة البطالة في تونس 17 بالمئة على المستوى الوطني لكنها أكثر حدة في المناطق الفقيرة بالشمال الغربي وفي الجنوب حيث يمكن أن تفوق 40 بالمئة. وتأمل حكومة علي العريض الجديدة التي بدأت العمل خلال الشهر الجاري في توفير 90 ألف فرصة عمل خلال تسعة أشهر من مدة العمل المقررة لها.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن يرجئ التصويت على قرار بشأن أفغانستان