دنيا

الاتحاد

«العين الثقافي».. إضاءة على موروث الأقدمين

من فقرات الفنون الشعبية (من المصدر)

من فقرات الفنون الشعبية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، سلسلة متميزة من الفعاليات وورش العمل الثقافية ضمن برنامج العين الثقافي خلال شهر يناير الجاري، والذي يقام في قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون ومتحف قصر العين وقصر المويجعي وواحة العين، ويتضمن البرنامج سلسلة من الفعاليات التراثية والشعبية والفنية والثقافية، والتي تناسب الأعمار كافة وجميع فئات المجتمع.
وقال فيصل الظاهري، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «نسعى في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي من خلال برنامج العين الثقافي المتنوع إلى تسلّيط الضوء على أبرز معالم ومواقع منطقة العين الثقافية والتاريخية، وجعلها مقصداً للمجتمع المحلي والزوار على حد سواء من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات التي ترضي ذائقة جميع الفئات العمرية والمجتمعية، وتعرفهم على عناصر التراث الثقافي الإماراتي. ونتطلع إلى الترحيب بالجمهور الذي ستتاح له فرصة عيش تجربة متميزة وفريدة من نوعها في رحاب مواقع العين، خاصة خلال هذه الفترة من السنة التي تتميز باعتدال الطقس».
وتستضيف قلعة الجاهلي فعالية حول القلعة التاريخية التي كانت رمزاً للقوة والسلطة في خمسينيات القرن الماضي، من خلال عدد من ورش العمل التعليمية المخصصة للعائلات والزوار.
أما قصر المويجعي، فيشهد التعرف على المراحل والأدوات والألوان والنقوش المستخدمة في صناعة الخناجر، بالإضافة إلى الفروقات بين الخنجر الإماراتي وبقية الخناجر في المنطقة، وكيفية ارتدائه بالطريقة الصحيحة، وذلك يوم 21 يناير، كما يستضيف جلسات «البرزة» الخارجية التي تهدف لخلق أجواء تاريخية عصرية يختبرها الزوار مع عائلاتهم وأصدقائهم، ويتعرفون من خلالها على المفهوم الثقافي والتراثي لـ«البرزة» في دولة الإمارات.
من جهة أخرى، ينظم مركز القطارة للفنون برنامج «الفن لحياة أفضل» يوم 29 يناير، بالتعاون مع أحد المراكز الطبية، حيث سيجري عدد من الأطباء فحوصاً مجانية للزوار والطلاب، كما ينظم المركز عدداً من ورش العمل مثل ورشة الفخار، وورشة الخط العربي، وورشة المشغولات اليدوية.
كما يستضيف أيضاً برنامج «عالم الآثار الصغير» الذي ينظمه متحف العين، لتعريف طلاب المدارس على علم الآثار، وتزويدهم بالخبرة الميدانية في مجال التنقيب عن الآثار، إلى جانب تقديم شرح مفصل عن مراحل العمل في المواقع الأثرية، وذلك في أيام 26 و28 و30 يناير.
ويقدم متحف قصر العين يومي 24 و25 يناير سلسلة فعاليات «تراثي مسؤوليتي» التي تسلط الضوء على «العرس قديماً» والتقاليد المتبعة سابقاً في مراسم الزفاف، والأزياء الإماراتية التقليدية، والخيوط المستخدمة في تزيينها.
كما يقدم المتحف سلسلة من البرامج الثقافية والتوعوية التي تهدف إلى التعريف بأدوار المرأة الإماراتية قديماً وكيفية اهتمامها بزينتها وبيتها، من خلال برنامج «صوغتي» الذي يتضمن عدداً من ورش العمل، منها ورشة خض اللبن، وورشة الرحى، وورشة ذوابة السمن.

مهارات الزراعة والحرف اليدوية
تنظم واحة العين برنامج «الممارسات الزراعية» بهدف التعريف بأنواع النباتات والمحاصيل الزراعية والأشجار والمهن المرتبطة بها التي مارسها أجدادنا منذ القدم، وذلك في 20 و27 يناير، بالإضافة إلى فعالية «الحرف اليدوية في الواحة» التي تسلط الضوء على الحرف اليدوية المتعلقة بالواحة، وتلك المدرجة في قائمة التراث العالمي غير المادي.

اقرأ أيضا

«شكسبير» و«اللا ملموس» في دبا الفجيرة