الاتحاد

الاقتصادي

صندوق النقد الدولي «حائر» بشأن استخدام أرباح بيع الذهب

باع “صندوق النقد” نحو  403 أطنان من الذهب خلال العامين الماضيين

باع “صندوق النقد” نحو 403 أطنان من الذهب خلال العامين الماضيين

يدرس صندوق النقد الدولي كيفية استخدام الأرباح التي حققها من بيع أكثر من 400 طن من الذهب خلال السنتين الاخيرتين، وكان صندوق النقد الدولي باع ثمن مخزونه من الذهب أي 403,3 طن، بين أكتوبر 2009 وديسمبر 2010 بحوالي 14,8 مليار دولار.
واستناداً إلى ارتفاع أسعار الذهب، فاقت قيمة المبيع مبلغ الـ11 مليار دولار التي كانت متوقعة عندما أطلقت عملية البيع في 2008، واستناداً إلى قيمة الذهب المعتمدة في حسابات صندوق النقد الدولي، فقد جاء الكسب أعلى بواقع 2,8 مليار دولار مما كان متوقعاً أصلاً.
وقال متحدث باسم الصندوق إن “مجلس الإدارة سيجري دراسة أولية قريباً حول استخدام فائض الأرباح التي سجلها بيع الذهب”. وفي بيان، قالت منظمات غير حكومية تناضل من أجل تخفيف الديون عن كاهل الدول النامية، إن النقاش سيحصل غداً الأربعاء. ولم يشر جدول أعمال مجلس الإدارة المنشور على موقع صندوق النقد الدولي على الإنترنت إلى هذه المناقشة.
ودعت مؤسسة “يوبيل الولايات المتحدة” الصندوق إلى استخدام الأموال “لإلغاء الديون وتقديم مساعدة لا تنجم عنها ديون للدول الأكثر فقراً، والتي تواجه مجاعة محتملة مع زيادة أسعار المواد الغذائية التي تقفز مجدداً، إضافة إلى ديون متنامية ناجمة عن كوارث طبيعية أو الأزمة المالية التي سببتها المصارف الغربية”، وأوضح المتحدث باسم صندوق النقد الدولي “نتوقع أن يقوم مجلس الإدارة بدراسة مجموعة إمكانيات، استخدام فائض المنافع التي نجمت عن بيع الذهب لتجديد مقرنا ليس جزءاً من الإمكانيات المطروحة على الطاولة”.

اقرأ أيضا

%0.8 معدل انخفاض التضخم في أبوظبي