الاتحاد

الإمارات

اعتماد أسماء 306 مستفيدين من منح صندوق الزواج

82% من الشباب المواطنين لديهم وعي بالآثار السلبية للزواج بغير المواطنات (الاتحاد)

82% من الشباب المواطنين لديهم وعي بالآثار السلبية للزواج بغير المواطنات (الاتحاد)

اعتمدت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة الدولة رئيس مجلس إدارة صندوق الزواج، أسماء 306 مستفيدين من منح صندوق الزواج، وذلك للدفعة الثانية لعام 2013، بمبلغ إجمالي 11 مليوناً و180 ألف درهم، تم تحويلها للمستفيدين عن طريق حساباتهم البنكية، وإخطارهم من خلال الرسائل النصية القصيرة.
ويقدم صندوق الزواج المنحة المالية للمواطنين المقبلين على الزواج، بقيمة 70 ألف درهم تعطى على دفعتين، الأولى 40 ألف درهم عند عقد القران، والثانية 30 ألف درهم تمنح بعد الدخول، كدعم مادي من أجل المساهمة في تكوين أسرة متماسكة ومستقرة، ضمن شروط وضوابط المنحة التي تسهم في تشجيع الزواج بالمواطنات.
ويشترط أن يكون طالب المنحة من ذوي الإمكانات المحدودة ممن لا قدرة لهم على نفقات الزواج أو ممن يستفيدون من الإعانة الاجتماعية، وأن يكون ملتحقا بعمل وأن لا يتجاوز دخله الشهري الإجمالي 20 ألف درهم بعد استقطاع حصة التقاعد.
وتأتي المنح وفقا للقانون الاتحادي رقم “47” لسنة 1992 وتعديلاته، وفي إطار السياسة الاجتماعية التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، حيث تم صرف أول دفعة في مايو 1993.
وقالت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة الدولة رئيس مجلس إدارة صندوق الزواج، إن منحة الزواج تلعب الدور الأكبر في تحفيز الشاب الإماراتي على الزواج من مواطنات، وتبين ذلك من خلال دراسة استطلاعية أقامها صندوق الزواج حول نسبة وعي الشباب المواطنين بالآثار السلبية للزواج بغير مواطنات، حيث تبين أن 82% من الشباب المواطنين لديهم وعي بالآثار السلبية للزواج بغير المواطنات، و49% لا يقبلون الزواج بغير المواطنات، و41% لديهم احتمالية قبول ذلك فيما أكد 93% من أفراد عينة الدراسة أنهم يوجهون أقرانهم للزواج بالمواطنات.
وأوصت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي بالبحث عن أنجع الوسائل والسبل لدعم الشباب الإماراتي وتوجيهه للزواج بالمواطنات، وطالبت معاليها بوضع برامج لرفع مستوى الوعي لدى الشباب الإماراتي نحو أهمية الزواج بالمواطنات، وتأثير ذلك على أمن واستقرار المجتمع، وتوجيه برامج التأهيل الأسري في مجالات التعليم للتعريف بأهمية الزواج بالمواطنات.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة والشيوخ يعزون في شهداء الوطن والواجب