الاتحاد

الإمارات

«صحة أبوظبي» تعلق خافض سكر الدم «ميتافاج»

أبوظبي( الاتحاد)

أصدرت دائرة الصحة بأبوظبي تعميماً لجميع مقدمي الرعاية الصحية بشأن تعليق تسجيل المنتج «ميتافاج» (Metaphage 500mg tablet) والمصنع من قِبل الشركة الكويتية السعودية، والذي يستخدم كعلاج خافض لسكر الدم، ويتم استخدامه بالتزامن مع الحمية الغذائية لضبط مستوى السكر لمرضى السكري النوع الثاني «غير المعتمد على الأنسولين»، خاصة لمرضى السكري البدينين.
ويأتي القرار بناءً على توصية اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بتعليق تسجيل المنتج، وذلك لنتائج دراسات التحليل المخبرية لعدد من التشغيلات والتي بينت عدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة.
كما أوصت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بعمل دراسة تكافؤ حيوي جديدة للمستحضر تحت إشراف الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.
وطالبت دائرة الصحة في أبوظبي باتخاذ الإجراءات الفورية بقيام الوكيل المعتمد «المركز الطبي الجديد» بسحب كافة تشغيلات المنتج المذكور من أسواق إمارة أبوظبي، وعلى مديري الصيدليات التوقف عن صرف المنتج وإعادة كافة التشغيلات إلى المورد، وعلى ممارسي الرعاية الصحية الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج إلى برنامج اليقظة الدوائية.
كما أعلنت دائرة الصحة في تعميم آخر عن فقدان 31 نموذجاً لوصفات أدوية مراقبة من قبل منشأة صحية بمدينة أبوظبي، حيث تحمل الوصفات الأرقام المتسلسلة من 2874669 إلى 2874700. وعليه فإن دائرة الصحة تلفت انتباه المنشآت الصحية إلى الأرقام المتسلسلة الموجودة على نموذج الوصفات المراقبة وتطالب جميع المنشآت بالتدقيق على الوصفات التي تم صرفها، وإبلاغ الدائرة فوراً إذا ما تم صرف أي من تلك الوصفات.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسومين بتعيين مديرين عامين