الاتحاد

الاقتصادي

«سولفاي» تعتزم شراء «روديا» للكيماويات مقابل 4,8 مليار دولار

تسعى شركة الكيماويات البلجيكية “سولفاي” إلى الاستحواذ على منافستها الفرنسية “روديا” في صفقة تبلغ قيمتها 3,4 مليار يورو (4,8 مليار دولار).
ووقعت الشركتان لإنتاج الكيماويات اتفاقاً إطارياً، تدفع “سولفاي” بمقتضاه 31,60 يورو للسهم بزيادة 44% عن متوسط سعر إغلاق سهم “روديو” في آخر ثلاث جلسات تداول.
ووصفت “سولفاي” عملية الاستحواذ بـ “الودية” مع وصف المدير التنفيذي للشركة الفرنسية الصفقة بأنها “فرصة رائعة”.
ومن المتوقع أن تحقق الشركتان مبيعات مجمعة بقيمة 12 مليار يورو.
وقال بيان للشركة البلجيكية إنه ليست هناك خطط لإجراء “عمليات خفض كبيرة” كجزء من صفقة الاستحواذ.
وتتوقع “سولفاي”، ومقرها بروكسل، أن تكتمل الصفقة بنهاية أغسطس المقبل، عقب موافقة حملة الأسهم وسلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وتختص “سولفاي” في إنتاج مادة البوليمر ورماد الصودا وماء الأوكسجين “هيدروجين البروكسيد”، وتوظف حوالي 16 ألفاً و800 عامل في 40 دولة. في
حين أن “روديا” التي، يعمل بها نحو 14 ألف عامل، تتخصص في إنتاج مواد مثل عناصر التربة النادرة علاوة على منتجات العناية الشخصية والبلاستيك الهندسي.
وقال المدير التنفيذي لشركة “سولفاي” كريستين جوركوين إن “لدينا رؤية مشتركة بشأن ما نريده لبناء مجموعة جديدة تحقق هدفنا بنمو وتنمية مستدامة في الكيمياء”.
وأكد المدير التنفيذي لشركة “روديا” جان بير كلاماديو أنه “بانضمام سولفاي، سنسرع في تطوير نشاطنا بشكل عام، بالاستفادة من هيكل مالي قوي، ووضعنا القيادي ونطاق جغرافي استثنائي”.

اقرأ أيضا

النفط ينزل من أعلى سعر في 4 أشهر.. وتخفيضات "أوبك" تدعم السوق