الاتحاد

الاقتصادي

«أرامكو» السعودية ترصد 45 مليار دولار لزيادة الطاقة الإنتاجية

كشفت شركة “أرامكو” السعودية العملاقة للنفط أمس عن تخصيص 186 مليار ريال تقريباً (45 مليار دولار) لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز.
وأشارت الشركة إلى أن هذه المخصصات لا تشمل مشروعات تكرير النفط والبتروكيماويات التي خصصت لها 131,25 مليار ريال (35 مليار دولار). وذكرت صحيفة “الرياض” السعودية أمس أنها اطلعت في رحلة لحقل الشيبة النفطي، والذي يبعد مسافة 800 كيلومتر جنوب شرق الظهران شرق المملكة في رحلة جوية، على نوايا “أرامكو” للتوسع في حقل الشيبة بعد أن نجحت الشركة في إتمام أعمال توسعة شملت بناء معمل رابع ساهم في مضاعفة الطاقة الإنتاجية بنسبة 50% من الخام العربي الخفيف جداً من 500 ألف برميل في اليوم إلى 750 ألف برميل في اليوم، حيث أضاف المشروع معملاً جديداً لفرز الغاز من الزيت.
وتستهدف “أرامكو” تفعيل خططها المستقبلية في مشروع الشيبة المتمثل في قرار ارامكو بضرورة تنفيذ مشروع برنامج إنتاج سوائل الغاز الطبيعي في الشيبة.
وتعكف ارامكو على بدء تنفيذ أعمال الهندسة وشراء المواد والإنشاء بنظام تسليم المفتاح.
وتتضمن الأعمال إنشاء مرافق مدخل التغذية ومرافق استخلاص سوائل الغاز الطبيعي والتجفيف وضغط الغاز الرجيع والغاز الحامض وتخزين سوائل الغاز الطبيعـي وشـحنه، إلى جانب تحسين مرافق مناولة الغاز في معامل فرز الغاز من الزيت الأربعة القائمة حالياً في حقل الشيبة. وتتضمن الأعمال تنفيذ مشروع تطويري يهدف إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء إلى أكثر من 1 جيجاوات عن طريق تركيب أربع وحدات توليد مزدوجة وسبع وحدات أحادية الدورة وتمديد خط نقل كهرباء بقدرة 230 كيلوفولت وبطول 50 كيلومترًا.

اقرأ أيضا

أنظمة جديدة لسلامة محركات الحافلات العام الحالي