الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

طائرات مسيّرة من ريش الطيور

طائرات مسيّرة من ريش الطيور
18 يناير 2020 00:06

واشنطن (أ ف ب)

اقترب باحثون من تحقيق حلم مزمن بابتكار آلات قادرة على الطيران بخفة الطيور وسرعتها، إذ أعلنوا تطوير ما يشبه طائرة مسيّرة مجنحة مصنوعة من 40 ريشة طيور حقيقية.
وأعلن الباحثون من جامعة ستانفورد الأميركية، أنهم توصلوا إلى هذا الابتكار بعدما درسوا بدقة أجنحة جيف حمام، لصنع هذه الطائرة المسيّرة المسماة «بيجن بوت».
وقال ديفيد لينتينك، وهو أستاذ في الهندسة الميكانيكية في ستانفورد ومعد المقالتين اللتين توصّفان نتائج هذه الدراسة في مجلة «ساينس روبوتيكس» إن «المهندسين المتخصصين في الطيران والمعدات باتوا قادرين على البدء بإعادة التفكير بطريقة تصميم وتصنيع أجنحة ومعدات قادرة على التحول، لتصبح بالبراعة عينها في التحليق كالطيور».
وتأتي كل الحيوانات رباعية القوائم، بما فيها الديناصورات، من سلف كانت له خمسة أصابع في أطرافه، وتحولت مع الوقت إلى أيدٍ أو قوائم أو أجنحة أو زعانف.
وبقيت لدى طيور اليوم، من بينها الحمام، ثلاثة أصابع، ومن خلال دراسة الأجنحة، لاحظ الباحثون أن معاصمها وأصابعها تتيح لها التحكم بدقة بموقع ريشها وباع أجنحتها.
كذلك اكتشف الباحثون كيف تكيّف الطيور أجنحتها خلال التحليق، إذ إن الريشات المتاخمة قد تلتصق سوية مع هيكل مصغر يجعل التحليق أكثر سلاسة، باستثناء طائر «البوم» القادر على التحليق من دون إثارة ضجة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©