الاتحاد

الاقتصادي

دبي.. 605 مشروعات عقارية «قيد التنفيذ»

مشاريع عقارية في دبي (الاتحاد)

مشاريع عقارية في دبي (الاتحاد)

يوسف العربي (دبي)

بلغ عدد المشروعات العقارية «قيد التنفيذ» في دبي نحو 605 مشروعات تابعة لنحو 302 مطور عقاري، وفق بيانات دائرة الأراضي والأملاك، التي أظهرت أن نسبة الإنجاز في هذه المشروعات تراوحت بين الانتهاء من التصميمات المعمارية وتسجيل المشروع بالدائرة إلى استكمال العمليات الإنشائية بالكامل والاستعداد لتسليم المشروع.
وتنوعت المشروعات بين السكني والفندقي والمكتبي والتجزئة، وشملت تلك المسجلة في الدائرة فللا خاصة واستثمارية، وأبراج الإسكان الفاخر والمتوسط، إضافة إلى مشاريع الأبراج المكتبية.
وتميزت المشروعات بحرصها على جودة التصميمات المعمارية، والاستغلال الأقصى للمساحات وصولاً إلى تميز الإسكان الفاخر بالإطلالات المتميزة سواء البحرية أو على المساحات الخضراء وملاعب الجولف.
وتصدرت «إعمار» و«نخيل» و«وصل»، و«مجموعة دبي للعقارات» الشركات شبه الحكومية على صعيد تنفيذ المشروعات الجديدة، فيما نشطت شركات أخرى من القطاع الخاص على هذا الصعيد، وهي «داماك» و«بالما»، و«آر بي جلوبال» و«ماج»، و«سوبها»، و«بالما»، و«دايموند ديفلوبرز»، و«تنميات»، و«عزيزي»، و«المنال للتطوير»، و«فالكن سيتي»، و«الخليج العربي»، و«تاون سنتر مانجمت»، و«أي تي إيه ستار»، و«الفجر»، و«تايم».
وضمت قائمة المطورين الذين يعكفون على تطوير المشروعات في دبي شركات «كيان للاستثمارات»، و«تايجر العقارية»، و«شيفيلد»، و«مارس ديفيلوبمنت»، و«بن غاطي»، و«سيليكت جروب»، و«المزايا»، و«فروت لاين للاستثمارات»، و«جيجيكو»، و«فورتس بلس»، و«تاون سينتر مانجمنت»، و«لاكس للعقارات»، و«تايم للعقارات»، و«لوتاه العقارية»، و«نيو ورلد»، و«المدار». وشملت قائمة المطورين شركات «نشمى دفلوبمنت»، و«أبواب العقارية»، و«إس أو إل»، و«سفن تايدس»، و«أبيار للتطوير العقاري»، و«الفارعة العقارية»، و«نيبتون بروبرتيز»، و«كريدو للاستثمارات»، و«ذا ديفلوبر» و«بان جلوبال ديفيلوبمنت»، و«الأريام»، و«أمبير أربيا للتطوير»، و«روز هومز للاستثمارات»، و«فيجن أفينيو هومز»، و«عقارات أحمد عبدالرحيم العطار»، و«الشعفار للتطوير»، و«محمد حسين وإخوانه»، و«باسفيك فنتشرز ليمتد» و«الفهد القابضة للاستثمار».
وبلغ عدد المشروعات المسجلة لشركة «إعمار العقارية» 32 مشروعاً ضمت «بولو هومز»، الذي حقق نسبة إنجاز بلغت نحو91%، فيما بلغت نسبة الإنجاز مشروع «بالي كوميونيتي» بالمرابع العربية نحو 86%، فيما سجل مشروعا «ذا أدريس ريزيدنس فاونتن فيوز1»، و«ذا أدريس ريزيدنس فاونتن فيوز2» نسبتي إنجاز بلغتا 34% و32% على التوالي.
وضمت قائمة المشاريع التي تطورها إعمار «ذا أدريس ريسدنس سكاي فيو» بنسبة إنجاز 24%، وبرج «فيستا» 22%، و«ذا أدريس ريزيدنس فاونتن فيوز» 22%، و«المرابع العربية – روزا» 14%، و«ذا هيلز» 12%، و«فيدا ريزيدنس» 7%، و«أوبرا جراند»7%، و«بوليفارد بوينت» 5%، كما أنجزت الشركة التصميمات المعمارية والتراخيص لمشروعات «ذا أدريس دبي أوبرا» و«فورتي» و«بوليفار».
ولدى شركات «داماك كريسنت للعقارات»، و«داماك للتطوير»، و«داماك ستار»، نحو 56 مشروعاً عقارياً مسجلاً بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، منها «ذا ديستنكشن» نسبة إنجاز 90%، و«باي إيدج» 67%، و«سليستيا» 20%، و«فانتاج» 15%، و«غاليا» 12% و«بارمونت هوتيل» 7%، و«جولف برومناد» 25%، و«ريسموند» 18%، و«توبيجا»18%، و«جولف تراس» 62%، و«بول فيلد 1»، و«بول فيلد2» 68%، و62% على التوالي و: جولف فيدوتا«70% و«سيلفر سيرينجي».
من جانبها، أنجزت شركة«ديار»التصميمات المعمارية لمشروع«ميد تاون»كما قامت باستكمال 14% من مشروعها العقاري« مونتروس»، و22% من مشروع«ذا أتريا»، كما استكملت الشركة مشروعات«ماي فير تاور»، و«فير فيو ريزيدنس»، و«أكسفورد تاور»، و«كلايتو ريزيدنس»و«51 بيزنس باي»، و«ماي فير ريزيدنس»و«بيرلينجتون تاور».
ولدى شركة«عزيزي للتطوير»8 مشروعات هي«فريزيا»، و«دايزي»، و«توليب»، و«لياترس»، و«إيريس»و«ياسمين» و«فيروز»و«أوركيد»وتراوحت نسب الإنجاز بمشروعات الشركات المسجلة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي بين 2% و44%.
وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي في تصريحات سابقة إن التقارير الفصلية التي تصدر عن خبراء الدائرة المختصين تؤكد أن السوق في إمارة دبي وصل إلى مرحلة من النضج العقلاني والتعامل الحكيم مع المتطلبات من قبل مختلف الشرائح.
ولفت إلى أن حركة التداولات تظهر بوضوح السياسات المثلى المتبعة من قبل كبار المطورين في تنويع منتجاتهم وعروضهم المطروحة للاستحواذ على الثقة التامة من جانب العملاء والمستثمرين.
وأضاف:« أصبحت السوق العقارية في دبي أكثر ابتكارًا، وحرصاً من المطورين على تعزيز المشاريع الجديدة بالمقومات والمرافق التي تهدف إلى إسعاد المقيمين فيها مشيراً إلى أن محافظة سوق العقارات في دبي على هذا الزخم لسنوات طويلة حتى الآن يدل على الجاذبية التي يتمتع بها، وقدرته المتواصلة على استقطاب المستثمرين من شتى أنحاء العالم، ما يعني أنه لا يزال من المرجح المحافظة على النمو المستدام لسنوات أخرى قادمة.
وقال مهند الوادية، المدير الإداري لشركة «هاربو» العقارية والمحاضر بكلية دبي العقارية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك الشركات العقارية في دبي تواصل البناء والتعمير في المشروعات العقارية التي أعلنت عنها رغم الحديث عن هدوء التداولات مرجعا ذلك إلى رغبة الشركات في الاستفادة من انخفاض أسعار الطاقة ومواد البناء فضلا عن رغبتها في تنفيذ المشروعات قبل انطلاق فعاليات إكسبو 2020.
وأشار إلى أنه بالرغم من هدوء التداولات العقارية والتباطؤ النسبي في الأسعار إلا أن احتفاظ السوق بالمقومات الأساسية للنمو المستدام وفي مقدمتها الاستقرار السياسي، وبيئة الأعمال الجاذبة، والبنية التحتية المتطورة يحفز المطورين على الاستمرار في تنفيذ المشروعات قيد الإنشاء بل وإطلاق مشروعات جديدة إذا اقتضى الأمر.
وأشار إلى أن السوق العقارية في دبي تتميز حاليا بالنضوج حيث يقوم المطورون باختيار وتصميم مشروعاتهم بعناية فائقة كما أن هذه المشروعات الجاري تنفيذها تمت بناء على دراسات دقيقة رصدت مستويات الطلب ونوعيته. واستبعد الوادية، أن يسهم استكمال المشروعات قيد التنفيذ في إغراق السوق العقارية في دبي حيث تشكل هذه المشروعات مجتمعة أقل من عشر المشروعات العقارية التي تم الإعلان عنها قبيل الأزمة المالية العالمية التي بدأت في العام 2008.

تراجع أسعار مواد البناء
دبي (الاتحاد)

أسهم تراجع أسعار مواد البناء وفي مقدمتها الحديد والإسمنت في تحفيز شركات التطوير العقاري على استكمال مشاريعها والإسراع بتنفيذ المشاريع قيد الإنشاء، حسب رؤساء تنفيذيين ومديري شركات عقارية.
وانخفضت أسعار مواد البناء بنسبة تراوحت بين 30% إلى 35% خلال السنوات الأربع الأخيرة، وهو الأمر الذي قلص من تكلفة البناء والتشييد بالمشروعات التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة بواقع 20% مقارنة بالسنوات الأربع التي سبقتها، ما تعتبره الشركات فرصة لتخفيض تكاليف مشاريعها، لاسيما في ظل عدم وجود ضمانات باستمرار هذه المستويات خلال السنوات المقبلة.
وأكد التقرير الفصلي الصادر عن مركز دبي للإحصاء انخفاض أسعار مواد البناء خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014 بنسبة وصلت في بعد المواد إلى نحو 20%. وبين المؤشر تراجع مجموعة الحديد في جميع المواد المدرجة ضمن المجموعة حيث تراجعت أسعار حديد مبروم (10-25 ملم) بنسبة 20,28%، وأسعار حديد مبروم (6-8 ملم) بنسبة 17.98%، وأسعار شبك حديد للأرضيات (8 ملم) بنسبة 13.67%، وبلغت نسبة تراجع أسعار شبك حديد للأرضيات (7 ملم) 11.82%، وأسعار شبك حديد للأرضيات (6 ملم) نسبة 8,53%، وذلك خلال الربع الثالث من العام 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من العام2014.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: دبي ملتقى رجال المال والأعمال