الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المركزي» يبحث إجراءات مواجهة غسل الأموال

«المركزي» يبحث إجراءات مواجهة غسل الأموال
26 مايو 2019 04:11

أبوظبي (الاتحاد)

اطّلع مجلس إدارة المصرف المركزي على مذكرات من دائرة الرقابة على البنوك، بشأن إجراءات مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة وسجل المنشآت الماليّة المرخصة»، وآخر المستجدات بشأن التمويل العقاري، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.
جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للمجلس، برئاسة معالي حارب مسعود الدرمكي، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور معالي عبد الرحمن صالح آل صالح، نائب رئيس مجلس الإدارة، ومعالي مبارك راشد المنصوري، المحافظ، وأعضاء مجلس الإدارة؛ يونس حاجي الخوري، خالد محمد سالم بالعمى وخالد أحمد الطاير وعلي محمد المداوي الرميثي، كما حضر الاجتماع سيف هادف الشامسي، مساعد المحافظ ومجموعة من كبار موظفي المصرف المركزي.
اطّلع المجلس على تقارير بشأن سير تطبيق الأنظمة الرقابية المتعلقة ببازل 3، واتخذ القرارات المناسبة فيما يخص كل من نسبة الرفع المالي، المخاطر الائتمانية للطرف المقابل، المخاطر الائتمانية، تعديل القيمة الائتمانية، التوريق المالي، الاستثمار في حقوق الملكية في صناديق الاستثمار، مخاطر السوق، المخاطر التشغيلية، الدعامة 3، مخاطر الائتمان، الدعامة 2، متطلبات رأس المال الفردي.
واستعرض المجلس الطلبات المقدمة من البنوك والمؤسسات الماليّة الأخرى العاملة في الدولة، وَوافق على الطلبات المستكملة للشروط. وقدمت إدارة الاستقرار المالي تقرير الاستقرار المالي الصادر عن المصرف المركزي لعام 2018. شمل التقرير التطورات المالية الكلية، وتقييم النظام المالي والمصرفي، وتطورات الأنظمة الرقابيّة بالإضافة إلى تقييم أنظمة الدفع وأسواق رأس المال وقطاع التأمين.
تم أيضاً مراجعة التقرير السنوي للمصرف المركزي لعام 2018، المقدم من إدارة البحوث والإحصاء. شمل التقرير التطورات الاقتصادية المحلية والدولية، ومؤشرات الاستقرار المالي، والسيولة المصرفية، وإدارة الاحتياطيات النقدية، وتطوير أنظمة الدفع، بالإضافة إلى أولويات سياسة المصرف المركزي في عام 2018.
وطلب المجلس نشر تقرير الاستقرار المالي الصادر عن المصرف المركزي لعام 2018 والتقرير السنوي للمصرف المركزي على الموقع الإلكتروني الخاص بالمصرف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©