الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الزنجبيل يحرق الدهون ويقوي المناعة

الزنجبيل يحرق الدهون ويقوي المناعة
26 مايو 2019 03:58

أبوظبي (الاتحاد)

يعد الزنجبيل من أهم المواد المدرجة على قائمة الأعشاب الطبية، وعدا عن استخداماته مطيباً رئيساً في الكثير من الأطعمة، فإن لتناوله طازجاً أو مغلياً أو منقوعاً فوائد لا تحصى.
وقد تم استخدامه علاجاً تقليدياً منذ آلاف السنين، إذ اشتهر في الطب الصيني والهندي لكونه يعالج الكثير من المشاكل الصحية.
ومن أهم مميزاته أنه يساعد على حرق الدهون ويقوي المناعة في الجسم، كما يخفض الكولسترول ونسبة السكر في الدم.
ويحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الإحساس بامتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشبع.
وفيه مواد نشطة وكمية من المعادن المهمة، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ما يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وعلى صحة الشرايين.
وعادة ينصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.
وهو طارد ممتاز للغازات، ويساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الألم.
ويساهم في تعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة، إلا أنه ينصح لمريض السكري بعدم تناول أكثر من 4 جرامات من الزنجبيل يومياً حتى لا تصبح الآثار عكسية، وتؤثر سلباً على صحته، بهبوط حاد للسكر.
ويحكى عن فوائد الزنجبيل في الوقاية من أنواع سرطانات مختلفة، مثل سرطان القولون والبروستات والثدي والجلد والرئة، وذلك لما يحتويه بنسب عالية من مضادات الأكسدة والمواد النشطة، ووجد في إحدى الدراسات أن الزنجبيل يلعب دوراً في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم.
ويستخدم مهدئاً ومخففاً للألم، وله دور في علاة الصداع النصفي، كما يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في الإصابة بالصداع وتخفيف الدوران والغثيان، وأي أعراض مصاحبة، ويعالج الزنجبيل من عوارض الزكام وأمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
ويساهم في علاج التهاب الحلق، ويوسع الشعب الهوائية، ويخفف من أعراض السعال، ويطرد البلغم كما يوصف لمنع الغثيان والقيء، ويعزز عملية الهضم وامتصاص المواد عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.
ويعتبر الزنجبيل مصدراً للألياف الغذائية، وهو يساهم في تليين حركة الأمعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات، ويقي من قرحة المعدة وجدارها الداخلي.
وتكثر في الزنجبيل مضادات الأكسدة والمادة النشطة المعروفة بالجينجيرول، وهي تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم.
ويحتوي على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات، مثل التهاب المفاصل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©