الاتحاد

الاقتصادي

ترامب يحض اليابان على زيادة استثماراتها في أميركا

دونالد ترامب خلال وصوله إلى اليابان

دونالد ترامب خلال وصوله إلى اليابان

حض الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت، رجال الأعمال اليابانيين على زيادة استثمارات شركاتهم في الولايات المتحدة، وقال إن اليابان لديها فائض تجاري كبير مع واشنطن يحاول المفاوضون معادلته.

ووصل ترامب إلى اليابان في وقت سابق اليوم، في زيارة تتضمن الكثير من المراسم، وتهدف لإبداء مدى متانة العلاقات مع طوكيو، على الرغم من توترات تجارية وشيكة.

وقال لكبار مديري الشركات اليابانية إنه لم يكن هناك قط وقت أنسب للاستثمار في الولايات المتحدة من الوقت الحالي، مضيفاً أنه يأمل في مناقشة عدم التوازن في التجارة بين الولايات المتحدة واليابان لضمان العدالة والمعاملة بالمثل.
وأكد ترامب أن "لدى اليابان أفضلية تجارية ضخمة للعديد والعديد من السنوات.. لا بأس.. ربما لذلك نعجبكم بهذا القدر الكبير".

وسيقيم رئيس الوزراء شينزو آبي مأدبة فخمة على شرف ترامب الذي سيجلس أيضاً في الصف الأمامي لحضور مباراة مصارعة يابانية (سومو) أثناء الزيارة التي تستمر حتى يوم الثلاثاء.

وتربط ترامب وآبي علاقة ودية يسعى رئيس الوزراء الياباني للتأكيد عليها، في وقت تدرس واشنطن خلاله فرض رسوم جمركية على واردات السيارات اليابانية التي تعتبرها إدارة ترامب تهديداً محتملاً للأمن القومي.

وتخوض الولايات المتحدة حرباً تجارية مكلفة مع الصين احتجاجاً على معاملة بكين للشركات الأميركية، بينما تتصاعد التوترات بينها وبين اليابان والاتحاد الأوروبي بشأن التجارة.

ومن المتوقع أن يناقش ترامب وآبي قضية التجارة خلال محادثاتهما يوم الإثنين، لكن مسؤولين قللوا من إمكانية التوصل لاتفاق خلال هذه الزيارة.

وسيكون ترامب أول زعيم أجنبي يستقبله إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو منذ توليه العرش في مطلع الشهر الجاري.

وأوضح ترامب خلال مؤتمر صحفي مرتجل يوم الخميس أنه ممتن للدعوة، وأضاف: "قال لي رئيس الوزراء آبي بشكل خاص جداً "أنت ضيف الشرف. هناك ضيف شرف واحد فقط... أنا ضيف الشرف في أكبر حدث لديهم منذ ما يزيد على مئتي عام".

اقرأ أيضاً: قاض أميركي يمنع بناء "جدار ترامب" الحدودي بأموال الجيش

وتابع قائلا "الأمر رائع. ونتفق بشكل جيد جداً مع اليابان. أتفاهم بشكل جيد جداً مع رئيس الوزراء".

وغداً الأحد، من المنتظر أن يلعب ترامب وآبي الجولف ويحضران مباراة مصارعة يابانية. ويوم الاثنين سيناقشان أزمة البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية إلى جانب مسألة التجارة.

اقرأ أيضا

280 ألف مسافر عبر مطار دبي يومياً في ذروة الموسم الصيفي