الاتحاد

عربي ودولي

37 قتيلاً بتحطم طائرة فوق مساكن في قرغيزستان

منقذون يعملون وسط حطام الطائرة المنكوبة قرب بشكيك أمس (أ ب)

منقذون يعملون وسط حطام الطائرة المنكوبة قرب بشكيك أمس (أ ب)

بشكيك، قرغيزستان (أ ف ب)

قتل 37 شخصاً على الأقل أمس بتحطم طائرة شحن فوق عدد من المساكن في إحدى قرى قرغيزستان أثناء محاولتها الهبوط وسط ضباب كثيف في مطار في العاصمة بشكيك، في حين أعلنت السلطات أن الحادث نجم عن «خطأ قائد الطائرة».
وشوهد الدخان يتصاعد من جزء كبير من ذيل الطائرة فيما قام رجال الإنقاذ، بالبحث عن ناجين بين الإنفاض في قرية داتشا-سو التي كانت غالبية الضحايا منها.
وصرح نائب رئيس الوزراء القرغيزي محمد كالي ابوالغازييف في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون «حسب المعلومات الأولية، تحطمت الطائرة بسبب خطأ قائدها».
وقتل 37 شخصاً على الأقل، من بينهم الطيارون الأربعة، ورجح المتحدث باسم أجهزة الطوارئ محمد سفاروف ارتفاع عدد القتلى.
وكانت الطائرة التي تشغلها شركة شحن جوي تركية تحاول الهبوط في مطار ماناس في العاصمة بشكيك وسط ضباب كثيف. وتشاهد في القرية السيارات المحطمة والمنازل المهشمة وقطع كبيرة من إنقاض الطائرة تتناثر في كل مكان.
ووقع الحادث عند نحو الساعة 7,30 صباحاً بينما كان السكان نائمين. وقالت طاجيكان، وهي من سكان القرية «قال لنا حفيدنا إن شيئاً ما يحترق..وسمعنا دوياً وكأنه الزلزال. وأصبح كل شيء حولنا يحترق.
وسقطت قطعة من الطائرة على منزل جارتنا وقتلت مع جميع أفراد عائلتها».
وكانت الطائرة متوجهة من هونج كونج الى اسطنبول، مروراً ببشكيك.
وتم العثور على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة من موقع تحطمها. وقطع الرئيس القرغيزي ألماظ بيك اتامباييف زيارة إلى الصين ليعود إلى بلاده، بحسب الإعلام المحلي.وقالت السلطات، إن البلاد ستعلن الحداد اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا

صور أقمار تظهر نشاطاً نووياً في موقع كوري شمالي