الاتحاد

الرياضي

برشلونة يكتفي بنقطة واحدة أمام إسبانيول

ميسي نجم برشلونة (يسار) فشل في هز شباك إسبانيول (أ ف ب)

ميسي نجم برشلونة (يسار) فشل في هز شباك إسبانيول (أ ف ب)

مدريد (أ ف ب، رويترز) - فشل برشلونة حامل اللقب في تقليص الفارق مع غريمه التقليدي ريال مدريد صاحب الصدارة إلى ثلاث نقاط بعد تعادله 1-1 مع مضيفه اسبانيول أمس الأول في دوري الدرجة الأولى.
وبدا برشلونة في طريقه للفوز عندما تقدم في الدقيقة 16 عن طريق سيسك فابريجاس الذي رفع رصيده إلى تسعة أهداف في الدوري هذا الموسم. وقاوم اسبانيول ومنع بطل اسبانيا وأوروبا من إضافة المزيد قبل أن يدرك التعادل عبر البديل الفارو فاسكويس بضربة رأس قبل أربع دقائق من نهاية اللقاء.
وسدد جيرار بيكي قلب دفاع برشلونة كرة اصطدمت بالعارضة قبل النهاية لكن حامل اللقب لم يتمكن من استعادة المقدمة. ويملك برشلونة 38 نقطة من 17 مباراة بفارق خمس نقاط عن ريال مدريد الذي سحق ضيفه غرناطة 5-1 السبت الماضي بفضل هدفين من المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.
وأفلت فالنسيا من الهزيمة أمام مضيفه فياريال بعدما أنقذه أدوريس سوبيلديا من الخسارة الرابعة هذا الموسم بإدراكه التعادل 2-2 في الوقت القاتل أمس الأول على ملعب “إل مادريجال”.
وعلى ملعب “كامبو دي فوتبول دي فاييكاس”، لم تكن بداية العام الجديد بالنسبة لإشبيلية أفضل من ختام الذي سبقه إذ مني الفريق الأندلسي بهزيمة أخرى وجاءت على يد مضيفه رايو فاليكانو 1-2.
ولم تكن بداية خوسيه أنتونيو رييس مع فريقه الجديد-القديم إشبيلية موفقة إذ فشل لاعب أرسنال الإنجليزي وأتلتيكو مدريد السابق في قيادة النادي الأندلسي لاستعادة توازنه فمني بهزيمته الثالثة على التوالي بعد أن أنهى 2011 بهزيمتين على يد ليفانتي (صفر-1) وريال مدريد (2-6). فتجمد رصيده عند 24 نقطة، وأصبح يتخلف بفارق 6 نقاط عن ليفانتي صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.
وعلى “كوليزيوم الفونسو بيريس”، اكتفى أتلتيكو بلباو بالتعادل للمرة الثالثة في آخر أربع مباريات وذلك أمام مضيفه خيتافي صفر-صفر. وعلى “ستاديو بينيتو فيامارين”، واصل ريال بيتيس صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي بتغلبه على ضيفه سبورتينج خيخون بهدفين سجلهما الباراجوياني روكي سانتا كروز (23) وبديله خورخي مولينا (90) في لقاء لعب خلاله الضيف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 43 بعد طرد مدافعه البرتو راموس، ثم بتسعة لاعبين في الوقت بدل الضائع بسبب طرد كارميلو.
وجاء ترتيب فرق الصدارة: ريال مدريد 43 نقطة من 17 مباراة، برشلونة 37 من 16، فالنسيا 34 من 17، ليفانتي 30 من 17، أوساسونا 26 من 17.
وفي بطولة كأس الملك، منح الانفاق السخي لأكثر من مئة مليون يورو، وانضمام مجموعة من أبرز اللاعبين أنصار ملقة دفعة معنوية هائلة، ويأمل الفريق في تحقيق مفاجأة عندما يستضيف ريال مدريد حامل اللقب اليوم في إياب دور الستة عشر. وسيسعى الفريق الأندلسي الذي يقوده مانويل بيلجريني مدرب ريال مدريد السابق لتعديل تأخره 3-2 في مباراة الذهاب التي اقيمت على ملعب برنابيو الأسبوع الماضي للحيلولة دون بلوغ العملاق الاسباني دور الثمانية حيث يتوقع أن يقابل برشلونة وصيف نسخة 2011.
وخسر برشلونة بهدف دون رد أمام ريال مدريد في النهائي العام الماضي بفضل هدف كريستيانو رونالدو المثير في الوقت الاضافي لكنه فاز بأربعة أهداف دون رد على أوساسونا في ذهاب دور الستة عشر في النسخة الحالية وسيتقابل معه ايابا يوم الخميس. واصطف أنصار ملقة في نهاية موسم 2009-2010 أمام منافذ البيع لشراء تذاكر المباراة. وقال المدافع خيسوس جاميز إن تقدم ملقة على ريال بهدفين في الشوط الأول من مباراة الذهاب منح اللاعبين الثقة في إمكانية تحقيق مفاجأة. وأضاف جاميز بعد تعادل فريقه السلبي يوم السبت الماضي في الدوري الاسباني على أرضه أمام أتليتيكو مدريد جار ريال في العاصمة الاسبانية: “الكأس مسابقة صعبة لكن يتعين علينا أن نثق في أنفسنا، شاهدنا أنصار الفريق وهم يصطفون في طوابير من أجل الحصول على التذاكر ونعلم أن الجماهير ستقف خلفنا، إذا استطعنا تكرار التقدم بهدفين كما حدث في مباراة الذهاب يمكننا أن نحقق الانجاز اليوم”.
وسيلتقي فالنسية الذي يحتل المركز الثالث في الدوري الاسباني خلف ريال المتصدر وبرشلونة صاحب المركز الثاني مع إشبيلية في إياب دور الستة عشر غداً. ويتفوق فالنسية بهدف دون رد من مباراة الذهاب. وسيلتقي الفائز منهما مع ليفانتي أو الكوركون المنتمي للدرجة الثانية في دور الثمانية. ويتقدم الكوركون الذي اطاح بريال سرقسطة في الجولة السابقة 2-1 على ليفانتي قبل مباراة الاياب يوم الاربعاء.
وعلى الجانب الآخر من القرعة يتفوق قرطبة المنتمي للدرجة الثانية 2-1 على اسبانيول من دوري الأضواء قبل مباراتهما غداً في برشلونة، فيما يتقدم ميرانديس المنتمي للدرجة الثالثة 2-صفر على ريسنج سانتندر قبل مباراة الاياب بينهما اليوم. وتعادل البسيط المنتمي للدرجة الثانية مع اتليتيك بيلباو سلبيا الأسبوع الماضي وسيسافر لمواجهة الفريق المنتمي لاقليم الباسك يوم الخميس. وفاز ريال سوسيداد الذي سبق له الفوز بالكأس عام 1987 على ريال مايوركا بطل المسابقة عام 2003 بهدفين دون رد على أرضه الأسبوع الماضي وستقام مباراة الاياب في مايوركا اليوم.

اقرأ أيضا

«ملك».. لا يتوقف