الاتحاد

الإمارات

«صحة أبوظبي»: بدء التسجيل لامتحانات «الطبيب المقيم»

أطباء يفحصون طفلاً في قسم الأطفال بالمستشفى (أرشيفية)

أطباء يفحصون طفلاً في قسم الأطفال بالمستشفى (أرشيفية)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)
أعلنت هيئة الصحة أبوظبي، بدء التسجيل في الامتحانات التأهيلية لبرنامج الطبيب المقيم «تنسيق» لتنظيم عمليات التحاق الأطباء ببرامج التدريب المعتمدة من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية وتوزيعهم على مراكز التدريب في إمارة أبوظبي.
وذكرت الهيئة، أنه تم تحديد مواعيد ثلاثة للامتحانات خلال الربع الأول من العام الجاري، وتحديداً في أيام السبت 7 فبراير و21 فبراير و7 مارس من عام 2015، حيث حددت شروط الالتحاق ببرنامج الطبيب المقيم «تنسيق»، ومن أهم هذه الشروط خوض الامتحانات التأهيلية والحصول على شهادة إتمام البكالوريوس في الطب والجراحة مع إتمام سنة الامتياز قبل 31 أغسطس 2015. وأضافت الهيئة، أن الشروط المطلوبة للالتحاق تضم التخرج من كلية الطب بعد أول يناير لعام 2010 للأطباء غير المواطنين وأن يحمل المتقدم للامتحانات التأهيلية بطاقة هوية إماراتية سارية المفعول، موضحة أن الامتحانات تختلف عن امتحان الطبيب الممارس ويتوجب على كافة المتقدمين اجتيازه.
وأشارت الهيئة إلى أنه يجب على المتقدمين اجتياز الامتحان التأهيلي قبل الشروع في تعبئة الاستمارة الخاصة ببرنامج الطبيب المقيم «تنسيق» وتعقد الاختبارات التأهيلية في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين.
ويأتي برنامج «تنسيق» في إطار خطة هيئة الصحة - أبوظبي لوضع إطار جديد قوي وشامل لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي من خلال الاهتمام باختيار أفضل الكوادر الطبية من الأطباء والاختصاصيين والاستشاريين والمهن التمريضية في التخصصات المختلفة.
وأكدت الهيئة أنه بناء على استراتيجيتها الرامية لتحسين الخدمات الصحية في الإمارة فقد تم اختيار بعض أهم المؤشرات لقياس أداء المستشفيات الذين بدورهم سيقومون بتزويد الهيئة بتقارير عن نتائج قياس هذه المؤشرات، وإن نتائج هذه المؤشرات سيساعد الهيئة في تحديد مستوى الجودة في الخدمات المقدمة. وأوضحت الهيئة أن تطوير وتنفيذ إطار الجودة هو الأولوية الرئيسية لهذا العام والأعوام التالية، رؤيتنا تكمن في تطوير مؤشر جودة خدمات الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي التي من شأنها تمكين النظام كله على تعزيز الجهود في سياق التحسين المستمر مما يؤدي إلى الوصول لأعلى مستويات الجودة في الرعاية الصحية لسكان الإمارة.


برنامج «تنسيق»
أفادت هيئة الصحة بأن برنامج «تنسيق» عبارة عن تطبيق موحد تنظمه لاختيار الأطباء الذين يرغبون بالالتحاق ببرنامج الاختصاص، وينظم عملية التحاقهم ببرامج التدريب المعتمدة من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية، وتوزيعهم على مراكز التدريب في إمارة أبوظبي بعد عملية اختيار دقيقة وصارمة وضعت بعناية لضمان استمرارية هذه البرامج وتخريج أطباء مواطنين ومقيمين أكفاء، بما يخدم حاجة المجتمع واستمرارية وتقدم الخدمات الطبية.
وأكدت الهيئة أن جميع برامج الطبيب المقيم «تنسيق» معتمدة بشكل كامل من قبل المجلس العربي للاختصاصات الطبية، وهي شهادة معترف بها دوليا.

اقرأ أيضا

ولي عهد دبي: دليل الدور الرائد للإمارات