الاقتصادي

الاتحاد

مساحات مكتبية جديدة تعزز دور «مصدر» مركزاً للابتكار

مجسم لمشاريع مدينة مصدر  (تصوير حميد شاهول)

مجسم لمشاريع مدينة مصدر (تصوير حميد شاهول)

سيد الحجار (أبوظبي)

بدأت «مصدر» أعمال تصميم مجمع مصدر التجاري، والذي يضم عدة بنايات مكتبية، توفر 46 ألف متر مربع من المساحات المكتبية بالمدينة، بحسب يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في شركة «مصدر».
وقال باصليب لـ «الاتحاد»، على هامش مشاركته في القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي اختتمت فعالياتها أمس الأول، إن مدينة مصدر توفر أسلوب حياة متكامل يقوم في الأساس على الإبداع والابتكار، موضحا أن المدينة تضم حاليا نحو 60 ألف متر من المساحات المكتبية، ما يعزز من مكانة مدينة مصدر كحاضنة للابتكار، حيث تضم حالياً المنطقة الحرة بمدينة مصدر نحو 720 شركة محلية ودولية.
وتوقع باصليب بدء الأعمال الإنشائية في مجمع مصدر التجاري نهاية العام الحالي، على أن يتم الإنجاز خلال 3 سنوات.

طريقة بناء سريعة ومستدامة
وأوضح أن «مصدر» بدأت كذلك أعمال التصميم لإنشاء مبنى تجاري سكني، يوفر 3500 متر مربع من المساحات التجارية، بالإضافة لنحو 100 وحدة سكنية صغيرة، بحيث يمكن للمستثمرين المستأجرين للمساحات التجارية الحصول على وحدات سكنية قريبة من مقر أعمالهم، لافتاً إلى اعتماد طريقة بناء سريعة ومستدامة عبر تجهيز مكونات البناء في المصنع ونقلها مباشرة لتركيبها بالمبني.
وأضاف باصليب أن العام الحالي يشهد كذلك أعمال رفع كفاءة الطرق في مدينة مصدر، حيث سيتم البناء بشارع «مصدر بوليفارد»، حيث سيبدأ المقاول في أعمال التطوير خلال شهر.
وأشار باصليب إلى افتتاح مدينة مصدر، مؤخرا وجهتها الترفيهية الجديدة منتزه «سنترال بارك» خلال فعالية «المهرجان في مدينة مصدر» التي تختتم اليوم ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، موضحا أن العام الحالي يشهد كذلك أعمال توسعة في منتزه «سنترال بارك»، حيث سيضم زيادة مساحتها للضعف ونصف الضعف.
وأوضح أن المنتزه يركز على ترسيخ مفاهيم الاستدامة، ويهدف إلى تعزيز تبني أسلوب حياة صحي وحيوي إلى جانب التشجيع على التواصل الاجتماعي والتفاعل بين الناس، كما يعكس «سنترال بارك» التزام شركة «مصدر» المتواصل بدعم جهود الابتكار والتطوير وترسيخ قيم الانفتاح على الثقافات الأخرى.

تسليم 850 شقة سكنية
على صعيد متصل، كشف باصليب عن استعداد مصدر حاليا لتسليم 850 شقة سكنية بمدينة مصدر خلال الأسابيع المقبلة، ما يرفع عدد الوحدات السكنية الجاهزة بالمدينة إلى أكثر من 1500 شقة، موضحا أن المدينة تضم حالياً نحو 670 شقة سكنية تم تسليمها خلال الفترة الأخيرة، يقطنها نحو 1300 شخص.
وأضاف أن العام الماضي شهد افتتاح «مصدر» لمجمع الاتحاد السكني المستدام الذي يضم 500 شقة موزعة على 11 مبنى، كما قامت شركة «ريبورتاج للعقارات» بتسليم مشروع «ليوناردو رزيدنس» المؤلف من 170 وحدة في مدينة مصدر.
وذكر باصليب أن شركات التطوير العاملة في مدينة مصدر تباشر تطوير أكثر من 1600 وحدة سكنية بالمدينة حاليا.
وأشار باصليب إلى استعداد مدينة مصدر خلال 3 أشهر لافتتاح مبنى تجاري جديدة بالمدينة.
من جانب آخر، نوه باصليب إلى توقيع اتفاقيات مع عدة جهات على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة في إطار دور مصدر لدعم النمو الاقتصادي في أبوظبي والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، حيث وقعت «مصدر» وموانئ أبوظبي مذكرة تفاهم لوضع إطار عمل يتيح للمستثمرين في كل من مدينة خليفة الصناعية والمنطقة الحرة في مصدر إمكانية توسيع نطاق أعمالهم والمساهمة في خفض التكلفة وتعزيز الميزة التنافسية لإمارة أبوظبي، كما ستتعاون الشركتان في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والابتكار.
ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم كذلك بين وزارة التربية والتعليم و«مصدر»، للتعاون في مجال خدمات ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة بالتعليم العالي.

مشاريع مهمة
وأشار باصليب إلى أن مدينة مصدر شهدت خلال العام الماضي تدشين العديد من المشاريع المهمة، ففي شهر مارس الماضي تم افتتاح مجمع «تك بارك» الذي يمثل وجهة جديدة للشركات الناشئة التي يتركز نشاطها في مجالات التكنولوجيا والاستدامة والاقتصاد الرقمي.
كما تم الكشف خلال شهر أكتوبر الماضي عن استضافة مدينة مصدر لمقر جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، التي تعد أول جامعة على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي، كما تم في شهر أبريل الماضي افتتاح مركز «هانيويل مصدر للابتكار» بمدينة مصدر.
وافتتحت شركة «ماجد الفطيم»، مركز «ماي سيتي سنتر مصدر»، الأكثر استدامة في أبوظبي، كما أعلنت شركة «سرْك» عن توقيع شراكة استراتيجية مع مدينة مصدر، لتوفير أول خدمة لتأجير دراجات «السكوتر» الكهربائية داخل المدينة التي تُعد واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم.
وأوضح باصليب أن مدينة مصدر شهدت زيادة في أعداد المستأجرين المسجّلين بنسبة تجاوزت 15% خلال عام 2019، كما أعلنت المنطقة الحرة في مدينة مصدر عن تقديم عروض خاصة عبر خفض رسوم التسجيل لتبدأ من 2500 درهم.

اقرأ أيضا

«مكتب المستقبل» يدخل «جينيس»