الاتحاد

الاقتصادي

علامات فندقية عالمية تدخل سوق أبوظبي للمرة الأولى العام الحالي

جانب من فندق «ريتز كارلتون أبوظبي جراند» (تصوير عمران شاهد)

جانب من فندق «ريتز كارلتون أبوظبي جراند» (تصوير عمران شاهد)

تدخل علامات فندقية عالمية سوق أبوظبي للمرة الأولى العام الحالي، نظراً للنمو الملحوظ الذي تشهده الإمارة في قطاعي السياحة والطيران، والنشاط الاقتصادي المزدهر، الأمر الذي يدعم جاذبية الإمارة على مستوى عالمي.
وتدشن علامات فندقية من تايلاند وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، نحو 1700 غرفة فندقية العام الحالي، وتقدم منشآت متنوعة تناسب سياح الترفيه والأعمال في آنٍ معاً.
وقال بوب كارامزي مسؤول العمليات الدولية لمجموعة «ريتز كارلتون» العالمية، التي افتتحت أول فنادقها في أبوظبي الشهر الماضي، إن منطقة الشرق الأوسط، لا سيما أبوظبي، تعد سوقاً نشطة، تحقق نمواً كبيراً في مجال الضيافة والسياحة.
وشدد على أن نمو أعمال «الاتحاد للطيران» في شبكتها العالمية، وأداء فنادق أبوظبي الإيجابي، إضافة إلى توافر المرافق الثقافية والتراثية والترفيهية، تسهم في تحقيق أداء إيجابي للفندق في الفترة المقبلة.
من جهته، قال لويجي رومانيلو المدير التنفيذي لفندق «روزوود أبوظبي»، الذي سيفتتح أبوابه في جزيرة المارية مايو المقبل، إن اختيار أبوظبي وبالتحديد جزيرة المارية يرجع إلى موقعها كمركز اقتصادي رئيسي بالعاصمة، وذلك تنفيذاً لرؤية أبوظبي 2030.
وأضاف أن موقع الفندق يعد استراتيجياً، لكونه في قلب منطقة الأعمال المركزية لأبوظبي، إضافة إلى أنه يمتاز بقربه من جزيرة الريم، وميناء زايد، وجزيرتي السعديات وياس، ومن وسط المدينة، ما يعزز التوقعات باستقطاب سياح الأعمال والترفيه.
وأكد مديرو مكاتب سفر وسياحة بأبوظبي أن افتتاح علامات فندقية عالمية معروفة، سيدعم الترويج لأبوظبي كوجهة سياحية جاذبة.
وأشار محمد الصالحي مدير عام «مكتب سفريات أبوظبي»، إلى وجود شريحة من السياح تبحث عن هذه النوعية من الفنادق في اختيار الوجهة السياحية.
وقال «عندما تكون هناك فنادق معروفة على مستوى العالم مثل (ريتز كارلتون) و(سانت ريجيس)، فهذا يعطي قوة إضافية للوجهة السياحية».
واتفق علاء العلي مدير «نيرفانا» للسفر والسياحة، مع الصالحي، مؤكداً أن العلامات الفندقية العالمية التي تفتح أبوابها بأبوظبي تجذب معها عملاءها من جميع أنحاء العالم.
وسجلت المنشآت الفندقية في أبوظبي نمواً قدره 7% في عدد نزلائها خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها عام 2012، وهو ما رافقته زيادة في عدد الليالي الفندقية والعوائد ومستويات الإشغال ومتوسط فترات الإقامة، بحسب إحصاءات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
وأشارت الهيئة إلى أن 141 فندقاً وشقة فندقية ومنتجعاً في مختلف أنحاء الإمارة، استقبلت 196?5 ألف نزيل، أمضوا 676?4 ألف ليلة خلال شهر فبراير 2013، بارتفاع 23% مقارنة بفبراير 2012.
ريتز كارلتون
وافتتح فندق «ريتز كارلتون أبوظبي جراند كانال»، الذي يقع بالقرب من جامع الشيخ زايد الكبير، في مارس الماضي، بسعة 532 غرفة فندقية، بمساحة إجمالية 230 ألف متر مربع، وتعود ملكيته لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق.
وقال كارامزي لـ»الاتحاد»، إن الفندق يعد ثالث أكبر منشأة لـ»ريتز كارلتون» في العالم من حيث المساحة الإجمالية، والأول من ناحية المساحة المبنية، وثاني أكبر «ريتز كارلتون» بالعالم من ناحية عدد الغرف.
ومن ضمن الغرف، هناك 85 فيلا بالفندق.
وأشار إلى أن الفندق سيخدم السياحة الترفيهية والأعمال في آن معاً، حيث تتوافر فيه جميع المرافق المناسبة للمؤتمرات والاجتماعات، إضافة إلى مرافق الترفيه، كالشاطئ.
وقال «أهم ما يميز الفندق هو الخدمات المتميزة التي سيقدمها والتصاميم والمساحات الشاسعة».
وتوقع أن يستقطب الفندق اهتمام السياح الخليجيين، والسياحة المحلية، إضافة إلى السوق الأوروبي.
ولفت إلى أن الفندق يعد الـ82 بالنسبة للمجموعة عالمياً، والتاسع على مستوى الشرق الأوسط، متوقعاً أن تضيف الشركة إلى قائمة فنادقها نحو 23 فندقاً خلال السنوات الثلاث المقبلة، ليبلغ إجمالي فنادقها عالمياً 105 فنادق.
وقال إن الفندق بدأ بتلقي اهتمام وطلبات الحجز للفترة المقبلة.
ويضم الفندق 10 مطاعم، وقاعة ضخمة بمساحة 1550 متراً مربعاً تتسع لألف شخص، إضافة إلى حوض السباحة والشاطئ، واستوحى تصاميمه من مخططات مدينة البندقية في عصر النهضة، بين القرنين الخامس والسابع عشر.
روزوود
وفي قلب جزيرة المارية، تفتتح مجموعة فنادق ومنتجعات «روزوود» أول فندق لها يحمل علامتها في الدولة، في مايو المقبل، وهو من فئة الخمس نجوم.
وتعود ملكية فندق «روزوود أبوظبي» الذي يقع في مربعة الصوة، لمبادلة للعقارات والبنية التحتية، ويدار من قبل مجموعة «روزوود» العالمية التي أسست مقرها الرئيسي عام 1979 في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية، وتملك 19 منشأة فندقية في 8 دول.
وقال رومانيلو لـ»الاتحاد»، إن الفندق يتكون من 34 طابقاً، ويحتوي على 189 غرفة وجناحاً، إضافة إلى 58 شقة فندقية فاخرة متكاملة الخدمات و79 شقة سكنية بتصميم فاخر ورفاهية مطلقة، وإطلالة على مياه الخليج العربي.
وأضاف إن الفندق يضم سبا «سينس» روزوود للعناية بالجمال والاسترخاء، على مساحة تمتد لـ18 ألف قدم مربعة، إضافة إلى تسعة مطاعم متميَزة.
وأكد أن فندق «روزوود أبوظبي» يعد المكان المثالي لعقد اجتماعات رجال الأعمال، من خلال تقديم تسهيلات لإقامة المعارض والمؤتمرات العالمية، ومنها قاعات اجتماعات تبلغ مساحتها 1636 متراً مربعاً، وقاعتان للحفلات، وقاعات متكاملة ومجهزة لعقد مؤتمرات مرئية، إضافة إلى قاعات لعقد الاجتماعات الخاصة بمجالس الإدارة ومركز أعمال يعمل على مدار الساعة. وبين أن نزلاء الفنادق يستطيعون الدخول إلى «جاليريا مربعة الصوة» بشكل مباشر من الفندق ليستمتعوا بالتسوق من محال لأفضل العلامات التجارية.
وأكد رومانيلو أن الفندق سيستقطب سياح الأعمال بشكل رئيسي في أيام الأسبوع وسياح الترفيه في عطل نهاية الأسبوع.
وقال «تردنا اتصالات لإجراء حجوزات منذ الآن، من قبل شركات ورجال أعمال وسياح».
دوست تاني
وتضيف مجموعة «دوست إنترناشيونال»، مطلع مايو المقبل، فندق «دوست تاني» بأبوظبي من فئة الخمس نجوم، بسعة 533 وحدة فندقية، موزعة في برج مكون من 37 طابقاً، حيث يعتبر أول فندق يحمل العلامة التايلاندية «دوست» بالعاصمة.
ويضم الفندق الذي يقع في قلب العاصمة، 131 شقة فندقية و402 غرفة، ويستهدف سياحة الأعمال بشكل أساسي، نظراً لموقعه الاستراتيجي وقربه من المرافق المهمة بالإمارة، لا سيما المطار ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، والمراكز التجارية. ويضم الفندق جميع المرافق المتعلقة بالأعمال من قاعات اجتماعات، إضافة إلى قاعة ضخمة تستوعب 600 شخص.
ويحتوي الفندق على مرافق للفعاليات والمؤتمرات والاجتماعات على مساحة إجمالية تصل إلى 55 ألف متر مربع، و3 مطاعم رئيسية.
إيبيس
وخلال الشهر الماضي، أعلنت مجموعة أكور الفرنسية، رسمياً عن افتتاح فندقي «نوفوتيل» و»إيبيس» على امتداد شارع الخليج العربي، حيث يعتبر «إيبيس بوابة أبوظبي»، أول فندق يحمل هذه العلامة بالعاصمة، ويتألف من 294 غرفة.
وستضيف مجموعة «آكور» الفرنسية 1158 غرفة فندقية بأبوظبي العام الحالي، بعد أن أعلنت افتتاح الفندقين، فضلاً عن عزمها تدشين اثنين آخرين قبل نهاية 2013.
ويتألف فندق «نوفوتيل بوابة أبوظبي» من 224 غرفة، وسيتم افتتاح فندق «أداجيو البستان» أبوظبي، الذي يضم 279 غرفة، و»نوفوتيل البستان» أبوظبي، بسعة 361 غرفة.
وتدير مجموعة «آكور» 18 فندقاً بالدولة بإجمالي سعة 4982 غرفة.
وتفتتح مجموعة ستاروود العــالمية للفنادق فندق سانت ريجيس على شارع الكورنيش في منتصف أغسطــس المقبل، حيث دخلت علامة «سانــت ريجيس» للمرة الأولى إلى أبوظبي العام الماضي، مع افتتاح منتجع سانت ريجيس جزيرة الســعديات، إضافة إلى دخول علامة «بارك حياة» للمرة الأولى إلى أبوظبي العام الماضي، من خلال تدشين منتجع وفلل بارك حياة في جــزيرة السعــديات.

اقرأ أيضا

«التواصل الاجتماعي» يساهم بتسريع معدلات نمو الشركات