الاقتصادي

الاتحاد

استطلاع: الأوروبيون قلقون من النزاع التجاري الصيني الأميركي

الأوروبيون قلقون من النزاع التجاري الصيني الأميركي

الأوروبيون قلقون من النزاع التجاري الصيني الأميركي

برلين (د ب أ)

كشف استطلاع حديث للرأي أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تثير قلق غالبية المواطنين في الاتحاد الأوروبي.
وأظهر الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه أمس، أن ثلاثة من بين كل أربعة أوروبيين يساورهم القلق إزاء النزاع التجاري بين القوتين العظميين. وبلغت نسبة من يشعرون بالقلق من ذلك بين الألمان 81%.
وأشار الاستطلاع إلى أن الأوروبيين لا يزالون يشعرون بأنهم مرتبطون إلى حد كبير بالولايات المتحدة، بينما ينظرون إلى الصين باعتبارها منافساً.
ومن ناحية أخرى، ينظر الأوروبيون إلى الصين بتشكك أكبر من الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقيم المشتركة والمصالح السياسية. وأبدى الكثير من الأوروبيين موقفاً ناقداً تجاه الصين فيما يتعلق بالرقمنة وأمن البيانات على وجه الخصوص.
وأعرب الأوروبيون عن رغبة واضحة في «أوروبا أكثر استقلالاً وقدرة على التصرف على المستوى العالمي». وأشار الاستطلاع إلى أن الأوروبيين يعلقون آمالهم بقوة على قارتهم في ظل وضع عالمي متوتر. وذكر نحو 50% من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يرون بقية دول الاتحاد الأوروبي أهم حلفاء لأوروبا.
أجرى الاستطلاع معهد «داليا ريسيرش» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مؤسسة «بيرتلسمان» الألمانية. وشمل الاستطلاع 12263 مواطناً في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، خلال سبتمبر عام 2019.

اقرأ أيضا

«راكز»: باقات لتسهيل تأسيس الأعمال