الاقتصادي

الاتحاد

شريف العوضي مدير هيئة المنطقة الحرة لـ«الاتحاد»: منتجات «حرة الفجيرة» إلى أسواق 50 دولة

أحد المصانع في المنطقة الحرة بالفجيرة (تصوير صادق عبدالله)

أحد المصانع في المنطقة الحرة بالفجيرة (تصوير صادق عبدالله)

السيد حسن (الفجيرة)

قال شريف حبيب العوضي، مدير عام هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، إن الشركات العاملة في المنطقة تنتج مئات السلع التي تصدر لأسواق أكثر من 50 دولة في آسيا وأوروبا والمنطقة العربية، وجميعها مطابقة للمواصفات العالمية وبحسب المواصفات واللوائح الفنية الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، مؤكداً أن إنتاج هذه الشركات في المنطقة الحرة من السلع التي تحمل شعار «صنع في الإمارات» تلقى قبولاً كبيراً في الأسواق العالمية.
وقال العوضي لـ«الاتحاد»: «إن المنتج الإماراتي يتميز بالتنافسية العالية من حيث السعر والجودة، فالشركات التي جاءت للفجيرة بهدف الاستثمار هي شركات كبيرة ومعروفة في السوق العالمية، ومن المستحيل أن تقوم بعمليات غش أو تزييف لمنتجاتها وطرحها في السوق».
وأكد أن ذلك المنحى يضر بسمعة ومكانة تلك الشركات في الأسواق، مضيفاً أن جميع المنتجات والسلع المصنوعة في مصانع تعمل في المنطقة الحرة بالفجيرة هي خاضعة لرقابة الجهات الرقابية بالدولة، ولا تخالف المواصفات والمقاييس المحلية والعالمية في منتجاتها.
وذكر مدير عام هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، أن عدد الشركات التي تستثمر في المنطقة الحرة بالفجيرة بلغ 3134 شركة، تتنوع ما بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، منوهاً بوجود 100 شركة صناعية تختص بصناعة الحديد والصلب والنحاس والألمنيوم والكابلات الكهربائية وسبائك الذهب والبتروكيماويات وصناعة ألواح الطاقة الشمسية ومختبرات البترول وأنابيب العزل والحاويات الخاصة بالنفايات. وقال إن حجم الاستثمارات في قطاع الصناعة بالمنطقة الحرة يصل إلى 4 مليارات درهم.
ومن جهته، قال الشيخ سعيد الشرقي، رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، إن هناك 425 منشأة صناعية تعمل في الفجيرة خارج نطاق المنطقة الحرة، وتقوم بتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض للأسواق الخارجية، وهذه المنشآت تتم مراقبة منتجاتها بشكل دقيق ومستمر، حيث تتطابق مع المواصفات والمقاييس العالمية، ويصل عدد العاملين في هذه المنشآت الصناعية في الفجيرة 16660 مهندساً وفنياً وعاملاً.
وذكر رئيس غرفة تجارة الفجيرة، أن منشآت التبغ والأغذية والمشروبات العاملة في الفجيرة 23 منشأة، ومنشأتان لصناعة وغزل النسيج، ومنشأة واحدة لصناعة الخشب والأثاث، و3 منشآت لصناعة الورق والطباعة، و35 منشأة لصناعة المنتجات الكيماوية والبلاستيك، و42 منشأة لصناعة المنتجات غير المعدنية، و40 منشأة لصناعة المنتجات المعدنية المصنعة والآلات والمعدات، و4 منشآت للصناعات التحويلية، و90 منشأة لصناعة المحاجر.
ولفت الشيخ سعيد الشرقي، إلى أن جميع المنشآت الصناعية العاملة في نطاق إمارة الفجيرة ملتزمة بالمواصفات والمقاييس العالمية والمحلية، سواء كانت هذه المنتجات يتم تسويقها داخل السوق المحلية أو تصدر خارج الدولة.

اقرأ أيضا