الاتحاد

الإمارات

125.9 ألف مخالفة عدم ربط حزام الأمان في الدولة العام الماضي

سائٍق يرتدي حزام الأمان خلال قيادته السيارة

سائٍق يرتدي حزام الأمان خلال قيادته السيارة

أشار التقرير الإحصائي الصادر عن الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية إلى أن مخالفات عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة بلغت العام الماضي 125 ألفا و924 مخالفة، بنسبة 2،4 من مجموع عدد المخالفات التي سجلت العام الماضي على مستوى الدولة والبالغة 6 ملايين و160 ألفا و989 مخالفة.
وقال العقيد غيث حسن الزعابي مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية إن إمارة أبوظبي سجلت أعلى معدل في مخالفات عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة العام الماضي بواقع 60 ألفا و73 مخالفة، تلتها إمارة دبي بواقع 41 ألف و473 مخالفة، وسجلت بعدها إمارة الشارقة 8 آلاف و 636 مخالفة.
كما سجلت إمارة رأس الخيمة 3 آلاف 292 مخالفة، وبلغ عدد المخالفات في إمارة أم القيوين 228 مخالفة وفي إمارة الفجيرة 270 مخالفة بمجموع بلغ 125 ألف و 924 مخالفة.
وأكد العقيد غيث أن حزام الأمان له فاعلية كبيرة في التقليل من الإصابات البليغة والوفيات أثناء وقوع حادث الاصطدام، بحيث يعمل الحزام على امتصاص جانب من قوة الاندفاع واصطدام قائد المركبة ومرافقيه بالسطوح الداخلية للسيارة.
وأوضح الزعابي أن الدراسات والبحوث العلمية أثبتت أن استخدام حزام الأمان له دور فعال فى تخفيف وتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية بنسبة تصل الى 45% في سيارات الركاب وبنسبة تصل الى 60% فى الحافلات الخفيفة وكذلك تقليل نسبة الاصابات بنسب تتراوح ما بين 50% الى 83%.
وشدد العقيد الزعابي على ضرورة جلوس الأطفال في المقعد الخلفي للسيارة ضمن مقاعد مخصصة للأطفال، وذلك ضماناً لسلامتهم من خطر الاندفاع خارج المركبة أثناء تعرض المركبة لحادث مروري أو التعرض لمخالفة السماح للأطفال دون سن العاشرة بالجلوس في المقعد الأمامي في المركبة، والتي تصل غرامتها إلى 400 درهم، بالإضافة إلى تسجيل 4 نقاط مرورية على السائق.
وقال العقيد الزعابي إن تعديلات قانون السير والمرور الاتحادي لسنة 1995 ،والتي بدأ تطبيقها منذ شهر مارس من عام 2008، شددت العقوبات على مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة، والتي تصل إلى فرض غرامة مالية قيمتها 400 درهم، بالاضافة إلى تسجيل 4 نقاط مرورية على السائق.
ودعا مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية قائدي المركبات ومرافقيهم إلى ضرورة ربط حزام الأمان فور الصعود إلى المركبة واستخدام تقنيات السلامة الموجودة في المركبة الموردة إلى الدولة، والتي تتصف بمستوى عال من الأمن والسلامة.

اقرأ أيضا

المجلس العالمي للتسامح والسلام يدين تفجيرات سريلانكا