الاتحاد

الاقتصادي

بكين تندد بـ"أكاذيب" الولايات المتحدة في شأن هواوي

ملف هواوي يدخل على المفاوضات التجارية (رويترز)

ملف هواوي يدخل على المفاوضات التجارية (رويترز)

بكين (أ ف ب)

نددت الصين أمس، بـ«أكاذيب» الولايات المتحدة في شأن هواوي، وذلك غداة تصريحات لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اتهم فيها العملاق الصيني للاتصالات بالتعاون مع بكين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ رداً على سؤال عن تصريحات بومبيو «منذ وقت غير قصير، يروج بعض المسؤولين السياسيين في الولايات المتحدة مرارا لشائعات تتعلق بهواوي، لكنهم لم يتمكنوا يوما من تقديم أدلة».
وأضاف أنه في وقت تثير «الحرب التجارية والتكنولوجية» التي تشنها إدارة دونالد ترامب على الصين «مزيدا من التساؤلات»، فـ«هؤلاء المسؤولون السياسيون (في الولايات المتحدة نفسها) يواصلون اختلاق أكاذيب من كل الأنواع بهدف خداع الأميركيين».
واتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مجموعة هواوي الخميس بأنّها ليست صادقة بشأن علاقاتها مع الحكومة الصينية التي استنكرت بدورها «ضغوطاً تعسفية» تقوم بها واشنطن ضدّ ثاني شركة عالمية للهواتف الذكية والتي بدأ شركاؤها التخلي عنها.
وفي خضم حرب تجارية صينية-أميركية، وضعت إدارة الرئيس دونالد ترامب هواوي على لائحتها للشركات التي تمثل خطراً ويُمنع بيعها معدّات تكنولوجية خشية استفادة بكين منها لغايات تجسسية.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أنّ المفاوضات التجارية مع الصين قد تشمل ملف شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي. وقال ترامب للصحافيين إنّ «هواوي شيء خطير للغاية. عندما تنظرون إلى ما فعلوه من وجهة نظر أمنية، من وجهة نظر عسكرية، تجدون أنه خطير للغاية. ولكن من الممكن أن يتم تضمين هواوي في اتفاق تجاري. إذا توصّلنا لاتّفاق، فأنا أرى هواوي مدرجة فيه بطريقة أو بأخرى»، من دون أن يدلي بأي تفاصيل إضافية على الرّغم من سؤال وجّهه له أحد الصحافيين بهذا الشأن. وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها ترامب إمكانية تضمين الاتفاق التجاري المحتمل إبرامه مع الصين مسألة هواوي، الشركة الصينية العملاقة في مجال الاتصالات والتي أدرجتها إدارة الرئيس الجمهوري على قائمة الشركات التي تمثل خطراً على الأمن القومي ويُمنع بالتالي على الشركات الأميركية بيعها معدّات تكنولوجية خشية استفادة بكين منها لغايات تجسّسية.

اقرأ أيضا

280 ألف مسافر عبر مطار دبي يومياً في ذروة الموسم الصيفي