الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تسحب 6 مستحضرات عشبية تحتوي على مواد ممنوعة ومسرطنة

مبنى وزارة الصحة في دبي (الاتحاد)

مبنى وزارة الصحة في دبي (الاتحاد)

سامي عبدالرؤوف (دبي) - طلبت وزارة الصحة، من وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبلدية دبي، سحب 6 مستحضرات عشبية جديدة تستخدم في تخفيف الوزن، وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية ودوائية غير معلنة أو مذكورة على عبوة المنتج أو في تركيبته، تسبب زيادة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب لبعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو تؤدي إلى السكتة الدماغية.
وتضم قائمة المستحضرات التي حذرت منها الوزارة بعد تعريبها، سليميديا ريفليوشن، وبرفيكت فيجرز، ونانفنج يرن سليمنج كوفي بالنكهة الطبيعية، وكانتين سليمينج او زيران تانج سليمينج، بالإضافة إلى مستحضري سليمينج باسكوت، وبرازيل بلاك كوفي.
وقال الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، إن الوزارة خاطبت هيئة تنظيم الاتصالات، لحجب موقع إلكتروني يروج لأحد المستحضرات العشبية المذكورة، مشيراً إلى أن الموقع ارتكب مخالفة جسيمة تمثلت في تسويق منتج عشبي غير مسجل في الدولة يضم مادة “سبترامين” تم إلغاء تسجيل الأدوية المحتوية عليها في دولة الإمارات.
وحث وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الجمهور على عدم جلب أدوية أو مستحضرات عن طريق الإنترنت أو من الخارج للاستخدام الشخصي دون وجود نشرة دوائية، ودون وجود وصفة طبية معتمدة من الطبيب المعالج المرخص له داخل الدولة، أو خارجها.
ودعا الأميري، إلى ضرورة اللجوء إلى المستشفيات والأطباء المرخصين من قبل الوزارة أو الجهات الصحية المحلية، وصرف الدواء المناسب وفق وصفة طبية، مشدداً على خطورة استخدام مواد غير مرخصة.
وعن أهم أنواع الأعشاب التي تم التحذير منها منذ بداية العام، أوضح الأميري، أن هناك 5 أنواع يكثر فيها استخدام الأعشاب، إلا أن بعض تلك الأعشاب ربما تكون مضرة لمستخدمها، وقال «يأتي في المرتبة الأولى بين الأعشاب التي حذرنا منها ما يتعلق بتنحيف الجسم، ثم أعشاب إنقاص الوزن، وفي المرتبة الثالثة المقويات الجنسية، تليها أعشاب تخفيف نسبة السكر في الدم، وخامساً ما يتعلق بأمراض ضغط الدم».
وكان الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، قد أصدر تعميماً حذر فيه من استخدام المستحضر العشبي SLIMIDIA Revolution الذي يباع على الموقع الإلكتروني www.pinkfatty.com.
وأشار التعميم، إلى أن هذا المستحضر يحتوي على مادة Sibutramine غير معلن عنها، وقد تسبب زيادة ضغط الدم أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، كما يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.
وطالب التعميم، الموجه إلى وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبلدية دبي، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحبه من الأسواق في حال توافر المنتج، مشيراً إلى أنه غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية.
وفي السياق نفسه، أصدرت الوزارة تحذيراً من استخدام 5 مستحضرات عشبية أخرى تستخدم لتخفيف الوزن، هي:
Nan Fang YiRen Slimming Coffee Pure Taste, Perfect Figure, Charantin Slimming. Or ZiRan Tang Slimming Breakfast Slimming Biscuit Brazil Black Coffee.
وهى من مبيعات شركة Cube Inc. a box-store in Richmond, B.C..
وكشفت الوزارة أن تلك المستحضرات، تحتوي على 3 مواد كيميائية غير معلن عنها وهي: Sibutramine, Phenolphthalein and Caffeine، وقد تسبب زيادة في ضغط الدم أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى. ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.
ولفت التعميم إلى أنه قد تم إلغاء تسجيل الأدوية المحتوية على مادة “سبترامين” في الإمارات؛ لأن مخاطرها تفوق فوائدها، بالإضافة إلى حظر استخدام مادة Phenolphthalein لاعتبارها مادة مسرطنة.
وطالب التعميم، الجهات المختصة اتحادية ومحلية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب المستحضرات من الأسواق في حال توافرها، مشيراً إلى أنها غير مسجلة لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسومين بتعيين مديرين عامين