الاتحاد

عربي ودولي

العربي يؤكد التزام مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل

أكد وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل العربي التزام مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل. وقال “هناك أمور تحتاج إلى النظر فيها، على سبيل المثال تم الاتفاق في كامب ديفيد واتفاقية السلام على أن إسرائيل تدخل في سلام مع جميع الدول التي تقبل الدخول في سلام معها، وهذا ما لم يحدث، وضرب مثلاً على ذلك برغبة الفلسطينيين في الدخول في سلام مع إسرائيل وهي ترفض، ولكن لم نقل إن إسرائيل انتهكت أي بند من بنود المعاهدة”.
ونفى أن يكون قد دعا إلى إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، رغم أنه لم يشارك في توقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا ضرورة أن تلتزم بها مصر على أن يتم تطبيقها بشكل سليم من الجانب الإسرائيلي أيضا. وشدد العربي ـ في حوار تليفزيوني ـ على ضرورة أن ترتكز الجهود حاليا على عقد مؤتمر للسلام في اقرب فرصة لتسوية النزاع وان هذا في صالح إسرائيل والفلسطينيين ولصالح جميع الدول العربية والعالم أجمع.
ورفض ما يتردد عن أن دور مصر قد خرج من إطار الصراع العربي الإسرائيلي. وقال العربي “إذا كانت إسرائيل تقول إن الرئيس المصري السابق حسني مبارك كان كنزا لأنه يترك أشياء لإسرائيل أو غير ذلك فإن هذا لن يتم في ظل ثورة 25 يناير”، مشددا على التزام مصر بما جاء بالأوراق والمستندات التي تم التوقيع عليها. وقال “ليس لأي دولة الحق في الحديث عن أي شيء خارجها وإننا ملتزمون بكل شيء وسنطالبهم أيضا بالالتزام”.
وبالنسبة لبيع الغاز إلى إسرائيل فإنه موضوع فني يخص وزير البترول وأى موضوع قابل للتفاوض.وقال أن كل الترتيبات الأمنية في معاهدة السلام يمكن مراجعتها لوجود مادة تقول إنه يمكن مراجعتها، وذلك بالاتفاق بين الطرفين. مشيرا إلى أن مصر لم تحاول أن تراجعها ويمكن أن تقوم في يوم من الأيام بذلك.وحول العلاقات المصرية الإيرانية، قال العربي إن إيران بعد ثورة 79 تلعب دورا أكبر مما كانت تلعبه قبل ذلك وهذا حقها، لافتا إلى أهمية عدم القول أن “إيران عدو” فلدينا تمثيل دبلوماسي متبادل في طهران والقاهرة يرأسه سفير. وأوضح أن كل دول العالم لديها سفارات في إيران ماعد أميركا وإسرائيل وكل الدول العربية لديها سفارات في إيران فإيران دولة موجودة في المنطقة ولدينا تبادل وفود بين طهران والقاهرة. وحول ملف مياه النيل أكد العربي أن هناك فرصة لإصلاح أخطاء الماضي. وقال “إن الحكومة الجديدة وجدت أن أول زيارة تخرج من مصر لابد وأن تكون للسودان الشقيق”.

اقرأ أيضا

فرنسا تحظر الاحتجاجات في الشانزليزيه