الاتحاد

الإمارات

محمد بن راشد يأمر بتخصيص 206 مساكن للمواطنين بتكلفة 242 مليون درهم

مساكن للمواطنين في إحدى مناطق دبي

مساكن للمواطنين في إحدى مناطق دبي

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بتخصيص 206 مساكن جاهزة للمواطنين بإمارة دبي وبتكلفة إجمالية تقدر بـ 242 مليون درهم.
كما أمر سموه بصرف مبلغ 78 مليون درهم قروض مساكن جاهزة لـ 105 مستفيدين من المواطنين في منطقة البرشاء جنوب الأولى.
وأمر سموه بتخصيص 32 مسكنا منها لفئة ذوي الدخل المحدود، كما وجه سموه بسرعة رفع طلبات المعسرين للإعفاء من سداد القروض وسرعة البت في طلبات قروض الإسكان.
ويأتي هذا الأمر حرصا من سموه على توفير المسكن الملائم للمواطنين بكافة مستوياتهم وتلبية الحاجات الأساسية لأبنائه ومن أهمها المسكن الكريم.
وقال سامي قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، إن “تكلفة المرحلة الأولى للمشروع 242 مليون درهم حيث يتكون مشروع البرشاء جنوب الأولى من 6 مناطق بمجموع 1240 مسكنا وبتكلفة إجمالية مليار وأربعمائة مليون درهم”. ويعد المشروع الأكبر في إمارة دبي بعد مشروع عود المطينة 940 والذي افتتحه صاحب السمو حاكم دبي رعاه الله في عام 2009. وأشار قرقاش، إلى أن سموه أمر بتسليم المساكن للمستفيدين بمجرد الانتهاء من أي مرحلة بالمشروع وذلك لضخامة المشروع والذي يمتد لستة مراحل لكي لا يكون أي تأخير للمستفيدين لمساكن المشروع حيث كان الإجراء السابق يتم التخصيص بعد انجاز كامل للمشروع .
وذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تضم 10 نماذج من حيث التصميم بـ3 غرف و4 غرف و5 غرف نوم وبثلاث واجهات وهي الإسلامية والمحلية والأندلسية موزعة بطريقه حديثه ومتناسقة وبشكل عام فإن مشروع 1240 يحتوي على 11 نموذج تصميمي مكون 2 و3و4و5 غرف.
وتتكون مساكن المشروع المرحلة الأولى من طابق ارضي بعدد 108 مساكن وعدد المساكن المؤلفة من طابقين 98 مسكنا ومن حيث عدد الغرف فيبلغ عدد المساكن المؤلفة من 3 غرف 150 مسكنا وعدد المساكن المؤلفة من 4 غرف 34 وعدد المساكن المؤلفة من 5 غرف 22 مسكنا ويبلغ معدل مساحة أراضي المشروع للقطعة السكنية 8,925 قدم مربع.
ولفت قرقاش، إلى أن المؤسسة بدأت في وقت سابق الإعلان عن تخصيص المساكن للمواطنين وذلك من خلال التواصل مع المستحقين لهذه المساكن بواسطة الرسائل النصية للمواطنين ويحدد موعد مراجعة المؤسسة والأوراق المطلوبة من اجل إتمام إجراءات التخصيص.
وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، أن عدد المسجلين وصل في مشروع البر شاء جنوب الأولى 252 وان باب التسجيل مفتوح في المشروع. وذكر أن المؤسسة مستعده لتسليم المستفيدين مسكانهم مباشرة في حال تسديد التزاماتهم المالية أو حصولهم على موافقة التمويل من المصرف وبعد إن تكتمل جميع الأوراق المطلوبة لإدارة علاقات المتعاملين بالمؤسسة ومن خلال الإجراءات المعتمدة فيها.
وأشار إلى أن المؤسسة حققت منذ إنشائها ما تم انجازه في دبي خلال 25 عاما حيث أنجزت المؤسسة منذ إنشائها 2006 وبدء عملها في 2007 بتسليم 2940 مسكنا بتكلفة إجمالية ثلاثة مليارات ومائة مليون درهم في عدة مناطق في إمارة دبي بالإضافة إلى مشاريع أخرى سيتم تنفيذها خلال السنتين القادمتين بمنطقة البر شاء جنوب الأولى بعدد 1034 مسكن وللخمس المراحل المتبقية وفي منطقة الخوانيج بعدد 76 وفي منطقة القوز بعدد 114.
وعلى صعيد آخر، استلمت المؤسسة عدد 126 طلبا لمقترضين تقدموا بطلب الإعفاء من سداد القروض لوفاة معيلهم أو انخفاض دخولهم بشكل يتعسر معه إتمام السداد تم الانتهاء من دراسة 84 طلبا منها ورفع التوصية بإعفاء 8 حالات ولايزال 42 طلبا تحت الدراسة لاستكمال البيانات والمستندات المطلوبة من قبل لجنة الإعفاءات لتتمكن من اتخاذ التوصيات اللازمة حسب نظام المؤسسة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تمكين أصحاب الهمم ليشاركوا بفاعلية في تطوير الوطن ونهضته