الاتحاد

الاتحاد نت

ماذا أشتري كمبيوتر "أصلي" أم "تجميع"؟

يمكنك شراء كمبيوتر "تجميع" بمواصفات أعلى وسعر أقل من الكمبيوتر "الأصلي". للمزيد من الصور (<a href="../../events_details.php?id=329">إضغط هنا</a>)

يمكنك شراء كمبيوتر "تجميع" بمواصفات أعلى وسعر أقل من الكمبيوتر "الأصلي". للمزيد من الصور (إضغط هنا)

أصبح الكمبيوتر حالياً، جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، في المنزل أو في العمل أو حتى في أوقات الراحة والتنقل (الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية)... وغير ذلك.

وبالحديث عن الكمبيوترات الشخصية، فهناك كمبيوترات (مكتبية "ديسك توب" و محمولة "لاب توب")، وسنقوم هنا بالحديث عن كمبيوترات "ديسك توب" حيث هناك نوعان لكلٍ منها:

1- الأصلي/"الجاهز" (صاحب علامة تجارية واحدة) مثل (دِل، إيسر، إتش بي، إيلين وير... وغيرها).
حيث تشتري الجهاز كامل (بالقطع ونظام التشغيل)، فيكون جاهزاً للعمل فوراً.

2- الأصلي/"التجميع" (صاحب أكثر من علامة تجارية) مثل (جيجابايت، أسوس، كوريسير، كولرماستر، سيجيت.. وغيرها).
حيث تشتري القطع كلٍ على حدا، وتقوم بتجميعها مع البعض لإنتاج جاهز كمبيوتر، وأنت هنا بحاجة أيضاً لنظام تشغيل وبرامج، وإتمام عملية التنصيب كاملة، على العكس عما هو عليه في الاختيار الأول.


ماذا أشتري كمبيوتر "أصلي" أم "تجميع"؟

ملاحظة: سنقوم هنا، بالإشارة إلى النوع الأول على أنه "أصلي"، والإشارة إلى النوع الثاني على أنه "تجميع".

هذا السؤال من المؤكد أنك سألته لنفسك مراراً وتكراراً عندما عقدت العزم على شراء كمبيوتر جديد، أو تحديث كمبيوترك الحالي.  ولكن! ماذا كان جوابك؟ هل كان شراء كمبيوتر "أصلي" أم "تجميع"؟


لكي نجيب على هذا السؤال بشكل عملي تقني، يجب علينا أن نجيب على الأسئلة التالية:


1- هل الكمبيوتر "التجميع" غير أصلي؟

الإجابة: لا
السبب: يجب أن تعرف وتتأكد من أن كِلا النوعين، هما أصليين 100%، ولا أحد يمكنه إنكار هذا، والسبب يرجع إلا أن بعض القطع أو أغلبها الموجودة في الأول هي القطع نفسها الموجودة في الثاني. والاختلاف الرئيسي بينهما، أن المصنع هو من يجمع القطع مع بعضها البعض وينصب نظام التشغيل وهذا في الخيار الأول، أما الخيار الثاني فالمشتري هو المسؤول عن هذه العملية كاملة. مما تزيد من تكلفة السعر الإجمالي للجهاز في الكمبيوتر "الأصلي".


2- هل الكمبيوتر "التجميع" أرخص؟

الإجابة: نعم
السبب: إذا ما قارنا النوعين من حيث المواصفات، فسنجد بالتأكيد أن الكمبيوتر "التجميع" أرخص من "الأصلي"، والسبب عائد إلى أنك أنت الذي تقوم بتجميع القطع مع بعضها البعض هذا بالإضافة إلى أنك من تشتري وتنصب نظام التشغيل والبرامج الأخرى.. وهذه الخطوات تحسب على التكلفة الإجمالية للكمبيوتر "الأصلي" ولهذا فهو أغلى.


3- هل سعر الكمبيوتر "الأصلي" أقل من "التجميع" أو يساويه؟

الإجابة: لا
السبب: حاول من الآن وصاعداً أن تعرف ما هي مواصفات الجهاز "الأصلي" الذي تنوي شراءه كاملة، دون الاعتماد على "ورقة المواصفات" التي تكون بجوار الجهاز، فهي لا تحتوي أدق المواصفات التي قد ترفع من سعر الجهاز. وتأكد من موديل الجهاز على الإنترنت ومواصفاته، وقارن سعر الإنترنت بالسعر المحلي وقارن أيضاً المواصفات في كلا الجهازين، فإذا وجدت فرقاً كبيراً في السعر والمواصفات، فحاول إعادة النظر بهذا الجهاز.

أهم عنصر من شأنه أن يرفع ثمن الجهاز أو يخفضه، هو مواصفات القطع الموجودة في الجهاز، وقابلية هذه القطع للتحديث والترقية، فقد تشتري جاهز "أصلي أو تجميع"، ولا تتمكن من تغيير/إضافة (الرام أو كارت الشاشة أو كارت الصوت.... وغيرها).

وتأكد أنك إذا حاولت شراء جهاز "تجميع" بمواصفات معينة، ووجدت أن هناك جهاز "أصلي" أرخص منه، تأكد أن جهاز "التجميع" مواصفاته أعلى بكثير من الجهاز "الأصلي".


4- هل جهاز "التجميع" مكفول وعليه ضمان؟

الإجابة: نعم
السبب: قد يعتقد ويؤكد العديد منا، أن جهاز "التجميع"، غير مكفول وليس عليه ضمان، وهذا صحيح لأنك تشتري القطع كلٍ على حدا، وتجمعها في جهاز واحد، بالتالي الجهاز نفسه غير مكفول وليس عليه ضمان، ولكن تمهل! الاعتقاد غير الصحيح هو أن قطع الجهاز التي تشتريها لجهاز "التجميع" هي مكفولة 100% وعليها ضمان لا يقل عن سنه، مثلها مثل القطع الموجودة في الأجهزة "الأصلية".

فإذا رغبت في عمل جهاز "تجميع" واشتريت بعض قطعه من محل معين وبعضها الآخر من محل ثانٍ، فستحصل على ضمان وكفالة لجميع القطع من المحليين المختلفين.

إنتبه!! فإن الضمان والكفالة، لا تشمل (الكسر، الفتح، تغيير المواصفات Overclooking).. ولهذا فإذا كنت لا تملك الخبرة الكاملة والكافية في تجميع القطع وتركيبها، فأنصحك بأن تترك هذه المهمة للمحل الذي ستشتري منه جهاز "التجميع"، وبالتالي فستحصل على ضمان وكفالة "كاملة للجهاز" مثل الأخرى المتوفرة في الأجهزة "الأصلية"


5- هل جهاز "التجميع" يحتوي على برامج ونظام تشغيل؟

الإجابة: لا
السبب: بخصوص نظام التشغيل، فهذا أمر راجع لك حيث يمكنك شراء النسخة التي تريدها وتنصيبها على جهازك، وهذا غير متوفر حالياً في الأجهزة "الأصلية" حيث تجبرك الشركة على استخدام آخر وأحدث إصدارات أنظمة التشغيل المتوفرة. أما بخصوص البرامج المختلفة، فهي مسؤولية شخصية والسبب راجع "لحقوق الملكية"، فأنت صاحب القرار في نوعية البرامج والتطبيقات التي تنصبها على جهازك.


وبالتالي يمكننا تعريف كمبيوتر "التجميع" على أنه:

كمبيوتر "أصلي"، "أرخص"، "مكفول وعليه ضمان" و "يعطيك الخيار بتنصيب أي نظام تريد تشغيله".


كيف أشتري كمبيوتر "تجميع" أفضل وأرخص من "الأصلي"؟

لعل أهم مشكلة قد تواجه من سيشتري كمبيوتر "تجميع" هي، نوعية القطع ومواصفاتها وتوافقها مع بعضها البعض... وهي الميزة الرئيسية في الكمبيوتر "الأصلي"، وهي في الوقت نفسه المشكلة الرئيسية في كمبيوتر "التجميع". ولكن! كيف يمكنك تحويل هذه المشكلة في كمبيوتر "التجميع" إلى "ميزة"؟؟!

الجواب ببساطة: هو أن تتبع وتأخذ بعين الاعتبار، الخطوات التالية: والتي ستمكنك من شراء جهاز كمبيوتر "تجميع" بمواصفات أعلى وسعر أقل من الجهاز "الأصلي".


هناك قسمين رئيسيين يجب الانتباه لهما، وقت الشراء:

* القسم الأول: شراء "القطع واختيار مواصفاتها"
* القسم الثاني: شراء "برامج ونظام التشغيل"


** القسم الأول: شراء "القطع واختيار مواصفاتها" يمكنك الإطلاع على الصور (بالضغط هنا)

الخطوات:

ملاحظة: سنشرح أفضل القطع "المتوافقة" مع بعضها البعض لإنتاج جهاز "تجميع"، سريع، قوي، يصلح للألعاب، التصاميم والاستخدامات اليومية...

مواصفات الجهاز التالية تجعله في المرتبة (أعلى من الوسط)، من حيث المواصفات أعلاه، ولقد قمت بتجربة القطع مع بعضها البعض على أكثر من جهاز ولأكثر من إستخدام، وجميعها كانت له نتيجة ممتازة.


الخطوة الأولى: شراء (اللوحة المركزية - Motherboard):

تعتبر أهم خطوة من خطوات شراء جهاز "تجميع"، والسبب في ذلك هو أن اللوحة المركزية هي أساس الجهاز، وهي التي سيضاف إليها جميع القطع الأخرى المختلفة، والتي ستمكنك من ترقية القطع مستقبلاً.

فيجب أن تهتم بنوعية اللوحة المركزية، وقابليتها للترقية في المستقبل. حتى لو كان سعرها أعلى بقليل، فالفرق بالسعر الذي ستدفعه الآن، ستحصل على فوائده عندما ترغب بتحديث قطع الجهاز وتغير بعضها.
النوع: جيجابايت UD7، أو UD5، النسخ الحالية.

هناك نوع آخر قوي وذا مواصفات عاليه من شركة "أسوس" ومن شركة "إنتل".. وغيرها. وهي مسألة شخصية ترجع للمشتري وخبراته السابقة. مثل (Asus Rampage 3 extreme).

هذه الأنواع من اللوحات المركزية، تسمح لك بإضافة، أفضل القطع الأخرى المتوفرة في السوق، وتسمح لك في الترقية مستقبلاً.. كما تعطيك المجال كاملاً في ما يعرف بـ (أوفركلوك - OverClock) أو بمعنى آخر، (كسر سرعة ومواصفات القطع المجودة لديك)، وهذه العملية فقط للأشخاص الراغبين بالسرعة المطلقة. (وسنقوم بالحديث عنها لاحقاً).


الخطوة الثانية: شراء (المعالج المركزي – CPU):

وهي الخطوة المسؤولة عن سرعة الجهاز وأداءه بشكل عام، بمعنى أنه كلما كانت سرعة المعالج أعلى.. كلما انعكس ذلك على سرعة تعامل الجهاز بشكل عام مع البرامج والتطبيقات...

ملاحظة: يجب الانتباه والأخذ بعين الاعتبار، أن سرعة المعالج المركزي لوحدها قد لا تعطيك النتيجة المطلوبة، بمعنى أنك إذا اشتريت معالج مركزي ذا سرعة عالية جداً، وكانت سرعة (الرام أو الهارديسك...) قليلة، فلن تحصل بالنتيجة على السرعة المطلوبة.. فيجب عليك أن تراعي "التوافق" بين قطع الجهاز، وأن تنتبه إلى سرعات القطع المختلفة وتشتري الأفضل، إن أمكنك ذلك.

أفضل المعالجات المجودة في السوق هي من شركة "إنتل"، هذا بالإضافة إلى المعالجات من نوع (AMD)، ولكن أنصحك بنوعية إنتل، وذلك لكثرتها وسرعتها الفائقة وقلة أعطالها...

النوع الجديد: إنتل i7 2600

حاول أن تختار السرعة المناسبة لك، وأنتبه أن لا تشتري آخر المنتجات إلى بعد مرور فترة زمنية مناسب، بمعنى لا تشتري أحدث منتج فور نزوله السوق إنما انتظر فترة زمنية لان أسعار CPU، تتناقص بسرعة.

النوع القديم: إنتل i7 9xx
النوع: 950, 960, 970

هذه الأنواع تمتاز برخصها وتمتاز في نفس الوقت بقوة أدائها..


الخطوة الثالثة: شراء (الذاكرة - Ram):

يجب عليك التركيز على هذه النقطة في حال رغبة في تنصيب "ويندوز 7"، لأن الأخير يظهر جميع مزاياه ومواصفاته كلما كانت الذاكرة أعلى، حيث أن نظام التشغيل ويندوز 7 يعتمد اعتماد كبير عليها. بالإضافة إلى ألعاب الكمبيوتر الحالية والتي تستنفذ وتحجز جزء كبير من الذاكرة، فيجب عليك أن تراعي هذه النقطة.

النوع: Corsair DDR 3
الحجم: 6 جيجا بايت
السرعة: 1600 ميجا هيرتز


الخطوة الرابعة: شراء (كرت الشاشة - Display Card):

إذا كنت من عشاق الألعاب والتصاميم.. فيجب عليك اختيار كرت شاشة مميز، بحجم معقول وسرعة جيدة، وأهم الكروت الموجودة لهذا الغرض هي (إنفيديا - nVidia) و (إي تي أي - ATI).

النوع: nVidia Geforce GTX 400 series
الفئة: GTX 480, GTX 470

ملاحظة: حاول أن يكون كرت الشاشة من الفئات الجديدة، والتي تدعم أحدث إصدارات (Direct X 11)، ولها القابلية على الربط مع كرت أخر بما يعرف بـ (SLI). وأغلب إصدارات شركة nVidia الجديدة لها مخارج DVI, HDMI, SVEDIO.

يمكنك شراء كرت شاشة من نوع (ATI) وهي شركة عريقة وكروتها تمتاز بالقوة، ولكن! أنا أفضل الكروت من شركة (nVidia)، وذلك لسهولة تحديثها وقلة مشاكلها ودعم أغلب منتجي الألعاب لها.

ملاحظة: إذا كان السعر لا يهمك، حاول شراء أحدث منتجات كروت الشاشة من شركة (nVidia) وهو (Geforce GTX 5xx) والفئات الموجودة منه هي (590, 580, 570)، وهذا الكرت لـ (مدمني الألعاب) والذين يراقبون سوق الألعاب يوماً بعد يوم.


الخطوة الخامسة: شراء (الهارديسك - Hard Disk Drive):

إذا كنت ترغب في تجربة سرعة وأداء جديدين كلياً، فقد حان الوقت لاستبدال الهارديسك التقليدي HDD، للقرص الحديث والجديد كلياً SSD، والذي يمتاز بسرعة تفوق القديم بعشرات المرات. ولكن يجب الانتباه إلى أن سعر SSD أغلى بكثير من سعر HDD، وذلك لأن تكنولوجيا SSD مازالت حديثة، ولهذا يعتبر هذا الأمر شخصي يرجع للمشتري.

النوع "الغالي": Kingston SSD
الحجم: 128 جيجا بايت

النوع "الرخيص": Western Digital or Seagate / Black Edition
الحجم: 1 تيرا بايت
السرعة: 7200 RPM


الخطوة السادسة: شراء (كرت الصوت - Sound Card):

طبعاً الصوت هو عنصر مهم وأساسي في جهاز الكمبيوتر، ويمكنك الاختيار بين العديد من كروت الصوت المختلفة، وأنصحك بعدم شراء نوعيات مرتفعة السعر، لأن تكنولوجيا الصوت سريعة جداُ في التغير..

ولكن! إذا اشتريت أي من اللوحات الرئيسية المختارة في الخطوة الأولى، فأنت لست بحاجة إلى كرت صوت أخر، فالموجود على اللوحة الرئيسية هو من أفضل كروت الصوت النقي والداعم لأحدث التقنيات الموجودة ويأتيك بصوت 7.1 للراغبين بتجربة الصوت المجسم.

نوع آخر: Creative X-Fi Titanium
يوجد منه (داخلي أو خارجي).


الخطوة السابعة: شراء (مشغل الإسطوانات - DVD, BluRay Player):

وهي مسألة شخصية ترجع لك، فإذا كنت ترغب بمشاهدة الأفلام ذات الجودة العالية فيمكنك شراء مشغل أفلام بلو ري، طبعاً سعر هذا المشغل يختلف عن سعر مشغل اسطوانات الدي في دي.

النوع: LG or Philips Blueray player

تأكد من شراءك أحدث الإصدارات والأسرع في القراءة والنسخ.


الخطوة الثامنة: (وحدة مزود الطاقة - Power Supply):

وهي أيضاً من الخطوات المهمة والتي يجب الاهتمام بها عند الشراء، لأنه كلما كانت قوة "مزود الطاقة" أكبر، كلما كانت إضافة قطع جديدة للجهاز بدون مشاكل. بمعنى أنه إذا أردت أن تطور جهازك وتزيد عدد الهارديسكات أو كروت الشاشة ... أو غيرها، فلن تواجه مشكلة في الكهرباء المغذية للجهاز، وبالتالي يمكنك إضافة أجهزة أخرى تفيدك في أعمالك اليومية، تعتمد على مثل هذه الوحدات المزودة للطاقة.

حاول أن تشتري أنواع معتمده من شركات كبيرة مثل (Gigabyte, Corsair, SilverStone…). وأن لا يقل إجمالي طاقة "مزود الطاقة" عن 700 وات.


الخطوة التاسعة: شراء (الصندوق - Computer Case):

وهي مسألة شخصية أيضاً ترجع لذوق المشتري، من حيث اللون والشكل... ولكن! تأكد من شراءك لنوعية معروفة مثل (Gigabyte, Antec, CoolerMaster, SileverStone….)، بحيث تمتاز مثل هذه الصناديق، بالتهوية الجيدة وإمكانية إضافة مراوح - Fans، لزيادة التهوية وفاعليتها، مما ينعكس بشكل إيجابي على أداء الجهاز، وتمتاز أيضاً بماسحتها الداخلية الواسعة بحيث تعطيك المجال، لترقية القطع واستبدالها وإضافتها في المستقبل.


الخطوة العاشرة: شراء (السماعات - Speakers):

وهي مسألة شخصية، فأنت صاحب القرار لشراء السماعات التي تناسبك، فيمكنك شراء سماعات "ستيريو 2.1" بسعر رخيص جداً، أو يمكنك شراء سماعات "هاي فاي 7.1" بسعر غالي مثل سماعات "Bose". فإذا كنت ترغب بالاستمتاع لأقصى درجة من النقاء والوضوح والتأثيرات المحيطة... فحاول شراء سماعات لا تقل عن "5.1" ويمكنك اختيار شركة "كرييتف أو لوجتيك" حيث تمتاز أسعارها بالمتوسطة وذات نوعيات ممتازة.


الخطوة الحادي عشر: شراء "لوحة المفاتيح والماوس - Keyboard & Mouse):

أيضاً المسألة شخصية هنا، فيمكنك شراء لوحة مفاتيح وماوس عادي جداً أو يمكنك شراء نوعيات تمتاز بالحرية والتي لا تستخدم الوصلات إنما تعمل بشكل لاسلكي.. والقائمة هنا طويلة ولكن برأي أفضل الأنواع هو من (مايكروسوف و لوجيتك). ولمن يريد الفخامة والقوة ولكن! طبعاً والسعر الغالي يمكنك الشراء من شركة (Razer).


الخطوة الثانية عشر: شراء (شاشة الكمبيوتر - Monitor):

ينصح هنا باختيار شاشة LCD وحاول أن تتأكد من أنها Full HD، بحيث تمتاز بالوضوح العالي الذي لا يقل عن (1920X1080) بيكسل، حتي تتمكن من الاستمتاع بالألعاب أو الأفلام بوضوح عالٍ. حاول أيضاً أن تختار الشاشة المناسبة لك ذات السعر الغير غالي، من شركة (LG, Samsung….) أو ما تراه مناسباً. وهنالك أنواع مخصصة للراغبين بالتميز ولمحبي الألعاب من شركة (Asus, ViewSonic).

ملاحظة: إذا كنت تحب أن تجرب الألعاب بطريقة جديدة كلياً، يمكنك شراء شاشتين بدل شاشة واحدة، للاستمتاع لأقصى درجة في لعب (Test Drive Unlimited 2, Crysis 2, FSX….) وغيرها من الألعاب الرائعة.


الخطوة الثالثة عشر: شراء (إكسسوارات أخرى - Accessories):

- من أهمها والتي قد يتغاضى عنها البعض هي: (أرضية الماوس -Mouse Pad ). حيث تعتبر مهمة للسيطرة الدقيقة لمؤشر الماوس. يمكنك إختيار العديد من الأشكال والأنواع ولكن! أنصحك بشراء نوعية (ExactMat X control) من شركة (Razer)، حيث أنها مصممة لمحبي الألعاب والرسم والدقة...

- مراوح إضافية - Fans، حيث يمكن إضافتها للجهاز في الأماكن المخصصة لتزيد من تهوية الجهاز وبالتالي تزيد من فاعلية وأداء القطع الموجودة فيه.

- هنالك العديد من الأجهزة التي نستعملها في حياتنا اليومية، يمكن تشغيلها من خلال الكمبيوتر عن طريق الـ (USB). والقائمة في هذا تطول.. (اضغط هنا) للإطلاع على أحدث منتجات الأجهزة التي تعمل عن طريق الـ (USB).


الخطوة الرابعة عشر: التأكد من (الضمان والكفالة - Warranty):

لا تنسى أبداً أن تأخذ وصل الشراء الخاص بالقطع التي اشتريتها، وتأكد من تحديد مدة الضمان والكفالة بحيث لا تقل عن سنة واحدة للقطعة. وتأكد أيضاً أنه في حال حصول أي عطل للقطعة، أن البائع سيستبدل هذه القطعة بأخرى جديدة.


خطوات "دورية" مهمة للحفاظ على جهازك:

1- حاول أن يكون موقع الجهاز في مكان تكون فيه التهوية جيدة.
2- افتح الغطاء الخاص بالجهاز، وحاول تنظيف الجهاز والقطع الداخلية من الغبار المتراكم "طبق هذه الخطوة كل 6 أشهر" على الأقل. (يمكن إرسال الجهاز لمحل الكمبيوتر لعمل هذه الخطوة).
3- يجب عليك تغير (المادة الواقية - thermal paste)، الموجود بين CPU والمروحة الخاصة به، وهذه الخطوة مهمة جداً للحفاظ على CPU والحفاظ على متوسط درجة حرارة CPU. طبق هذه الخطوة كل سنة. (يمكن إرسال الجهاز لمحل الكمبيوتر لعمل هذه الخطوة).
4- أطفئ الجهاز تماماً (بإزالة المقبس من الكهرباء)، وذلك في حال عدم استخدامه بشكل متكرر.


** القسم الثاني: شراء "برامج ونظام التشغيل":

وتعتبر هذه الخطوة مكملة للقسم الأول من حيث الأهمية، لأنه من دون نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات، فلن تستفيد من جهازك سواءً "الأصلي" أو "التجميع".

- نظام التشغيل:

يجب مراعاة نوعية نظام التشغيل الذي ترغب بإستخدامة، وهذه طبعاً مسألة شخصية عائدة للمشتري نفسه، ورغبته في نظام التشغيل الذي يريد العمل عليه. ولكن! يجب الانتباه لما يلي:

• اشتري دائماً النسخة "64 Bit" حيث أنها أفضل من حيث الأداء و قدرتها الكبيرة لاستقبال القطع ذات المواصفات والسرعات والأحجام العالية.

• اشتري دائما النسخة "OEM" بمعنى " النسخة المصنعة من قبل شركات الكمبيوترات"، وهي أرخص بكثير من تلك المعروضة في المراكز التجارية والمحلات الكبيرة. وتمتاز بنفس المواصفات 100% ولها رقم تسجيل كما في النسخ الأخرى الموجودة في المراكز التجارية. الاختلاف الوحيد بين هذه النسخة وغيرها، هو أنها تأتي من غير "غطاء جميل"، وتأتي مجرد الأسطوانة بغطاء بلاستيكي أو ورقي مختوم من شركة مايكروسوفت.

- البرامج والتطبيقات:

قبل أن تشتري أي برنامج أو تطبيق، حاول مراعاة الآتي:

• لا تشتري أي برنامج قبل أن تحمّل النسخة التجريبية منه من خلال الإنترنت.

• لا تشتري برامج "الحماية من التجسس والفايروسات"، فغالباً ما يوفر مزود الخدمة مثل هذه البرامج مجاناً. (تأكد من مزود الخدمة لديك).

• لا تشتري أي برنامج قبل التأكد من تعليقات المستخدمين، ويمكنك ذلك من خلال اسم البرنامج الذي تريده في الإنترنت وأكتب (Review).

• لا تشتري الإصدارات القديمة من البرامج، ولكن! اشتري آخر الإصدارات والنسخ الحديثة، فغالباً ما تختلف النسخ عن بعضها البعض بشكل كبير.


في النهاية.. أياً كان قرار شرائك للكمبيوتر، سواءً كان كمبيوتر "تجميع" أو كمبيوتر "أصلي"، فيجب أن تتأكد من أن كلا الكمبيوترين، لن يفيدك بالشكل المطلوب و لن يلبي احتياجاتك كاملة وكما تتوقع، إلا في حالة واحدة فقط.. وهي:

- أن تعرف لماذا تريد شراء الكمبيوتر؟..
- أن تعرف ما هي متطلباتك التي تريدها من الكمبيوتر؟..
- أن تعرف ما هي حاجتك الرئيسية للكمبيوتر؟..

وفي حال تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة، فتأكد أنك ستستفيد حتماً، الاستفادة المطلقة من كلا الكمبيوترين، "الأصلي" و "التجميع".


ملاحظة: سنقوم قريباً بالرد، على مشاركات القراء.. وردودهم.. واستفساراتهم.. فلا تتردد في حال شغل بالك أي موضوع في التكنولوجيا، فسنقوم بمساعدتك لحل مشاكل التكنولوجيا التي تواجهك في حياتك اليومية.



وبالتوفيق للجميع..

اقرأ أيضا