الاتحاد

الإمارات

رؤساء مجالس بلديات الشارقة: بناء مئات المساكن الشعبية الحديثة وتعبيد طرق الأحياء السكنية

مساكن دبا الحصن الجديدة

مساكن دبا الحصن الجديدة

تقوم حكومة الشارقة حاليا بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والسكنية في مناطق كلباء والذيد والبطائح والمليحة والمدام ودبا الحصن وباقي المدن، وفق رؤساء المجالس البلدية في تلك المدن.
وأكد رؤساء هذه المجالس على أن جميع المشاريع الجاري تنفيذها حاليا والأخرى التي سيبدأ العمل بها قريباً والمقترحة تضم مئات المساكن الشعبية الحديثة والمطورة والمباني السكنية التي سيتم توزيع شققها السكنية على المواطنين وتعبيد المئات من الكيلومترات من طرق الأحياء السكنية وتنفيذ شبكات الصرف الصحي والمقاصب والأسواق وغيرها من المشاريع التي تصب لصالح المواطنين في تلك المدن.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي ضم رؤساء المجالس البلدية ومديري البلديات في إمارة الشارقة بدعوة من المجلس البلدي في كلباء بحضور خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بالشارقة وعضو المجلس التنفيذي لإمارة وعبد الله سيف اليماحي رئيس المجلس البلدي بكلباء وأحمد الهورة مدير البلدية.
100 بيت في كلباء
وقال عبدالله سيف اليماحي رئيس المجلس البلدي في كلباء إننا سنقوم خلال الشهور القادمة بإقامة 100 بيت شعبي جديد بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة الذي أمر بها في زيارته الأخيرة للمدينة، ونعد لإقامة شوارع جديدة استراتيجية مثل الطريق الدائري الذي يمر خلف كلباء ويبدأ من منطقة السور ملتفاً حول المدينة حتى يصل إلى شارع وادي الحلو كلباء.
وقال رئيس المجلس البلدي في كلباء: هناك شارع جديد يربط بين الفجيرة وكلباء مروراً بوادي مي وصولاً إلى الغيل بكلباء. وسيتم تعبيد طرق داخلية في مناطق الساف والقادسية والبراحة والنغالة، وهناك مشروع جاد سيتم تنفيذه قريباً وهو كاسر الأمواج، وسيتم أيضا تنفيذ توجيهات حاكم الشارقة بإقامة قناة فضائية في كلباء.
مخطط حضري للذيد
وقال محمد سلطان بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد لدينا مخطط حضري شامل لتغيير معالم الذيد ونقلها إلى مدينة عصرية وقمنا بطرح المخطط على الجهات المسؤولة بالشارقة ومن المتوقع أن نبدأ في تنفيذه مع الجهات المعنية في غضون الشهور القليلة القادمة.
ويضم المخطط الجديد في مرحلته الأولى، تحديث كامل للبنية التحتية في الذيد وتطويرها وتعبيد جميع الطرق الداخلية للمدينة بشكل كامل.
وأضاف بن هويدن إننا سنقوم في الفترة المقبلة ووفقا لمخطط تطوير وتحديث قلب الذيد التجاري بإزالة 24 مزرعة وسط الذيد بشكل نهائي بالاتفاق مع أصحابها من أجل إقامة المشاريع العمرانية والتجارية والبنايات السكنية المطورة.
وأكد بن هويدن بأن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة فيما يخص المزارع أن يتم الاتفاق مع أصحابها وتعويضهم فمثلا لو كان لدينا مزرعة مساحتها 10 آلاف متر مربع يتم اقتطاع مساحات لخدمات البنية التحتية، ويترك لصاحب المزرعة من 50 – 60% تقريباً من المساحة الإجمالية بعد والمساحة المتبقية يتم أخذها من المزارع وتعويضه عنها بشكل عادل ومتوازن لصالح تطوير المنطقة.
وقال بان الذيد تمتلك قرابة 2500 بيت شعبي يسكنها 36 ألف مواطن موزعين على 16 منطقة هي الزعفران وجبل عمر وطيبة الغربية والشرقية والبردي والشريعة الشرقية والغربية القديمة والحصن والبستان والسويح والوشاح والسعادة والزبيدة وسهيلة الجنوبية والشمالية.
وأضاف تحتاج الذيد حاليا إلى 250 بيتاً شعبياً جديداً لتلبية مطالب المواطنين وهي بالفعل موافق عليها ولكن تحتاج إلى بعض الوقت لإنجازها، ولدينا الآن قرابة 400 طلب خاص بالإسكان ونسعى في الفترة القادمة لطرحها على المسؤولين المعنيين بالشارقة.
وتابع “لدينا مشاريع أخرى هي إعادة بناء الذيد القديمة وترميم بعض الوجهات الحضارية والأثرية بها مثل فلج الذيد القديم الشريعة، وسنقوم بتوسعة نطاق شبكة الصرف الصحي والاستفادة من مياه الصرف الصحي في المعالجة”، كما سنقوم قريباً بتنفيذ خطة طموحة لزراعة الأحياء السكنية بالمسطحات الخضراء والورود.
شعبية ومسكن للعمال
وقال علي سالم بن رشيد رئيس المجلس البلدي في منطقة البطائح إنه تم إنجاز شعبية “تاهل” وهي عبارة عن 25 بيتاً شعبياً في المنطقة بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، وتم الانتهاء من تشييد 15 بيتاً بشكل كامل، والباقي شبه جاهزة وسوف يتم توزيعها على مستحقيها من المواطنين قريباً. ومن المقرر البدء في تعبيد طريق واصل بين البطائح ومنطقة تاهل التابعة لها بطول حوالي 10 كيلو مترات تقريباً.
وأضاف أنه تم إنجاز 95% من سوق السمك والخضار وحوالي 50 % من العمل في المقصب ومن المقرر أن تسلم في بداية العام 2012 وأقمنا مشتل كبير لتوفير آلاف الشتلات للمزارعين وبدأ العمل بالفعل، وتم بناء مساكن لعمال البلدية يستفيد منه حوالي 150 عاملاً، ويتبقى فقط الكهرباء لبدء تسكين العمال فيه. كما تم إنشاء محطة للصرف الصحي ونادٍٍ رياضي.
بنايات وطرق
من جانبه قال تميم سالم الريامي رئيس المجلس البلدي بدبا الحصن بان حكومة الشارقة تخطط لإقامة 80 بناية جديدة في دبا الحصن على المساحة التي تم عمل الدفان لها على كورنيش المدينة، وتتكون البنايات من 7 – 10 طوابق تقريباً وسوف يتم توزيع جميع الشقق السكنية في تلك البنايات على المواطنين في دبا الحصن ويعد هذا المشروع من المشاريع الرائدة والكبيرة في المدينة.
وأضاف أنه تم البدء في حفر قناة سياحية تربط بين دبا الحصن من أولها وحتى أخرها، وهي قناة مائية موصولة بالبحر.
وأكد رئيس المجلس البلدي في دبا الحصن أن هناك ترتيبات لتوزيع 16 بيتاً شعبياً جديداً بعد أن تم توزيع 25 بيتاً على المواطنين مؤخراً، وتم كذلك توزيع 8 مساكن بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة على المطلقات والأرامل. ونحتاج إلى تعبيد 30 كيلو متراً من الطرق الداخلية في المدينة.


100 مسكن بالمليحة

قال محمد علي سيف الخاصوني رئيس المجلس البلدي لمنطقة المليحة بالمنطقة الوسطى هناك مكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لإقامة 100 بيت جديد في المليحة خلال الشهور القليلة القادمة ، وقمنا الشهر الماضي بتخصيص جميع الأراضي وتهيئتها بالشكل الكامل تمهيداً لبدء عمليات البناء ، وتم تجهيز جميع الأراضي السكنية في مناطق حمدا، المليحة، الرويضة، وخضيرا وأخيضر، وسوف يبدأ العمل في مشروع الـ100 مسكن قريباً وينتهي في 2014 تقريباً.
وأضاف الخاصوني هناك خطة لتعبيد أكثر من 20 كيلو متراً من الطرق الداخلية في منطقة المليحة والمناطق التابعة لها لتلبية احتياجات السكان، وتم اعتماد سكن للعمال وسيقام وسط المليحة وكراج للبلدية ومن المقرر البدء في هذه المشاريع مع بداية العام القادم. وأشار رئيس المجلس البلدي في منطقة المليحة بان المجلس أعد دراسة وافية بالتعاون مع الجهات المعنية بالشارقة لإنشاء شبكة صرف صحي متكاملة وتم اختيار الموقع في منطقة مليحة نفسها وتم عمل جميع المخططات الخاصة بالمشروع، ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع قريباً، وتم تخصيص الأرض التي ستقام عليها الشبكة الجديدة ومساحتها 150×150 متراً مربعاً. وتابع الخاصوني “هناك مشاريع قيد التنفيذ حاليا منها سوق السمك ومعقر لذبح الجمال ومقصب وسوق للخضار ونسبة الإنجاز في هذه المشاريع تصل إلى حوالي 60% ومن المقرر استلامها في بدايات 2012 تقريباً”.

اقرأ أيضا

رئيس جمهورية أوزبكستان يزور جامع الشيخ زايد الكبير