الاتحاد

الإمارات

مركز أبوظبي لرعاية وتأهيل المعاقين يستقبل 220 حالة

معلمة خلال حصة تدريبية لإحدى الفتيات المعاقات في المركز

معلمة خلال حصة تدريبية لإحدى الفتيات المعاقات في المركز

استقبلت شعبة الرعاية الصحية بمركز أبوظبي لرعاية وتأهيل المعاقين التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بدءاً من شهر يناير الحالي للعام الحالي 220 حالة من مختلف الإعاقات من هيئة الصحة بأبوظبي، وذلك بعد حصول المركز على الاعتراف المبدئي من هيئة الصحة.
وقالت مديرة مركز أبوظبي لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة هيا الحمادي إن مركز أبوظبي للتأهيل نال الاعتراف المبدئي بخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي بشعبة الرعاية الصحية بالمركز، لافتة إلى أن نهاية شهر يناير الحالي ستشهد اكتمال عدد الحالات التي حولتها هيئة الصحة للمركز.
وقالت الحمادي: “إننا نبذل قصارى جهدنا في تطبيق المعايير والقيم العالمية وذلك من خلال تطبيق نظام الجودة ومعايير دولية أخرى”، مضيفة أن المركز يسعى إلى تطوير التعليم والتأهيل تكنولوجياً، ليتماشى قدر الإمكان مع المستويات العالمية.
يذكر أن مركز أبوظبي لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية تم ضمه إلى المؤسسة بموجب القانون رقم (2) لسنة 2004 الصادر بتاريخ 19 أبريل 2004 ويقع المركز في منطقة المفرق بمدينة أبوظبي، كما يقدم خدمات متعددة منها خدمة التدخل المبكر وخدمة الرعاية الصحية والخدمات النفسية والاجتماعية والخدمات التعليمية الأكاديمية وخدمات الورش التأهيلية وخدمة التقييم الشامل.
ويهدف المركز إلى التعامل مع الإعاقة بنظام التدخل المبكر وتقديم خدمات تأهيلية وأكاديمية متميزة لإعداد ذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في المجتمع وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والاستقلال الاقتصادي من خلال معلمين مؤهلين وبمشاركة مجتمعية فعالة.
وبلغ عدد الطلاب في المركز 450 طالباً وطالبة يتم تأهيلهم باتباع أساليب التأهيل الحديثة لهذه الفئات وتشمل الفئات التي يستقبلها المركز فئات الصم، وفئات التنمية الفكرية (حالات التخلف العقلي)، وفئات المكفوفين، والإعاقات الجسدية والتأهيل المهني، إذ يتم التأهيل بطريقة التعليم والعلاج الطبيعي حسب برامج ومناهج علمية معتمدة عالمياً وبمعرفة إدارة المركز.

اقرأ أيضا