الاتحاد

ألوان

«اتحاد الصحافة الخليجية»: إعادة صياغة النظام الأساسي لمواكبة التطورات في المنطقة

رؤساء تحرير الصحف خلال المؤتمر بالمنامة (من المصدر)

رؤساء تحرير الصحف خلال المؤتمر بالمنامة (من المصدر)

المنامة (الاتحاد)

عقد اتحاد الصحافة الخليجية مؤتمره السادس واجتماع الجمعية العمومية التاسع، صباح أمس الأول، بفندق الشيراتون في المنامة بمملكة البحرين، برعاية وزير شؤون الإعلام بمملكة البحرين علي بن محمد الرميحي وبرئاسة الأمين العام للاتحاد ناصر محمد العثمان وبحضور رؤساء تحرير الصحف بدول الخليج، ومن بينهم عيسى الشايجي وعدنان الراشد وأحمد الزدجالي ومحمد الحمادي ومنى بو سمرة وظاعن شاهين وخالد المالك وعدنان الراشد وصالح الكواري وجميل الذيابي ومحمد المري وسمية الجبرتي، وناصر الشهري.
واعتذر من عدم الحضور رئيس الاتحاد تركي بن عبدالله السديري لظروفه الصحية، وأنور عبدالرحمن لدواعي السفر، وعلي الرعوي وفيصل مكرم عضوا الأمانة العامة الممثلان للجمهورية اليمنية وكل ممثلي الصحف اليمنية بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن الشقيق.

رئيس وأمين عام
بدأ المؤتمر بكلمة للأستاذ ناصر محمد العثمان شكر خلالها وزير شؤون الإعلام علي بن محمد على رعايته للمؤتمر ودعمه اللافت للاتحاد وثمن جهود الأعضاء، وأكد عدم رغبة رئيس الاتحاد تركي بن عبدالله السديري وعدم رغبته هو أيضاً في عدم مواصلة شغل منصب الأمين العام ودعا إلى انتخاب رئيس وأمين عام جديدين للاتحاد وأعضاء الأمانة العامة للدورة الجديدة.
وأسفرت نتائج الانتخاب عن فوز خالد حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية بمنصب رئيس الاتحاد بالتزكية، وفوز عيسى حسن الشايجي رئيس تحرير صحيفة الأيام البحرينية بمنصب الأمين العام بالتزكية أيضاً، كما تم انتخاب أعضاء الأمانة العامة بواقع اثنين من كل دولةٍ، حيث جاء في تشكيل الأمانة العامة الجديدة محمد الحمادي ومنى بوسمرة (دولة الإمارات العربية المتحدة)، عيسى الشايجي ويوسف البنخليل (مملكة البحرين)، محمد الوعيل ود. فهد آل عقران (المملكة العربية السعودية)، د. عماد بوخمسين وعدنان الراشد (دولة الكويت)، محمد المري وصادق العماري (دولة قطر)، أحمد الزدجالي وعوض باقوير (سلطنة عمان)، بالإضافة إلى تجديد عضوية فيصل مكرم وعلي الرعوي (اليمن).

تفعيل دور الاتحاد
وحرصاً من الأعضاء على الاستفادة من خبرات الأستاذ ناصر محمد العثمان الذي شغل منصب الأمين العام لثلاث دورات متتالية، تم استحداث منصب مستشار الاتحاد، وتم الإعلان عن شغله لهذا المنصب.
وفيما يتعلق بنشاط الاتحاد، أقرت الجمعية العمومية التعديلات التي أجرتها اللجنة التي تم تكليفها بإعادة صياغة النظام الأساسي بغية تفعيل دور الاتحاد وأنشطته في المرحلة المقبلة، ومواكبة التطورات التي تمر بها المنطقة.
وقد تدارست الجمعية العمومية التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، وتعرض الدول الأعضاء لمخاطر كثيرة. كما أكدت أهمية تفعيل دور الاتحاد في المرحلة المقبلة باعتباره يتحمل مع كل ذوي العلاقة بالصحافة والإعلام، الدفاع عن المكتسبات والإنجازات الحضارية التي تحققت في العقود الأخيرة في دول مجلس التعاون، باعتبار الاتحاد خط الدفاع الأول عن تلك المكتسبات التي كانت سبباً في ارتقاء الإنسان الخليجي.

اقرأ أيضا