الإمارات

الاتحاد

8 أعراس جماعية نظمتها «صندوق الزواج» خلال عام 2011

مشاركون في أحد الأعراس الجماعية

مشاركون في أحد الأعراس الجماعية

نظمت مؤسسة صندوق الزواج 8 أعراس جماعية خلال العام الماضي 2011، بهدف توفير الاستقرار الأسري للأسرة الإماراتية، وقد بلغ عدد المشاركين فيها 285 عريساً .
وقد بدأت هذه الأعراس في إمارة رأس الخيمة يوم 5 فبراير بمشاركة 48 عريساً، وفي إمارة دبي شارك 47 عريساً، وفي العاصمة أبوظبي شارك 20 عريساً في العرس الجماعي الذي أقيم في فندق الشريعة يوم 23 يونيو الماضي، وبإمارة عجمان أقيم في 26 أكتوبر الماضي بمشاركة 16 عريساً، وكذلك أقيم عرس “الهوية” يوم 28 أكتوبر الماضي وشارك فيه 29 عريساً.
وفي الساحل الشرقي، نظم العرس الجماعي في منطقة دبا الحصن 25-11-2011 بمشاركة 17 عريساً، وذلك تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ40.
كما شاركت “الصندوق” في تنظيم عرس جماعي لذوي الاحتياجات الخاصة يوم 13 ديسمبر الماضي بمشاركة 18 عريساً، والعرس الثامن والأخير لعام 2011، وكان عرس الداخلية يوم 25 ديسمبر الماضي وشارك فيه 50 عريساً.
وقالت حبيبة عيسى الحوسني مدير عام مؤسسة صندوق الزواج والمتحدث الرسمي للمؤسسة، إن “صندوق الزواج” أنشئت تتويجاً للقانون الاتحادي رقم (47) لسنة 1992، مكملة ومتكاملة مع السياسة الاجتماعية التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبدأت “الصندوق” بالعمل فعلياً بتاريخ العاشر من شهر ديسمبر من عام 1992، وتم صرف أول دفعة في مايو 1993.
وشهدت “صندوق الزواج” تطوراً في شتى المجالات الأسرية؛ بهدف الارتقاء بأدائها وتطلعاتها، تحقيقاً لاستراتيجية متعددة الرؤى لتأسيس الأسرة المتماسكة والمستقرة.
ومن المبادرات التي اعتادت “الصندوق” على تنفيذها هي الأعراس الجماعية التي تعتبر سنه حسنة أحيتها “الصندوق” للمحافظة عليها في المجتمع بعد أن تلاشت نوعاً ما.
وأوضحت الحوسني أنه تم تنظيم وإقامة أول عرس جماعي في الثاني من شهر يوليو من عام 1998، ومنها استمرت “الصندوق” في تنظيم الأعراس الجماعية على مستوى الدولة.
وأشارت إلى أن الهدف من إقامة الأعراس الجماعية المشتركة هو تخفيف معاناة الشباب المقبلين على الزواج، وتيسير أمور زواجهم للإسهام في بناء وإنشاء أسر متماسكة تتولى بدورها تربية وتقويم وتهذيب الأجيال وتذليل الصعاب أمام الشباب المواطنين، وتخفيف عبء وتكاليف الأعراس عنهم.
ويشترط أن يكون المتقدم وزوجته من مواطني الدولة، وأن يكون المتقدم لم يسبق له الاشتراك في عرس جماعي، وعدم الدخول على الزوجة عند الاشتراك في العرس.
ويطلب من المتقدم للمشاركة إحضار “إقرار وتعهد” بالمشاركة، وصورة “الهوية” للزوج والزوجة، وصورة عقد الزواج، وصورة من شهادة الراتب.
وأضافت: مع بداية عام 2011، تم إطلاق “برنامج إعداد”، وهو عبارة عن مجموعة من الدورات التأهيلية للمقلبين على الزواج اشتملت على 6 محاور ذات أهداف تثقيفية وتوعوية للمستفيدين من منحة “الصندوق”، وتتماشى مع رؤية “الصندوق” التي تنطلق من مبدأ بناء أسرة إماراتيه مستقرة ومتماسكة.
وأشارت إلى أن عام 2012 سيتضمن أيضاً صرف سبع دفعات على النمط نفسه للأعوام الماضية وفق الشروط التي أقرها مجلس إدارة “الصندوق” للمتقدمين لطلب منحة الزواج لعام 2012 لتشمل ذوي الإمكانات المحدودة ممن لا قدرة له على نفقات الزواج، أو ممن يستفيدون من الإعانة الاجتماعية، على أن يكون ملتحقاً بعمل، وألا يتجاوز دخله الشهري الإجمالي 19?000 درهم، ويستثنى من سقف الدخل كل من يتولى إعالة أسرته نتيجة لوفاة الوالد أو لعجزه بسبب المرض أو ليس له راتب تقاعدي، على أن يقدم ما يثبت أنه المعيل الوحيد للأسرة، وأن من يعيلهم من إخوته يقل عمره عن 18 عاماً.
وقد وضعت مؤسسة صندوق الزواج شروط وضوابط منحة الزواج والوثائق والمستندات المطلوبة لعام 2012 على الموقع الإلكتروني للمؤسسة من منطلق تسهيل إجراءات حصول المستفيدين على المنحة.
ونوهت حبيبة الحوسني بأن المتقدم بالطلب عليه تقديم إثبات الدخول في فترة لا تتجاوز سنة من تاريخ تسلمه الدفعة الأولى من المنحة، وفي حال عدم الالتزام، يسقط حق المتقدم في الدفعة الثانية من المنحة.
ويتضمن القرار الوثائق والمستندات المطلوب تقديمها، حيث يجب على الزوج تقديم شهادة راتب تفصيلية بكل البدلات والعلاوات، وتشمل علاوة السكن للمتزوج، موضحاً بها حسم التقاعد، وفي حال العمل بمؤسسات صغيرة في القطاع الخاص يجب إحضار عقد عمل مصدق من هيئة المعاشات، وتقديم كشف عن آخر ستة أشهر للحساب المصرفي الذي يحول إليه الراتب الشهري، وشهادة من البنك موضحا فيها رقم الحساب للمستفيد، ورسالة من البنك برقم الحساب المصرفي لتحويل مبلغ المنحة.
ويجب تقديم شهادة ملكية الأراضي والعقارات الرخص التجارية صادرة من مكان صدور جواز سفر مقدم الطلب لإمارة أبوظبي، وتطلب الشهادتان من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، ولإمارة الشارقة تطلب شهادة الأراضي والعقارات من دائرة التخطيط والمساحة.

شروط وضوابط الحصول على المنحة

قالت حبيبة عيسى الحوسني مدير عام مؤسسة صندوق الزواج والمتحدث الرسمي للمؤسسة، إن شروط وضوابط الحصول على المنحة بأن يكون المتقدم مواطناً، ويكون الزواج من مواطنة متمتعة بجنسيّة الدولة عند عقد القران، وألا يقلّ عمره عند عقد القران عن 21 عاماً ميلادياً وعمر الزوجة عن 18 عاماً ميلادياً. وأوضحت الحوسني أن الشروط تنص على أن يتقدم بطلب المنحة في موعد لا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد القران، وألا يكون المتقدم قد استفاد من أي منحة أخرى لمشاركته في عرس جماعي، وألا يكون المتقدم قد سبق له الزواج إلا في حالات وفاة الزوجة الأولى، وعدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب، وانتهاء الزواج الأول بالطلاق قبل الدخول، وإذا كان المتقدم قد حصل على الدفعة الأولى من المنحة في زواجه السابق يلتزم بردها لإدارة “الصندوق”. وأشارت إلى أن المتقدم بالطلب يجب عليه استيفاء إحضار الوثائق اللازمة لإتمام دراسة الطلب خلال أسبوعين من تاريخ إبلاغ مقدم الطلب، وفي حال عدم الالتزام يسقط حق المتقدم فيه.

اقرأ أيضا

اتفاق خليجي على ضمان تدفق السلع والخدمات