الاتحاد

الإمارات

47% نسبة نجاح طلاب أبوظبي في الرياضيات و 74% للطالبات

لا تزال أصداء امتحانات مادة الرياضيات للصف الثاني عشر في نهاية الفصل الدراسي الماضي تثير شجون أعداداً كبيرة من الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة بعد إعلان النتائج وتدني النسبة العامة للنجاح، وكذلك تدني معدلات النجاح مما يدفع بعلامات استــــــفهام كثيرة من جانب الطلبة وبعض أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات المتخصصين في تدريس الرياضـــيات للصف الثاني عشر حول طبيعة الورقة الامتـــــحانية وآلية تصميـــــمها، وكذلك حول طبيعة ورقة الأســـــئلة في هذه المادة بنهـــــاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجــــاري، وهل ستكون مثل سابقـــــتها الورقة الأولى أم أقل حدة في أسئلتها، وهل ســـــتراعي الــــوزارة انخــــفاض نسبة النجاح في الفصل الدراسي الماضي أم لا؟
ملاحظات أساسية
في منطقة أبوظبي التعليمية أكد الدكتور خالد خميس العبري رئيس قسم الإدارة التربوية على أن توجيه الرياضيات رصد عدداً من الملاحظات فيما يتعلق بالورقة الامتحانية خلال الفصل الدراسي الماضي منها: جاءت الورقة الامتحانية في ثلاث عشرة ورقة وزمن الإجابة ثلاث ساعات، والأسئلة غير نمطية رغم أنها جاءت جميعها من كتاب الطالب أو من كراسة التمارين، كما أنها تقيس الفهم والاستيعاب كما تقيس الحفظ والتذكر، وتضمنت الورقة بعض الفقرات التي تميز الطلاب المتفوقين وبنسبة محسوبة طبقاً لجدول المواصفات، وبصورة عامة فالأسئلة مناسبة للمنهاج المطور والكتاب الجديد والذي تم تدريب المعلمين عليه خلال الفصل الأول· كانت ردود الأفعال عالية الصوت وشاكية من الورقة التي جاءت مغايرة للنمط السائد في امتحانات السنوات السابقة، وجاءت النتائج متدنية ومتوسطة النتيجة التحريرية حوالى 47% للبنين و 74% للبنات، ولم يحقق الطلاب المجتهدون النتائج التي يرغبونها حيث تعود الآباء والأبناء على الحصول على 100% في السنوات السابقة وبأعداد كبيرة، وتبين حصول عدد مناسب من الطلاب على أكثر من 90%، كما تمكن عدد قليل من الحصول على 100%· بعد تحليل النتائج ورصد ردود أفعال الميدان التربوي، وبعد مقابلات أولياء أمور الطلاب والمعلمين، وبعد استطلاع آراء الموجهين المختصين نوجز مايلي: الامتحان يمثل نقلة نوعية إيجابية في مستوى الأسئلة، والورقة الامتحانية ستؤثر على أداء المعلمين في الصفوف، وسيغير المعلمون من التلقين الى الفهم والتطبيق، مع ضرورة مراعاة أن زمن الفصـــــل الدراسي الأول كان قليلاً ولم يمكن المعلمين من التـــــدريب الكافي للطلاب، وأشار د· العبري الى النسبة العامة للنجـــــاح في الرياضيات في المدارس الحــــكومية للبنين بلغت 46,9% وللبنات 74,6% وحصل 16 طالباً و 56 طالبة على معدل 90% فأكثر، في حين حصلت طالبتان على الدرجة النهائية 100%، بينما جـــــاءت نســــبة النجاح في مركز تعليم الـــكبار للبنــــين والبنات صفراً في المائة·

اقرأ أيضا