الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإفتاء»: 40 ألف فتوى خلال النصف الأول من رمضان

«الإفتاء»: 40 ألف فتوى خلال النصف الأول من رمضان
23 مايو 2019 03:49

إبراهيم سليم (أبوظبي)

بلغ إجمالي الفتاوى التي تلقاها المركز الرسمي للإفتاء عبر الهاتف أو الرسائل النصية، خلال النصف الأول من شهر رمضان الجاري، أكثر من 40 ألف فتوى، متنوعة في العبادات والمعاملات والأسرة وفتاوى النساء والفتاوى العامة، وفتاوى الشباب، وفتاوى الطلاق، والفتاوى باللغتين الإنجليزية والأوردو، حيث تم تسخير الإمكانات كافة من أجل توفير الخدمات للمستفتين، حيث يقوم المفتون بالعمل من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً من دون توقف.
وفيما يتعلق بالعبادات، فقد بلغت 17 ألفاً و444 فتوى، وفي المعاملات 3286، والأسرة 645، وفتاوى النساء 357، والفتاوى العامة 5695،، وبالنسبة لفتاوى الشباب، فقد بلغت 697 فتوى، وفتاوى الطلاق، 895، وفتاوى باللغة الإنجليزية 822، وباللغة الأوردية3311 فتوى ليبلغ مجموع المكالمات الهاتفية 36 ألفاً و347 فتوى، خلال الـ15 يوماً الأولى من رمضان.
بينما بلغت فتاوى الرسائل النصية 3 آلاف و721 رسالة SMS ليبلغ مجموع الفتاوى المجاب عنها 40 ألفاً و95 فتوى بالنصف الأول من شهر رمضان المبارك 1440.
وسبق للمركز أن قام بتنظيم ورش عمل لاستعراض الأسئلة المستجدة والمتعلقة بالصيام ومناقشتها والخروج بفتوى موحدة فيما يتعلق بها، كما تمَّ إصدار كتاب فتاوى الصيام وأحكام الصيام وتمَّ وضعها ضمن الحقيبة الرمضانية لتوزيعها على الصائمين. و‌نظراً لارتفاع الاتصالات يومياً من 3000 إلى حوالي 7000 فإنَّه تم إعطاء الأولوية للفتاوى الهاتفية والرسائل النصية، وتفريغ جميع المفتين لتلبية الحاجة المحلية من الفتاوى والإجابة عنها.
ويعمل المفتون في المركز الرسمي للإفتاء من دون تغيير من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، ولم يتم إنقاص ساعات العمل كما جرت به العادة في بقية القطاعات، إيماناً من الهيئة بأهمية أن تبقى الخدمة متوافرة للجمهور في أكثر الأوقات حيوية وتلبية احتياجاتهم، من خلال إفتائهم في المسائل التي يحتاجون لمعرفة الحكم الشرعي بها، وفي أيام الجمعة والسبت لم ولن تغلق خدمات المركز الرسمي للإفتاء، وسيستمر استقبال الفتاوى والإجابة عنها من خلال الرسائل النصية القصيرة على الرقم 2535.
‌وكذلك برنامج «يستفتونك»: وهو برنامج يومي من الأحد إلى الخميس الساعة الخامسة مساء، يتم تقديمه من خلال إذاعة القرآن، وكذلك بالتعاون مع إذاعة أم القيوين بث برنامج «فاسألوا أهل الذكر» من الساعة الخامسة وحتى الخامسة والنصف مساءً، يستضيف من خلاله مجموعة من المفتين للإجابة عن الأسئلة الشرعية، وتمَّ إنتاج عدد من الفتاوى المصورة عن الأحكام الفقهية التي تخص شهر رمضان المبارك، وسيتم بثها من خلال الحسابات الرسمية للهيئة في وسائل التواصل الاجتماعي.
ويهدف المركز الرسمي للإفتاء إلى ضبط الفتوى في المجتمع وتوحيد مرجعيتها، وسد الباب أمام الفتاوى الشخصية والارتجالية، والتصدي لفتاوى التطرف والإرهاب، وإتاحة التواصل المباشر بين المجتمع بكل شرائحه مع أهل العلم والاختصاص الشرعي، ومعرفة حاجات المجتمع والعمل على توجيهه نحو التصرف الصحيح، وتمكن المركز منذ انطلاق عمله من إصدار أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون فتوى حتى نهاية العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©