الاتحاد

الإمارات

لا أوبئة في مواشي ودواجن رأس الخيمة خلال العام الماضي

أظهر التقرير السنوي لإدارة الصحة والبيئة ببلدية رأس الخيمة خلو رؤوس الأغنام والماشية التي دخلت إلى أسواق الإمارة خلال العام الماضي من الأوبئة والأمراض إلى جانب خلو مزارع الدواجن الخاصة والحكومية من مرض انفلونزا الطيور.
وقال مبارك الشامسي رئيس البلدية إن من بين 45 ألف رأس من الأغنام والماشية تم ذبحها بمقاصب الإمارة الثلاثة خلال العام الماضي، وتم إعدام 81 رأساً فقط نتيجة لاكتشاف أمراض غير خطيرة بها، لكن ثبت عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي إلى جانب إعدام 2934 كيلوجراماً من الكبدة الفاسدة قبل وصولها للمستهلكين.
وأضاف أن البلدية أصدرت خلال العام الماضي 247 رخصة ممارسة نشاط لمحال جديدة بدأت نشاطها بالإمارة إلى جانب نقل 60 أخرى وتعديل نشاط 67 وإضافة نشاط لـ 31 رخصة. وقال إن الدائرة رفضت ترخيص 520 محلاً جديداً لعدم التزامها بالقوانين التي تحددها البلدية، فيما أصدرت البلدية 246 شهادة تصدير لمواد غذائية من داخل الإمارة.
وأشار رئيس دائرة البلدية إلى أن الدورات التدريبية والرقابة المركزية على نشاط العاملين في هذه الإدارة أسهمت بشكل كبير في تراجع المخالفات بصورة غير مسبوقة. وأضاف أن عدد العينات الغذائية التي تم فحصها بمختبر الأغذية بالإمارة بلغ 2949 عينة خلال العام الماضي منها 2826 عينة مطابقة للمواصفات و123 عينة غير مطابقة للمواصفات، مشيراً إلى أن استراتيجية الدائرة تقوم بالأساس على منع وقوع المخالفات وليس اكتشافها.
وقال فواز عبد الله رئيس قسم الرقابة الغذائية إن حملات التفتيش على الأسواق خلال العام الماضي شملت مزارع الدواجن ورقابة الأسواق والمقاصب الثلاثة والتفتيش الدوري على المطاعم.
وأضاف أن تدريب العاملين على نظام المراقبة الجديد لهذه المنشآت والذي بدأ في أكتوبر الماضي شهد تجاوباً كبيراً وأسهم في تراجع المخالفات، مشيراً إلى أن البلدية سحبت خلال العام الماضي 2070 عينة من مزارع الدواجن وثبتت سلامتها من مرض انفلونزا الطيور.

اقرأ أيضا