الاتحاد

الإمارات

سيف بن زايد: توظيف المواطنين أولوية وطنية

أبوظبي (الاتحاد) - أكَّد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية، أن توفير فرص العمل للمواطنين يمثل أولوية وطنية، تأتي وفقاً للتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وأشار سموه خلال ترؤسه اجتماع المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية، إلى أن هذه الأولوية تأتي أيضاً ضمن منظومة متكاملة من المبادرات والسياسات الحكومية المنسقة، والهادفة لبناء شراكات بناءة مع القطاع الخاص، والدفع باتجاه اقتصاد وطني قائم على المعرفة وتوفير فرص العمل المتناسبة مع مؤهلات وكفاءات أبنائنا المواطنين.
كما أشاد سموه بمبادرات صاحب السمو رئيس الدولة الأخيرة في هذا الإطار، والتي تضمنت رفع رأسمال صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومد خدماته لأنحاء الدولة كافة، بالإضافة إلى تأسيس صندوق خليفة لتمكين التوطين والذي سيكون له دور أساسي في تعزيز التوطين بالدولة.
وناقش المجلس، خلال اجتماعه، مجموعة من المبادرات المتعلقة بتعزيز التوطين في مختلف القطاعات الاقتصادية، عن طريق تنسيق جهود الجهات المعنية كافة، في هذه القطاعات وتوحيد سياساتها ومبادراتها، حيث أقرّ المجلس تشكيل لجنة عليا للتوطين في قطاع الطيران المدني، يترأسها سلطان المنصوري رئيس هيئة الطيران المدني، وتضم في عضويتها ممثلين من الجهات المعنية كافة.
ووجّه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، بأن تبدأ اللجنة على الفور في وضع تصوراتها حول آلية تعزيز التوطين في قطاع الطيران المدني؛ مع خطة زمنية واضحة تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في تنفيذها.
وأكد سموه أن قطاع الطيران المدني يشكل قطاعاً حيوياً في الاقتصاد الوطني قادراً على توفير نوعية مناسبة من الوظائف لأبنائنا المواطنين على المدى الطويل؛ نظراً إلى النمو المستمر لهذا القطاع وتوسعاته الهائلة.
ويعتبر قطاع الطيران المدني في الإمارات من أنجح القطاعات وأكثرها مساهمة في اقتصاد الدولة، حيث استطاع أن يحقق نسبة نمو عالية زادت عن 13% سنوياً.
وتشير الإحصائيات إلى استمرار النمو المطرد في أنشطته، ومن المتوقع أن تحافظ نسبة نمو الحركة الجوية إلى 6% بحدٍ أدنى لغاية عام 2020، وفي أسطول الطائرات بنسبة نمو تصل إلى 16.2% لغاية 2014، وفي عدد شركات الطيران بنسبة 6% لغاية عام 2012.
وناقش المجلس في جلسته، التي حضرها معالي صقر غباش وزير العمل نائب رئيس المجلس، ومعالي سلطان المنصوري وزير الاقتصاد، ومعالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، ومعالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وراشد سالم لخريباني النعيمي عضو وأمين عام المجلس، الآليات المناسبة لتعزيز التوطين في القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث اعتمد المجلس تشكيل لجان قطاعية بهدف تحفيز القطاعات الرئيسة كافة في الاقتصاد الوطني لتبني سياسات ومشاريع تساهم في تعزيز التوطين في هذه القطاعات.
ووافق المجلس على تشكيل فريق عمل برئاسة الأمين العام للمجلس الاتحادي التركيبة السكانية، ويضم في عضويته ممثلين من وزارات العمل والداخلية والاقتصاد والثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشؤون الاجتماعية والمركز الوطني للإحصاء وهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية، وذلك لمتابعة تطبيق القرارات والمبادرات كافة الصادرة عن المجلس، وتنسيق العمل بين الجهات المعنية بهذه المبادرات، ورفع التوصيات وتقارير سير العمل حول هذه المبادرات بشكل دوري للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية.

اقرأ أيضا