الاتحاد

الإمارات

مركز للخدمات التمريضية والعلاجية المنزلية لكبار السن بدبي

دشنت هيئة الصحة بدبي مركزاً متطوراً للزيارات المنزلية لكبار السن بهدف تقديم خدمات تمريضية وعلاجية وتأهيلية للمسنين المواطنين والمقيمين بمختلف أنحاء دبي.
وأكد الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي على أهمية هذا المشروع المتكامل الذي يجسد حرص الهيئة على تقديم أرقى خدمات الرعاية الصحية للمسنين لافتا إلى الدعم الذي يوليه قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة بدبي لهذا المشروع الذي سيرفع كفاءة الخدمات الطبية المنزلية المقدمة لكبار السن لأعلى مستويات الجودة وبما يتوافق مع المعايير الصحية العالمية في مجال خدمة ورعاية المسنين. وأوضح المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية أن المركز الذي تم افتتاحه بمركز ند الحمر سيوفر أفضل الخدمات العلاجية والوقائية والتمريضية والنفسية والتأهيلية لكبار السن غير القادرين على زيارة العيادة لأسباب تتعلق بظروفهم الصحية وحالتهم المرضية.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة أمل الجزيري رئيس شعبة كبار السن بإدارة الشؤون الصحية بقطاع الرعاية الصحية ومدير المشروع ان المركز الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الحكومي في إمارة دبي سيوفر أعلى مستويات الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن في دبي وسيحد من احتياج المسنين للدخول إلى المستشفيات أو إقامتهم في مراكز الرعاية التمريضية لكبار السن “دور المسنين”.
وأكدت الدكتورة الجزيري أهمية وجود مثل هذا المركز في ظل التزايد السنوي لأعداد المسنين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يصل إلى 10,3% الأمر الذي يتطلب الاستمرار في تقديم خدمات متميزة لكبار السن لمواجهة الأمراض المرافقة للشيخوخة. وأوضحت الدكتورة الجزيري أن المركز يقوم باستقبال المرضى المسنين من مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لهيئة الصحة بدبي ومن قسم المسنين بمستشفى راشد ، مشيرة إلى وجود خطة تمريضية وعلاجية وتأهيلية خاصة بكل مريض يتم تحديدها وفقا لحالة المسن ومدى احتياجاتها من الخدمات التي يقدمها المشروع.
وقالت الدكتورة الجزيري ان الفريق الطبي الذي يقوم بالزيارات المنزلية للمسنين يتكون من 3 أطباء وكادر تمريضي وأخصائيي علاج طبيعي، لافتة إلى ان المركز يقوم حاليا بتدريب 10 أطباء و13 ممرضاً من مختلف المراكز الصحية لتأهيلهم للقيام بخدمات الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن.
وحضر حفل التدشين كل من الدكتورة ناهد عبد الخالق مدير إدارة الشؤون الصحية والدكتورة أمنة خميس مدير إدارة المراكز الصحية وعدد من أطباء الرعاية الصحية الأولية ورؤساء المراكز الصحية والأقسام الطبية في قطاع الرعاية الصحية الأولية.

اقرأ أيضا