الاتحاد

الاقتصادي

بنجلادش تطرح 880 ألف طن من الحبوب بأسعار مخفضة للفقراء

داكا (رويترز) - قال عبد الرزاق وزير الغذاء في بنجلادش امس إن بلاده أطلقت مبادرة لتوزيع نحو 880 ألف طن من الأرز والقمح على الفقراء بأسعار مخفضة من خلال منافذ عبر البلاد. وقال للصحفيين “سيتم توزيع نحو 440 ألف طن من الأرز وكميات مماثلة من القمح بحلول نهاية أبريل لدعم حوالي 11 مليون أسرة فقيرة عقب ارتفاع أسعار الغذاء”. وترتفع أسعار الأغذية بشكل عام بين يناير وأبريل نظرا لعدم حصاد أي محاصيل جديدة محليا خلال هذه الفترة.
وأضاف ان الأسعار في سوق التجزئة للأرز الخشن ارتفعت بالفعل إلى نحو 36 تاكا (51 سنتا) للكيلوجرام وزاد القمح إلى 34 تاكا. إلا أن السعر المخفض للكيلوجرام من الحبوب سيرتفع إلى 25 تاكا (35 سنتا) اعتبارا من الأول من فبراير مقابل 24 تاكا حاليا لخفض هامش الدعم.
وتم فتح منافذ بيع بأسعار مخفضة في مناطق مختلفة من البلاد ومن بينها العاصمة داكا في أواخر الأسبوع الماضي. وتنتج بنجلادش ما يزيد على 35 مليون طن من الحبوب سنويا معظمها من الأرز تكفي لإطعام سكانها البالغ عددهم أكثر من 150 مليون مواطن. لكن خسائر المحصول بسبب الفيضانات والأعاصير غالبا ما تجبر السلطات على استيراد أغذية وتدفع التجار للتخزين.
وقال مسؤولون في مجال الغذاء إن مخزون الأغذية الطارئ يبلغ حاليا 830 ألف طن وهناك 300 ألف طن أخرى يتم استيرادها. وتقوم الحكومة باستيراد ما يصل إلى 1,8 مليون طن من القمح والأرز في العام الذي ينتهي في يونيو حزيران 2011 مقارنة مع نحو 550 ألف طن في العام الذي سبقه. يذكر أن (الدولار= 71 تاكا)

اقرأ أيضا

أسعار النفط تتراجع مع تنامي المخاوف بشأن الطلب العالمي