الاتحاد

ثقافة

رحلة «بانيبال» مع الرواية العراقية

غلاف المجلة (من المصدر)

غلاف المجلة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

في العدد الجديد، رقم 61، ربيع 2018، ركزت مجلة بانيبال على الرواية العراقية، وجاء ملفها الرئيس تحت عنوان «رحلة في الرواية العراقية».تفتتح المجلة ملفها عن الرواية العراقية بثلاثة مقالات للنقاد حسين السكاف وعبد الله ابراهيم وفاطمة المحسن، الأول بعنوان، «انبثاق الرواية العراقية من رحم الكارثة»، والثاني بعنوان، «الرواية العراقية وتحوّل الهويات السردية» ومقالة المحسن مراجعة لروايتين للكاتب عبد الله صخي. وتضمن الملف النصوص التالية:
فصلان من رواية عبد الله صخي «دروب الفقدان» (ترجمة بول ستاركي)، فصل من رواية سالمة صالح «الهاوية» (ترجمة سميرة قعوار)، وفصل من رواية «المشطور» للكاتب ضياء جبيلي (ترجمة ياسمين حنوش)، مقطع من رواية زهير الهيتي «الغبار الأميركي» (ترجمة غنوة حايك)، فصل طويل من رواية حميد العقابي «القلادة» ( ترجمة رافائيل كوهين)، مقطع من رواية محمد حياوي «بيت السودان» (ترجمة جوناثان رايت)، مقاطع من رواية أحمد سعداوي «الطباشير» (ترجمة جوناثان رايت).وبالتعاون مع الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) نشرت المجلة مقاطع من روايات القائمة القصيرة للعام 2018.
وفي باب مراجعات الكتب، تكتب سونيلا موبائي عن كتاب زهير الجزائري «النجف، الذاكرة والمدينة».الدكتور صالح جواد الطعمة يكتب عن «موسوعة السرد العربي» تأليف الناقد العراقي عبد الله ابراهيم. سوزانا طربوش تكتب عن رواية «فرانكشتاين في بغداد» للكاتب العراقي أحمد سعداوي.
كلير روبرتس تكتب عن رواية ابراهيم نصر الله «أعراس آمنة» بالإنجليزية أعراس غزة». بيكي مادوك تكتب عن رواية الأردني معن أبو طالب«كل المعارك» .فالنتينا فينة تكتب عن رواية الكاتب اليمني حبيب عبد الرب سروري«ابنة سوسلوف»، وتحاور الكاتب العراقي لؤي عبد الاله حول روايته«كوميديا الحب الإلهي».لاورا فيريري عن رواية«الطابور» للكاتبة المصرية بسمة عبد العزيز.
بيتر كالو يكتب عن رواية التحري حنش البوليسية للكاتب المغربي عبد الاله حمدوشي. والجدير بالذكر أن المجلة تفتتح صفحاتها بقصائد للشاعرين المغربي عبد الله زريقة (ترجمة تيم ديماي)، والليبي عاشور الطويبي (ترجمة الشاعر بالتعاون مع الشاعر البريطاني جيمس بيرن).والغلاف لوحة للفنانة ساي سرحان.

اقرأ أيضا

كأس من الحجر الناعم.. حرفية تكشف اعتقادات البعث